Reading Time: 6 minutes

أرقام الضمان الاجتماعي وتواريخ الميلاد ومعلومات الحساب المصرفي وأرقام بطاقات الائتمان وغيرها؛ كلها بيانات حاسوبية مهمة، وفقدانها قد يتسبب بعواقب وخيمة على مستوى الفرد والشركات، وقد يتسبب بخسارة أموال طائلة. لذا؛ يُعد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات مناسب في المنزل أو في العمل خطوةً مهمةً عليك اتخاذها للتأكد من أنك لن تصبح ضحيةً لقراصنة الإنترنت، ونقدم لك هنا قائمة بأفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر.

1- برنامج Bitdefender Antivirus Plus: الأفضل عموماً

قدم برنامج «Bitdefender Antivirus Plus» نتائج رائعةً عند تجريبه واختباره في مكافحة الفيروسات، ويتمتع بمجموعة من ميزات الأمان، وهو خيار ممتاز لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك؛ حيث يقدم حمايةً محسّنةً من برامج الفدية الضارة والحماية المصرفية، بالإضافة لميزة «عدم التعقب» لتحسين خصوصية البيانات، ومراقبة عمليات الشراء عبر الإنترنت والمعاملات المستندة إلى الويب، وإدارة كلمات المرور التي تتيح للمستخدمين إنشاء كلمات مرور فريدة لكل شيء.

يقدم أيضاً شبكةً افتراضيةً خاصة «VPN»؛ لكن يتطلب الوصول غير المحدود إلى VPN اشتراكاً منفصلاً. يُعتبر برنامج «Bitdefender Plus» مثالياً للمستخدمين المنزليين الذين ليس لديهم مهارات تقنية، ولأي شخص يريد حماية أساسية ضد التهديدات، وكل هذه الميزات يمكن إدارتها من خلال لوحة تحكم سهلة الاستخدام. للبرنامج إصدار مجاني؛ لكن يتضمن الإصدار المدفوع ميزات إضافية في المعاملات المالية وحماية متعددة الطبقات من برمجيات الفدية وتقييمات نقاط الضعف. تبلغ تكلفته لجهاز واحد 39 دولاراً في العام الواحد، وهناك نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يوماً.

2- برنامج McAfee AntiVirus Plus: الأفضل عند وجود عدة أجهزة 

الصورة: Mcafee

يتيح لك الاشتراك في برنامج «McAfee AntiVirus Plus Image» حماية كل جهاز يعمل بنظام ويندوز و أندرويد و «ماك أو إس» و «آي أو إس» في منزلك. على الرغم من وجود برامج أفضل في الحماية؛ إلّا أن هذا الوحيد الذي يقدم الحماية لأنظمة هذه الأجهزة مجتمعة، وهو ممتاز في كشف المواقع الخبيثة و الاحتيالية والبرامج الضارة، ويتميز بوجود جدار حماية قوي من الفيروسات. من سلبياته فقد بعض نماذج برامج الفدية المعدلة، ولا يزال يعمل فقط في متصفح كروم. و إصدار «ماك أو إس» و «آي أو إس» أقل ثراءً بالميزات من ويندوز وأندرويد.

تدعم الحزمة الأساسية ما يصل إلى 10 أجهزة، يشمل الدعم تصفح الويب الآمن، بالإضافة إلى مكافحة الفيروسات، والحماية الكاملة للشبكة المنزلية، ومدير كلمات المرور، والتخزين المشفر، والحماية من سرقة الهوية. تتوفر حماية غير محدودة للجهاز أيضاً في اشتراكات عام واحد، والاشتراك الأساسي هو 44.99 دولاراً لمدة عام، كما تتوفر نسخة تجريبية مجانية مدتها 30 يوماً.

3- برنامج Norton AntiVirus Plus: الأفضل لنظام ويندوز

Norton antivirus plus

يٌعد برنامج «Norton AntiVirus Plus» عمليّاً جداً، ويقدم مجموعةً كبيرةً من الميزات المفيدة؛ لكنه باهظ الثمن ولا يعمل على جميع أنظمة تشغيل الكمبيوتر، ومع ذلك،فهو الأفضل في حماية أجهزة ويندوز. من ميزاته أن حامي البيانات جيد ضد برامج الفدية، ويتضمن النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت وجدار الحماية ومدير كلمة المرور. كما يوفر أدوات الرقابة الأبوية، وأدوات التحكم في التعلم عن بُعد، وشبكات VPN لجميع الأجهزة، وحماية كاميرا الويبـ أما سلبياته أنه مكلف ويبطئ جهاز الكمبيوتر أثناء عمليات الفحص الكاملة. يمكن شرائه مقابل 14.99 دولاراً سنوياً لجهاز واحد، وهناك نسخة تجريبية مجانية لمدة شهر واحد. 

