3 أمور يجب أن تعرفها قبل إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح

3 أمور يجب أن تعرفها قبل إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح
تتمتع لوحات المفاتيح القابلة للتخصيص بشكل وصوت رائعين. ولكن سيكون من الأفضل أن تقوم لوحة المفاتيح بالوظائف التي تناسبك بالضبط. مايك بوبلوكي/بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بغض النظر عن طبيعة عملك، فعلى الأرجح أنك تستطيع استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بك بشكل أفضل. ربما تقضي الكثير من الوقت في العمل على جداول البيانات وتحتاج بعض الاختصارات الإضافية. ربما تكون من الذين يتحدثون عدة لغات وتريد التبديل بسرعة بين الأبجديات. أو ربما تفضّل الكفاءة العالية في العمل فقط وتكره إضاعة حتى أجزاء من الثانية في تحريك يدك للضغط على المفاتيح البعيدة. إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح هي الحل.

إذا كانت هذه العملية غير مألوفة بالنسبة لك، فإن إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح تعني بشكل عام تخصيص وظائف جديدة للمفاتيح الموجودة. على سبيل المثال، إذا كان هناك رمز خاص تستخدمه كثيراً، يمكنك تخصيصه لمفتاح لا تستخدمه بنفس التواتر. ربما يكون أحد مفاتيح الأقواس إذا لم تكن مهتماً بالبرمجة. يمكنك بهذه الطريقة أن تنقذ نفسك من تعلم الاختصار المخصص لهذا الرمز في كل برنامج تستخدمه.

اقرأ أيضاً: استكشف شبكة الإنترنت بشكل أسرع مع هذه الاختصارات للوحة المفاتيح

تتيح لك إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح أيضاً تعيين مهام محددة لأي مفاتيح تريدها. على سبيل المثال، ينتج عن الضغط على مفتاح حرف "M" لوحده في ظهور الحرف على الشاشة. ولكن إذا ضغطت على هذا المفتاح مع زر وظيفي، يمكنك استخدامه لكتم صوت جهازك. وإذا أضفت زراً وظيفياً آخر، يمكنك جعل مفتاح حرف "M" يقوم بأي وظيفة تريدها تقريباً.

إن خياراتك في عملية إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح لا تنته.

تأكد من أن تكون لوحة المفاتيح قابلة للتخصيص

يبدو الأمر بديهياً ولكن يجب أن تكون لوحة المفاتيح التي تستخدمها قابلة للتخصيص إذا كنت تريد إعادة تعيين الاختصارات عليها. وليست كل الأجهزة الملحقة قابلة للتخصيص.

تميل لوحات المفاتيح القابلة للتخصيص بشكل عام لأن تكون أكثر تكلفة من لوحات المفاتيح العادية التي يمكنك أن تشتريها من المتاجر. يمكن أن تكلّفك هذه الأجهزة من 30 دولاراً إلى أكثر من 1000 دولار اعتماداً على العلامة التجارية والشكل والجودة. مع ذلك، عليك أن تعلم أنه إذا كنت تريد شراء لوحة مفاتيح قابلة للتخصيص لأول مرة، يجب أن تخصص ميزانية تتراوح بين 50 و200 دولار. تكون الأجهزة الملحقة التي تكلفتها أقل من 50 دولار مصنوعة عادة من مواد بلاستيكية رخيصة ولا تتيح لك تبديل المفاتيح أو أغطيتها بسهولة. ستتمكن من إيجاد مواد أعلى جودة بكثير إذا كنت مستعداً لإنفاق نحو 100 دولار. وكلما ازداد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه، ستتمكن من إيجاد أجهزة أكثر تنوعاً ومواد أكثر متانة.

اقرأ أيضاً: ميزات لمستندات جوجل ستُفاجأ بمدى حاجتك لها

يمكنك إجراء بحث سريع عبر الإنترنت باستخدام اسم العلامة التجارية للوحة المفاتيح التي اشتريتها وطرازها إذا لم تكن متأكداً من قدرتك على تخصيص لوحة المفاتيح. إذا كنت تريد شراء لوحة مفاتيح جديدة فقط لتخصيصها، تأكد من أن وصف المنتج ينص على أنها قابلة للتخصيص. وإذا كانت لديك أية شكوك، من الأفضل دائماً التحقق من مراجعات المستخدمين وإجراء البحث على الإنترنت لمعرفة ما إذا كان هناك أي ذكر للوحة المفاتيح التي تريد شراءها في مواقع النقاش المتخصصة أو المواقع الأخرى التي ينشر فيها المهتمون آراءهم.

قرر ما هي التطبيقات أو البرامج التي تحتاج استخدامها

كما قد تتوقّع، ستحتاج إلى برامج محددة لإعادة برمجة لوحة المفاتيح.

