6 نصائح يمكن اتباعها لقضاء إجازة صيف ممتعة

3 دقيقة
6 نصائح يمكن اتباعها لقضاء إجازة صيف ممتعة
حقوق الصورة: أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد مرور عامين على توقف السفر أو تأخره  في معظم دول العالم بسبب جائحة كورونا، يبدو من المثير للحماس تنظيم رحلة خارجية لقضاء إجازة الصيف. للتعويض عن ضغوطات العمل أو المدارس أو الجامعات ولمزيد من الاسترخاء، لا بد من إدارة الوقت بشكل جيد خلال الإجازات، ويمكن للنصائح التالية أن تكون عوناً لك في تنظيم رحلة لإجازة الصيف:

1. حدد مدة الإجازة

بينما تكون إجازة الصيف طويلة نسبياً بالنسبة لطلاب المدارس والجامعات إلا أنها أقصر نسبياً لمن يعمل في وظيفة يومية. حدد الوقت المتاح أمامك لقضاء العطلة سواء كان عطلة نهاية الأسبوع أو إجازة لمدة شهر أو تتجاوز ذلك إلى عدة أشهر كما لدى طلاب الجامعة. وفقاً للوقت المتاح أمامك يمكنك تحديد وجهتك بشكل أكثر دقة.

2. وجهة الرحلة: أين تريد أن تذهب؟

لتحديد وجهة سفرك خلال العطلة حاول الإجابة عن بعض الأسئلة التي قد تساعدك في الاختيار:

  • ما هو سبب رغبتك في السفر؟ هل للاسترخاء أم لتجربة ثقافة جديدة؟ أو لاستكشاف منطقة أثرية؟
  • هل ترغب في أجواء مشمسة هروباً من الشتاء كالبحر والشاطئ؟ أم ترغب في مكان للاستجمام في أجواء لطيفة ومنعشة كما في الجبال؟ هل تتوافق رغبتك مع رغبة المشاركين في الرحلة سواء كانوا أصدقاءك أو أفراد عائلتك؟
  • ماذا عن ميزانيتك؟ هل يمكنك تحمل نفقات وجهة سفر بعيدة ومكلفة؟ أم تتناسب مع رحلة قريبة بتكاليف بسيطة؟

لدى إجابتك عن الأسئلة السابقة تحدد إمكانياتك وما يتناسب من رغباتك معها. ابدأ بصنع قائمة مسودة بجميع الوجهات التي ترغب بزيارتها، والأنشطة التي ترغب بممارستها. وللتزود بالمزيد من المعلومات يمكن البحث عبر الإنترنت وقراءة مراجعات المسافرين السابقين لمعرفة مدى إعجابهم بالوجهات التي سافروا إليها.

عند البحث عبر الإنترنت، تأكد من تضمين “مدونة السفر” في كلمات البحث، حيث يمكنك التعرف على آراء حقيقية حول الوجهات في المدونات وليس فقط إعلانات الشركات السياحية.

3. الإقامة: الحجز المسبق

غالباً ما يكون موسم العطل والإجازات مزدحماً، لذا فإنه من غير المناسب الانتظار حتى اللحظة الأخيرة لحجز مكان للإقامة. سواء كان منازل للشاطئ أو فندقاً بإطلالة جميلة وموقع مناسب، أو كنت ترغب في مكان للنوم فقط فإنه من الذكاء التخطيط مسبقاً والحجز مقدماً بمدة تتراوح ما بين 6-12 شهراً، هذا ما يمكن تحديده وفقاً لوجهتك ولميزانيتك. بعد الحجز تأكد من سياسة الإلغاء، فقد تضع بعض الفنادق فترة زمنية للحجز لا يمكن بعدها استرداد الأموال بالكامل، لذا عليك تحديد هذا التاريخ وتحديد منبه لتذكيرك به فيما لو تغيرت مخططاتك.

وكخطة بديلة في حال عدم توفر حجوزات في المكان المرغوب، يجب البحث عن بدائل بمواقع قريبة وأسعار مناسبة يمكن الاعتماد عليها، تجنباً لأي طارئ قد يحدث.

