من أروع النباتات التي تزرع في شرفات المنازل أو النوافذ الريحان والنعناع والزعتر والروزماري وكذلك اللافندر والمريمية وغيرها. فهي نباتات لا تحتاج الكثير من العناية وليست مكلفة وتنجح مع المبتدئين، وهي على الرغم من بساطاتها تضفي جمالاً وحياةً على المنزل، كما أنها مفيدة ولها استعمالات كثيرة. وكل من تلك النباتات تتميز برائحة عطرية قوية وجميلة.

إن كنت ستزرع نعناعاً فيمكنك أيضا زراعة الشاي الأخضر والاستمتاع بمشروب منهما معاً.

ما الذي يجب مراعاته عند زراعة نباتات منزلية عطرة؟

هذه النباتات تحتاج إلى الشمس فلا تضعها داخل المنزل. هناك نباتات لا تحتاج شمساً مباشرة، ولم يصادفني منها حتى الآن ما له رائحة عطرية، ولكن خبراتي مازالت محدودة. وهي بحاجة لأن تسقى يومياً بعد العصر في الأيام الحارة، أما في الأيام الباردة فتسقى يوماً وتترك يوماً أو يومين. المقياس الذي يُعتمد عليه لتحديد موعد السقاية هو شكل وملمس التربة؛ فإذا بدت مبتلة أو رطبة فهي لا تحتاج للماء. يمكنك أن تضيف الماء الذي سلقت به البيض بعد أن يبرد إلى التربة.

هناك أيضا اختيارك لنوع التربة طينية أم صناعية، فإذا كنت ستعلقها فيفضل استخدام التربة الصناعية حتى تكون خفيفة.

اقرأ أيضاً: حيل لتصريف المياه تساعد في المحافظة على النباتات المنزلية يانعة

كيف تحافظ على نباتاتك المنزلية العطرة؟

استعمل المقص لأخذ ما تريد منها ولا تنزعها من الأرض حتى تنبت من جديد. حتى إذا لم تكن مثلاً تريد النعناع الآن فلا بد أن تقص منه حتى ينمو من جديد وإلا سيذبل بعد فترة، كما يمكنك الاحتفاظ به أخضر بالثلاجة لعدة أيام أو تجفيفه ويسري ذلك على كل النباتات المذكورة.

تخلص من الأوراق الذابلة برفق، وحتى إن ذبل كله لا تتخلص منه بل قص الأوراق الذابلة واستمر في ريه بالماء، فكثيراً ما تنبت وريقات خضراء شديدة الصغر كأنها نقاط من ضوء وسط الظلام ثم لا تلبث أن تكبر. أنا لا أقصد هنا أن أستخدم تعبيراً جمالياً، ولكن هذا بالضبط ما تبدو عليه تلك الوريقات المتناهية في الصغر وهي مفرحة جداً.

لا شك أنك أدركت من خلال قراءتك لهذه السطور أن الأمر يحتاج لصبر واهتمام ومتابعة بالإضافة للماء والشمس.

كل هذه النباتات زهيدة الثمن وستجدها في أي مشتل ويمكنك الحصول عليها بتكلفة منخفضة من المعارض الخاصة بكليات الزراعة.

إن كنت تقصد داخل المنزل فحتى الآن لم أكتشف نبات ظل عطري ولكن يمكنك دائماً أن تأخذ بعض أعواد الريحان واللافندر وتضعها في زجاجة بها ماء داخل المنزل وسينتشر عبقها بالمنزل لعدة أيام.

هذه صور للنعناع والشاي الأخضر في شرفة المنزل. أنا لا أحتفظ بالكثير في الشرفة وغالباً ما أغرسها بالحديقة. هذا النعناع بشرفة منزلي في حالة جيدة الآن، وكان قد ذبل تماماً ولكنه نبت من جديد بعد أن قصصت كل الأقسام الجافة واستمريت بريه.

الشاي الأخضر بدأ يذبل لأنني لم أقص منه منذ أيام. هو ليس بأفضل حال له لأن الجو بارد نوعاً ما حالياً. وهذه نقطه أخرى يجب أن تراعى؛ فبعض النباتات لا تزدهر في البرد.

نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية الشراكة التحريرية بين مجرة وكورا. وتمت الإجابة عن السؤال على موقع كورا بواسطة أماني فوزي، معلمة وتقوم بزرع حديقتها المنزلية.