اقرأ أيضاً: كيفية إعداد شبكة خاصة افتراضية (VPN) على هاتفك الذكي

4- برنامج Kaspersky Anti-Virus: الأفضل مجاناً

Kaspersky Anti-Virus

حصل برنامج «Kaspersky Anti-Virus» على الدرجات المثالية أو شبه المثالية من جميع الاختبارات المستقلة التي تعطيه تقيماً كأفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر المجانية، وقد نجح في اختبار الحماية من برامج الفدية. يبقى اختيار محرري برامج مكافحة الفيروسات، وهو مجاني لكنه جيد كالإصدارات المدفوعة في البرامج الأخرى، ويعمل مجاناً على أجهزة الويندوز و الأندرويد والأي أو إس.

يقدم دعم شامل عبر الهاتف والدردشة الحية، وفيه عمليات مسح إضافية للخصوصية والأداء، وسهل الاستخدام. يقدم أيضاً عدداً مذهلاً من الميزات؛ بما في ذلك VPN مجاني وإدارة كلمات المرور وإدارة الحسابات عبر الإنترنت للتحقق من مشكلات الأمان وفحوصات الأمان المخصصة. في المقابل؛ تتداخل عمليات المسح الإضافية بشكل كبير مع بعضها البعض، ويقدم فحص الثغرات الأمنية القليل من المعلومات.

5- برنامج Webroot SecureAnywhere AntiVirus: الأفضل لأجهزة ماك أو إس

Webroot secureanywhere antivirus

إن برنامج «Webroot SecureAnywhere AntiVirus» يتمتع بسرعة عالية في المسح مصمم خصيصاً لأجهزة «ماك أو إس»، وحجمه صغير، ويستخدم القليل من موارد النظام. من إيجابياته أيضاً أنه حصل على نتيجة شبه مثالية في اختبارات الحماية من البرامج الضارة والحماية من التصيد الاحتيالي، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يعالج أضرار برامج الفدية، ويصنف الروابط الخبيثة أثناء عمليات البحث عبر الإنترنت. من جهة أخرى؛ قدّم نتائج مختلطةً في الاختبار باستخدام برامج الفدية المعدلة يدوياً، كما أن مكون جدار الحماية لا يعمل في الوقت الحالي. تكلف سنة واحدة للبرنامج حوالي 100 دولاراً لثلاثة أجهزة، وهناك نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يوماً.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل هاتفك وجهازك الحاسوبي يعملان معاً لتنجز المزيد من المهام

6- برنامج ESET NOD32 Antivirus: الأفضل للتقنيين

ESET NOD32 Antiviru

حصل برنامج «ESET NOD32 Antivirus» على درجات جيدة في الاختبارات المعملية، ويتمتع بمكونات إضافية تتجاوز الأساسيات. يوفر الحماية لأجهزة «ماك أو إس»، وتحكم شامل في الجهاز؛ لكن التحكم في الجهاز معقد للغاية بالنسبة لمعظم المستخدمين. يمكن شرائه بـ 39.99 دولاراً لمدة عام واحد وجهاز واحد.

7- برنامج Malwarebytes Premium: الأفضل للمسح السريع

Malwarebytes Premium

قدم برنامج «Malwarebytes» أقصى درجة ممكنة في اختبار الحماية من البرامج الضارة وفي اختبارات التصيد الاحتيالي وحظر عناوين «URL» الضارة، والمسح الكامل الذي يقوم به سريع مع إنشاء تقرير كامل عن حالة النظام، كما يتضمن الحماية من الاستغلال، والحماية من برامج الفدية، وهو الأفضل في إزالة البرامج الضارة عند الطلب من بين أي من مقدمي الخدمة.

البرنامج ليس مضاداً للفيروسات؛ ولكنه يكمل حلول مكافحة الفيروسات عن طريق القضاء على البرامج الضارة والفيروسات التي تدخل الشبكة. لا يكتشف برنامج الفدية أو يمنعه؛ ولكن ما يقوم به هو التقاط البرامج الضارة التي تعيث فساداً في نظامك وعزلها. توفر النسخة المدفوعة منه مراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتحمي الثغرات الأمنية من عمليات الاستغلال حتى يتم تصحيح البرنامج، ويمكن استخدام الإصدار المتميز كبرنامج مضاد للفيروسات. الاشتراك المدفوع لمدة عام هو 29.99 دولاراً، ويتوفر إصدار تجريبي مجاني لمدة 14 يوماً؛ ولكنه يظل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك لاستخدامه عند الطلب.

