7 تطبيقات تضمن لك حماية هاتفك الأندرويد من البرامج الضارة

Shutterstock.com/Andrey_Popov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت تملك هاتفاً ذكيّاً يعمل بنظام أندرويد، فأنت حتماً في حاجة إلى حمايته من البرامج الضارة والفيروسات، لذا اخترنا لك أفضل تطبيقات حماية الأندرويد؛ والتي تتمتع بميزات أخرى أيضاً تجعلك ترغب في تحميل إحداها، كما أن منها تطبيقات مدفوعة وأخرى مجانية أيضاً.

أفضل تطبيقات حماية الأندرويد

تطبيق Bitdefender Mobile Security

يُعتبر Bitdefender Mobile Security أفضل خيار مدفوع من بين تطبيقات حماية هواتف الأندرويد، وذلك بسعر 15 دولاراً أميركياً سنوياً، وللأسف لا توجد منه نسخة مجانية. باستخدام هذا التطبيق لن ترى إعلانات مزعجة، بالإضافة إلى أنه يوفر ميزة قفل التطبيقات ومكافحة السرقة. والأهم من ذلك كله أنه يوفر حمايةً فائقةً من البرامج الضارة، وتأثيره على سرعة أداء الجهاز خفيف جداً. 

يتكامل التطبيق مع ساعتك الذكية أيضاً، ويمكنه مسح شبكات الواي فاي لضمان عدم وصول المتسللين ومحترقي البيانات إلى هاتفك. بإمكانك تجربة التطبيق مجاناً لمدة 14 يوماً، أو الحصول على تطبيق Bitdefender Antivirus المجاني، الذي يوفر ميزة فحص البرامج الضارة فقط.

اقرأ أيضاً: 12 نصيحة لحماية هاتفك من الاختراق

تطبيق Norton Mobile Security

باستخدام تطبيق Norton Mobile Security يمكنك الكشف عن البرامج الضارة بدون أخطاء، فهو يوفر أفضل حماية من البرامج الضارة أكثر من أي تطبيق مضاد للفيروسات لهواتف الأندرويد، مع تصميم سهل الاستخدام؛ لكن لا توجد منه نسخة مجانية، ونسخته المدفوعة بـ 30 دولاراً أميركياً سنوياً. ستتخلص من إزعاج الإعلانات عند استخدام هذا التطبيق؛ لكن في المقابل لن تحصل على ميزة قفل التطبيقات ولا مكافحة السرقة.

الميزة التي قد تدفعك لاستخدام هذا التطبيق هي مستشار التطبيقات الفريد، فهو يتحقق من التطبيقات الموجودة على جهازك بحثاً عن الاستخدام الكثيف للبيانات والسلوك غير المعتاد. كما يفحص التطبيقات في متجر جوجل بحثاً عن مخاطر الأمان والخصوصية حتى قبل تثبيتها. يمكنك شراء مجموعة Norton 360 الشاملة، فهي تشمل الحماية من الفيروسات لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز وأجهزة ماك وأندرويد، وبذلك ستضمن مراقبة الإنترنت مع شبكة VPN غير محدودة على هاتفك.

اقرأ أيضاً: حتى لا تصبح الضحية المقبلة: إليك أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر

تطبيق Avast Mobile Security

يتمتع Avast Mobile Security & Antivirus بميزات رائعة ترغب في وجودها في تطبيق مكافحة الفيروسات على جهازك الأندرويد؛ حيث يضمن لك الخصوصية العالية، دون تأثير على سرعة عمل النظام، وحماية جيدة من البرامج الضارة. يوجد منه إصدار مجاني وإصداران متميزان مدفوعان بقيمة 20 دولاراً، و 40 دولاراً سنوياً. تتضمن النسخة المجانية عدد كبير من الإعلانات، وقفل التطبيقات متوفر في النسخ المدفوعة. يحصل مستخدمو أي من الباقتين المدفوعتين أيضاً على ميزات إضافية لمكافحة السرقة والدعم الفني.