4. تحديد وسيلة النقل

تستهلك وسيلة النقل جزءاً كبيراً من الميزانية، لذا فهي تلعب دوراً كبيراً لدى اتخاذ قرارات رحلة إجازة الصيف. يمكن تحديد أفضل وسيلة نقل خلال الرحلة وفقاً لعدة معايير، على سبيل المثال:

  • الغرض من الرحلة: إذا كانت رحلتك بحد ذاتها جزءاً من الإجازة فيمكن اختيار وسيلة نقل بطيئة كما في الرحلات البرية في السيارة أو القطار، أما إذا لم يكن لديك ما يكفي من الوقت لرحلة الطريق فلا بد من اختيار وسيلة نقل أسرع كالطائرة.
  • الميزانية: وفقاً للميزانية يمكن تحديد المبلغ المرصود للتنقل، ما يساعد في اختيار وسيلة النقل التي تتناسب معها. إذ تناسب الحافلات الميزانيات الصغيرة، بينما يمكن استخدام الرحلات البحرية إذا كان هناك الكثير من المال لإنفاقه.
  • مخطط الرحلة: إذا كنت تخطط لزيارة عدة مدن أوروبية على سبيل المثال فإن القطارات هي أسرع وسائل النقل وأكثرها فعالية.
  • الأمتعة والصحبة: في الرحلات العائلية مع الأطفال الصغار فإن السفر في سيارة مستأجرة أو منزل متنقل يعد الخيار الأكثر ملاءمة للأطفال.

5. مخطط تفصيلي للرحلة

بعد أن حددت وجهتك السياحية التي تتناسب مع ميزانيتك، وحددت الهدف من الرحلة سواء كان للاستجمام والاسترخاء أو لخوض تجربة جديدة ومثيرة ولقاء أشخاص جدد والتعرف على طريقة حياتهم المختلفة، يمكنك الآن البدء بالتخطيط لرحلتك لإدارة وقتك واستثماره الكامل.

للرحلات البعيدة إلى مدن أو دول أخرى، يجب أن يسمح مخطط الرحلة بإلقاء نظرة عامة على كافة معالم المنطقة، يساعد تطبيق خرائط غوغل في تحديد وجهات الرحلة من مقاهٍ ومتاحفٍ وشواطئ وغيرها، كما يمكن الاستعانة بتطبيق الإنستغرام حيث يمكن العثور على صور لأكثر للأماكن الممكن زيارتها للسياحة وقضاء الإجازة في بلد أو مدينة ما، وتطبيق “Trip Advisor” الذي يوفر دليلاً لأهم الأنشطة والأماكن الممكن زيارتها وفقاً لآراء ومراجعات العملاء.

6. تحضير مستلزمات الرحلة

المستلزمات الشخصية جزء أساسي لنجاح الرحلة، فأنت لا ترغب في الاهتمام بمسائل صغيرة بينما تبحث عن الاسترخاء خلال الرحلة. تتوقف نوعية حاجياتك على الوجهة والعوامل الخارجية كالأحوال الجوية والوضع الاجتماعي والاقتصادي للبلد. لذا لا بد من إجراء بحث عن الأوضاع العامة في وجهة السفر قبل البدء بإجازة الصيف. ومن أهم الحاجيات الواجب تحضيرها:

  • الملابس الإضافية، قد تكون السترة أو الجينز مفيدة في المناطق حيث يتوقع أن يكون الطقس ممطراً أو بارداً.
  • بعض الأدوية الخاصة والمسكنات والواقي الشمسي، ومواد طاردة للبعوض.
  • التعرف على ثقافة المنطقة التي يرغبون بزيارتها احتراماً لعادات وأعراف أهلها.

التخطيط لرحلة إجازة الصيف لا يقل متعة عنها، وباتباع بعض نصائح التخطيط للرحلة يمكن صنع ذكريات عائلية ولحظات لا تنسى، وإعادة تجديد للطاقات النفسية من جديد.