8- برنامج Sophos Home Premium: الأفضل للشركات

Sophos Home Premium

يقدم برنامج «Sophos Home Premium» حماية على مستوى مؤسسة أو شركة؛ بما في ذلك تطبيق الإدارة عن بُعد لما يصل إلى 10 أجهزة كمبيوتر شخصية أو أجهزة ماك أو إس. مع ذلك، فقد تكون الميزات المتقدمة معقدة للغاية بالنسبة لبعض المستخدمين؛ لكن تطبيق إدارة الهاتف المحمول الجديد المريح، وحصل على درجات ممتازة في اختبارات البرمجيات الخبيثة، ويحمي من برامج الفدية وعمليات الاستغلال، بالإضافة لكونه غير مكلف. من سلبياته أن ميزاته المتقدمة تتطلب خبرة تقنية غير شائعة، كما أن الرقابة الأبوية وحماية كاميرا الويب محدودة. كل ذلك يمنحه تقيّماً عالياً باعتباره أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر المناسبة للشركات، احصل عليه الآن مقابل 49.95 دولاراً.

9- برنامج Trend Micro Antivirus + Security: الأفضل عند وجود جهاز كمبيوتر واحد

Trend Micro Antivirus

يقدم برنامج «Trend Micro Antivirus + Security» الحماية من البرامج الضارة لجهاز كمبيوتر واحد فقط يعمل بنظام ويندوز فقط، ولا يوجد ترخيص متعدد الأجهزة؛ لكنه يوفر حماية متعددة الطبقات ضد برامج الفدية متعددة الطبقات، وتعزيز جدار الحماية، وحماية الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. البرنامج جيد جداً في حظر عناوين «URL» الضارة، فهو مضاد فيروسات قوي بسعر معقول، مع لوحة تحكم سهلة الاستخدام. الاشتراك لمدة عام في البرنامج هو 29.95 دولاراً، والنسخة التجريبية المجانية متاحة لمدة 30 يوماً.

اقرأ أيضاً: 4 تعديلات خفية لتسريع نظام ويندوز

10- برنامج Emsisoft Anti-Malware: الأفضل للإدارة عن بعد

Emsisoft anti-malware

يتعامل «Emsisoft Anti-Malware» بشكل فعال مع المهام الأساسية للحماية من البرامج الضارة؛ بما في ذلك برامج الفدية الضارة. توفر وحدة التحكم السحابية الجديدة إدارة شاملة عن بُعد للمستخدمين المتمرسين في مجال التكنولوجيا، كما أن حماية التصفح مستقلة عن المتصفح، ويكتشف البرنامج التصيّد الاحتيالي؛ لكن ليس في جميع المتصفحات، كما قد تكون وحدة التحكم السحابية معقدة للغاية بالنسبة للبعض.

11- برنامج F-Secure Anti-Virus

حصل برنامج «F-Secure Anti-Virus» على درجات جيدة في الاختبارات المعملية، فهو يكتشف البرامج الضارة الجديدة تماماً؛ بما في ذلك برامج الفدية، ويقدم حمايةً متقدمةً للشبكة، كما أن واجهة المستخدم بسيطة، وهو غير مكلف. في المقابل؛ لا يقدم البرنامج حماية من التصيد الاحتيالي. يمكن الحصول عليه مقابل 36.5 دولاراً للسنة ولجهاز واحد فقط. 

12- برنامج Cylance Smart Antivirus

يمكن لبرنامج «Cylance Smart Antivirus» تحديد البرامج الضارة بشكل جيد؛ لكنه يفتقر إلى النطاق الكامل لميزات الحماية الموجودة عند العديد من البرامج المنافسة. من إيجابياته أنه سهل التنصيب؛ ولكن من سلبياته عدم وجود حماية ضد عناوين «URL» الاحتيالية أو الضارة. تكلفته لجهاز واحد فقط 24.5 دولاراً في السنة.

13- برنامج G Data Antivirus

بالإضافة لكون برنامج «G Data Antivirus» برنامجاً لمكافحة الفيروسات، يشتمل على عامل تصفية البريد العشوائي بالإضافة إلى المكونات المصممة لمحاربة برامج الفدية وأنواع البرامج الضارة الأخرى؛ مثل برامج أحصنة طروادة المصرفية وبرامج تسجيل المفاتيح وعمليات الاستغلال؛ لكن للأسف الحماية من برامج الفدية فعالة جزئياً فقط.

اقرأ أيضاً: أربع حيل مخفية في ماك لتسريع حاسوبك