اقرأ أيضاً: مضاد الفيروسات ليس كافياً لحماية جهازك

تطبيق Kaspersky Mobile Antivirus

يوفر Kaspersky Mobile Antivirus، المعروف أيضاً باسم Kaspersky Internet Security، حمايةً شبه مثالية من البرامج الضارة، مع تأثير ضئيل على سرعة النظام، وميزة حظر المكالمات غير المرغوب فيها. يتوفر للتطبيق إصدار مجاني وإصدار مدفوع بقيمة 20 دولاراً سنوياً، ولا توجد إعلانات في الإصدار المجاني، ويحصل المستخدمون على ميزة حظر المكالمات ودعم الساعة الذكية ومجموعة قوية من وظائف مكافحة السرقة؛ ولكن عليك مسح كل تطبيق جديد يدوياً. 

أما الإصدار المدفوع يتيح للمستخدمين المسح التلقائي للتطبيقات الجديدة، وقفل التطبيقات، وحظر مواقع التصيّد الاحتيالي المعروفة؛ لكنه لا يوفر مسح أمان لشبكات الواي فاي، فإن كنت تبحث عن حماية من البرامج الضارة فقط، ستكون النسخة المجانية من التطبيق هي ما تريده.

اقرأ أيضاً: كيفية إعداد شبكة خاصة افتراضية (VPN) على هاتفك الذكي

كيف احمي هاتفي من الهكر
مصدر الصورة: بيكسلز.

تطبيق Lookout Mobile Security 

إن Lookout Mobile Security، الذي أصبح اسمه الآن Lookout Security and Antivirus أو Lookout Personal، إحدى أول تطبيقات مكافحة الفيروسات لنظام أندرويد، واستمر بكونه الأفضل لفترة طويلة، وذلك لسهولة استخدامه وقلة الإعلانات؛ لكن النسخة المجانية منه توفر فقط الحماية من البرامج الضارة وتحديد موقع الهاتف المفقود. 

أما النسخة المدفوعة منه - بقيمة 30 دولاراً سنوياً - تتيح ميزات مثل حظر مواقع الويب الضارة، ومسح شبكة واي فاي، بالإضافة إلى خدمة VPN غير المحدودة وخدمة تنبيه خرق البيانات، وفي المقابل عملية المسح بطيئة وثقيلة على النظام.

اقرأ أيضاً: كيف تبقي الغرباء خارج شبكة الواي فاي الخاصة بك

تطبيق McAfee Mobile Security

يقدم McAfee Mobile Security الكثير من الميزات المفيدة؛ ولكن النسخة المجانية مملوءة بالإعلانات. بالإضافة إلى حماية رائعة من البرامج الضارة؛ يمكنك الحصول على ميزة تتبع استخدام البيانات لكل تطبيق وماسح أمان لشبكة الواي فاي، وذلك في النسخة المجانية منه. 

في المقابل؛ توفر الإصدارات المدفوعة - 30 دولاراً سنوياً - ميزات مثل أداة فحص عناوين الويب، والدعم الفني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مع عدم وجود المزيد من الإعلانات. أما الإصدار المدفوع الآخر - 80 دولاراً سنوياً - يمنحك وصولاً غير محدود لشبكة VPN. لا يتمتع هذا التطبيق بميزة قفل التطبيقات أو الحماية من السرقة.

اقرأ أيضاً: لتصفحٍ آمنٍ للإنترنت: إليك أفضل برامج VPN للكمبيوتر

تطبيق Google Play Protect

يكون تطبيق Google Play Protect مدمجاً في كل جهاز يعمل بنظام أندرويد، وهو من يشغل متجر جوجل؛ لكن للأسف فالتطبيق سيئ في الكشف عن البرامج الضارة. على الرغم من ذلك يتميز التطبيق بواجهة جيدة، لا توجد فيه إعلانات، وتأثيره خفيف على النظام. وفيه أيضاً ميزات أخرى كتحديد موقع الهاتف المفقود، ويوفر التصفح الآمن في متصفح كروم أكثر من أي تطبيق آخر. 

وتبقى أفضل ميزة فيه على الإطلاق هي إمكانية استخدامه لتعطيل التطبيقات الخطرة عن بُعد - سواء كنت تُشغّل برنامج مكافحة فيروسات آخر أم لا، لذا لا تُعطل تطبيق Google Play Protect أبداً. بالإضافة إلى ذلك فإن التطبيق مجاني، وفيه ميزة قفل التطبيقات ومكافحة سرقة البيانات.

اقرأ أيضاً: يمكن تحريرها: طرق استرجاع الملفات المشفَّرة بفيروس الفدية