كيف تصنع لاصقاً فعالاً للبلاستيك في المنزل؟

3 دقيقة
كيف تصنع لاصقاً فعالاً للبلاستيك في المنزل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ rossiaa33
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لمَ قد تصنع لاصقاً قوياً للبلاستيك في المنزل بينما يمكنك شراؤه بسهولة من أي سوبر ماركت أو متجر؟ أولاً، صنع اللاصق أو الغراء في المنزل غالباً ليس أقل تكلفة، لكنه أمر ممتع ومسلٍ للغاية. ثانياً، إن أي شيء تتعلمه اليوم من صناعة يدوية وحرفية لا بُدّ وأن تستفاد منه يوماً ما، ثالثاً والأصعب، جرّب أن تحتمل بكاء طفلك في منتصف الليل لأن لعبته البلاستيكية كُسِرت وأنت لا تملك غراءً جاهزاً. في هذه الحالة، سينقذك هذا المقال.

كيف تصنع لاصقاً قوياً للبلاستيك

هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يمكنك تطبيقها لصناعة غراء قوي للبلاستيك، وتجدر الإشارة إلى أن بعضها قد يكون أكثر فعالية من بعضها الآخر، وذلك يتوقف على نوع البلاستيك الذي تريد لصقه. على كل الأحوال، فيما يلي بعض هذه الوصفات.

الوصفة الأولى

يمكنك أن تصنع لاصقاً قوياً للبلاستيك باستخدام أكواب الثيرموكول والبنزين. والثيرموكول هي مادة صناعية تُصنع من البوليسترين، وهو بوليمر هيدروكربوني مشتق من البترول، يستخدم الثيرموكول في صناعة العديد من أدوات التعبئة والتغليف، مثل الصحون والأكواب وغيرها. لصنع غراء قوي للبلاستيك باستخدام كوب الثيرموكول، نفِّذ الخطوات التالية:

  1. قطّع كوب الثيرموكول إلى قطعٍ صغيرة في وعاء مناسب.
  2. أضف بعض البنزين إلى القطع وحركها، سوف يذوب الثيرموكول عند إضافة البنزين.
  3. يمكنك إضافة المزيد من القطع أو البنزين حتى تحصل على مزيج يشبه العجينة الرخوة. تستطيع استخدام هذا الغراء في لصق العديد من الأدوات البلاستيكية.

الوصفة الثانية

يمكنك استخدام أحد منتجات البوليسترين الأخرى مثل مادة الستايرفورم، وهي المادة المستخدمة في تصنيع الفلين الصناعي، مع الأسيتون كمذيب عضوي وهو السائل الذي يزيل طلاء الأظافر. الخطوات كالتالي:

  1. أحضر طبقاً زجاجياً واسكب فيه الأسيتون لنحو ربع حجم الطبق.
  2. قطّع الفلين الصناعي إلى قطعٍ صغيرة لتذوب بشكل أسرع.
  3. أضف قطع الفلين ببطء إلى الأسيتون مع التحريك الجيد.
  4. بمجرد أن يصبح الخليط مزيجاً متماسكاً، يمكنك استخدامه كغراء قوي للبلاستيك. 

الوصفة الثالثة

يمكنك صنع اللاصق باستخدام الصمغ العربي والغليسرين عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. ضع في وعاء 3 ملاعق كبيرة من الصمغ العربي.
  2. أضِف ملعقة كبيرة من الغليسرين ونصف ملعقة صغيرة من الماء.
  3. امزج المكونات جيداً.
  4. يمكنك أن تضع الخليط في وعاء محكم الإغلاق لاستخدامه لاحقاً.
  5. عند الاستخدام، ضع طبقة رقيقة من الغراء على جانبي القطع البلاستيكية التي تريد لصقها، ثم امسكها بقوة حتى يجف الغراء، اترك القطعة حتى تجف تماماً مدة 24 ساعة قبل الاستخدام.

كيف تختار لاصقاً قوياً للبلاستيك من المتاجر؟

لنفترض أنك لا تريد صناعة غراء قوي للبلاستيك في المنزل، وما زلت مُصرّاً على شرائه، إذاً، كيف تعلم ما هو النوع الأفضل الذي يخدم الغرض منه بشكل فعّال؟ فالمواد البلاستيكية يصعب لصقها بسبب أسطحها الملساء. في هذه الحالة، إليك ما يجب معرفته.

  • يعتمد نوع الغراء على المواد التي تريد لصقها، فهل ستلصق قطعة البلاستيك مع قطعة بلاستيك أُخرى؟ أم مع معدن أو خشب؟ فأسطح البلاستيك تختلف عن الأسطح الاُخرى؛ فهي ملساء وغير مسامية، أمّا أسطح المواد الأُخرى لها مستويات مسامية مختلفة.
  • تختلف المواد اللاصقة المناسبة باختلاف نوع البلاستيك. على سبيل المثال، البلاستيك المستخدَم في صناعة الأدوات المنزلية ومواد التغليف هو البوليسترين (PS)، في حين أن الأكريليك (PMMA) هو المستخدم في تصنيع الشاشات وبعض الكراسي، أما البولي فينيل كلوريد (PVC) هو النوع المستخدَم في أنابيب المواسير. 

عموماً، هناك 3 أنواع فعّالة في لصق المواد البلاستيكية المصنوعة من البوليستيرين، وهي:

  • لاصق السيانوأكريليت (الصمغ الفائق): على الرغم من أن غالبية المواد الصمغية الفائقة لا تعمل بشكل جيد مع البلاستيك، لكن ثمة بعض الاستثناءات مثل غراء “Gorilla Super Glue” وغراء “Loctite Super Glue”. 
  • الإيبوكسي: إن مادة الإيبوكسي فعّالة للغاية كلاصق قوي للبلاستيك، وغالباً ما تستخدم الشركات المصنّعة تركيبة مكونة من جزأين: راتينج قوي ومصلِّد (هاردينير).
  • البولي سيمنت: هو غراء مخصص للبلاستيك، وتستخدم في صناعته تركيبة مكونة من مذيبات ومواد مالئة (حشوة)، حيث يعمل الجزءان معاً على إذابة البلاستيك ثم لصقه.

اقرأ أيضاً: اصنعها بنفسك: 5 ألعاب مسلّية في باحة منزلك الخلفية

ملاحظات مهمة عند صناعة أو استخدام اللاصق

على الرغم من أنه مجرد لاصق، لكن ينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة، فالمواد آنفة الذكر المستخدمة في صناعة لاصق قوي للبلاستيك قد تكون خطيرة عند استنشاقها أو قابلة للاشتعال. لذلك طبِّق اعتبارات السلامة عند صناعة اللاصق أو استخدام اللاصق التجاري مثل:

  • ارتدِ القفازات الواقية والنظارات السميكة الواقية.
  • تأكد من عدم استنشاق أي أبخرة من المذيبات العضوية التي تستخدمها.
  • إذا لامس اللاصق يديك أو عينيك قم بغسلهما بالماء على الفور، واتصل بالطبيب إذا اقتضت الضرورة.
  • أبقِ أطفالك بعيداً عن الغراء واحتفظ به في مكان بعيد عن متناولهم.