لديك خياران في هذه الحالة. إذا اشتريت لوحة مفاتيح من علامة تجارية كبرى مثل شركة "لوجيتيك"، فستحتاج على الأرجح إلى تحميل برنامج متخصص أنشأته الشركة المصنعة خصيصاً لتخصيص منتجاتها. ستسهّل هذه البرامج الأمر عليك كثيراً إذا لم تكن قد قمت بإعادة تعيين اختصارات لوحات المفاتيح من قبل. إذ أنه تم تصميم معظمها لتناسب أجهزة ملحقة معينة وستعطيك إرشادات مفصلة للغاية أثناء عملية التخصيص.

أما إذا قمت بشراء لوحة المفاتيح من مصنعين أقل شهرة أو قمت بتصميم لوحة المفاتيح الخاصة بك، فستحتاج على الأرجح لاستخدام برامج مثل "فيا" أو "كيو إم كاي". هذه البرامج مجانية ومفتوحة المصدر يتم استخدامها بشكل شائع لتخصيص لوحات المفاتيح. كما أنها تعتبر سهلة الاستخدام عندما تفهم آلية عمليها على الرغم من وجود كمية كبيرة من المعلومات التي يجب عليك تعلمها. هناك الكثير من المقالات والفيديوهات التعليمية على الإنترنت. كما أن هناك أداة تهيئة خاصة ببرنامج "كيو إم كاي" على الإنترنت يمكنك استخدامها مباشرة على متصفح الإنترنت.

تعلّم إنشاء وحدات الماكرو

قد تبدو إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح أمراً مخيفاً في البداية، ولكن يمكنك أن تبدأ بخطوات بسيطة وتبني عليها.

يمكنك الانتقال إلى عملية إنشاء وحدات الماكرو الممتعة للغاية بعد أن تتقن إعادة تعيين المفاتيح. يمكن أن تساعدك هذه التراكيب المخصصة من المفاتيح في جعل معظم المهام سهلة للغاية، مثل التنقّل في ملف صوتي أو ملف تسجيل فيديو، أو حتى في استبدال الاختصارات المعقدة المعروفة بأخرى أكثر بساطة.

يجب عليك للقيام بذلك التعرف على رموز المفاتيح، وهي الرموز البرمجية للمفاتيح الموجودة في لوحة المفاتيح. لغة وحدات الماكرو هي أيضاً اللغة التي تقرأ فيها البرامج مثل فيا وكيو إم كاي الاختصارات. لا يمكننا الخوض في جميع تفاصيل وحدات الماكرو هنا. ولكن يمكنك أن تتخيل طريقة عملها بأنها تعتمد على وضع رمز "KC" قبل كل مفتاح في لوحة المفاتيح. لذلك إذا كنت تريد استبدال اختصار التراجع ("Ctrl + Z") الكلاسيكي الموجود في نظام "ويندوز" بمفتاح آخر، فسيتعين عليك كتابة "[KC_LCTRL, KC_Z]" في برنامج إعادة تعيين الاختصارات وربطه بالمفتاح الذي تريده.

على الرغم من أنه يمكنك الاستفادة من بعض المعلومات التي تتعلق بالبرمجة عند إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح، إلا أنك لست مضطراً لأن تعرف كيفية البرمجة أو تتعلم لغة برمجية حتى تتمكن من تخصيص لوحة المفاتيح. يمكنك العثور على قائمة كاملة برموز المفاتيح على موقع برنامج كيو إم كاي الإلكتروني حيث يمكنك أيضاً العثور على دليل تعليمي مفصل سيرشدك في جميع العمليات التي تحتاج معرفتها عند استخدام البرنامج. موقع برنامج فيا ليس مناسباً للمبتدئين مثل موقع برنامج كيو إم كاي. ولكن جهّزت شركة "كي كرون" المصنعة للوحات المفاتيح دليلاً تعليمياً شاملاً عن كيفية استخدام برنامج فيا مع منتجاتها، والذي يمكنك تطبيق المعلومات الواردة فيه على أنواع لوحات المفاتيح الأخرى بعد إجراء القليل من البحث عبر الإنترنت.

هناك الكثير من المحتوى على الإنترنت والذي يمكن أن يساعدك على إعادة تعيين اختصارات لوحة المفاتيح بغض النظر على العلامة التجارية للوحة المفاتيح التي قمت بشرائها أو البرنامج الذي قررت استخدامه. لا أحد يولد وهو عالم بكل شيء، لذلك لا تخف من طلب المساعدة والتجريب بنفسك حتى تتعلم. ويمكنك إعادة ضبط لوحة المفاتيح والبدء من جديد إن لم تنجح العملية.