7 إعدادات مهمة في تنبيهات جوجل عليك ضبطها ليصل ما يهمك إلى صندوق بريدك الوارد

7 إعدادات مهمة في تنبيهات جوجل عليك ضبطها ليصل ما يهمك إلى صندوق الوارد
اجعل نتائج بحث «جوجل» تُرسل إلى صندوق الوارد الخاص بك مباشرة. حقوق الصورة: سايتون فوتوغرافي/أنسبلاش.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

من بين جميع منتجات «جوجل»، ربما تكون تنبيهات جوجل واحدة من أقلها شهرة، ولكنها بالتأكيد واحدة من أفضل طرق إيصال التنبيهات. إنها تستغل قدرة محرك بحث جوجل الهائلة على الويب، ولكنها تحدد المصطلحات كما تمت فهرستها، وليس عند البحث عنها. فكر في الأمر على أنه إيصال نتائج بحث جوجل إليك مباشرة.  

بدلاً من إجراء بحث كل يوم لمعرفة ما إذا كانت فرقتك المفضلة تقوم بجولة عروض مثلاً، أو لمعرفة ما إذا تم الإبلاغ عن أي شائعات جديدة حول الإصدار الجديد من «آيفون»، يمكنك الاسترخاء وانتظار وصول هذه الأخبار مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.

كيفية إعداد تنبيهات جوجل

يعد إعداد تنبيهات جوجل أمراً سهلاً ومباشراً. من حاسوبك أو هاتفك الذكي، توجه إلى صفحة تنبيهات جوجل، وقم بتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك إذا لم تكن قد قمت بذلك مسبقاً. 

اكتب عبارة البحث أو الكلمات التي تريد معرفة الأخبار عنها في حقل إنشاء تنبيه حول أعلى الشاشة. لاحظ أنه يمكنك استخدام عوامل البحث القياسية هنا، وهي نفس العوامل التي ستستخدمها عند البحث على جوجل (مثلاً، كتابة الجمل أو الكلمات بين علامات الاقتباس تجعل نتائج البحث تتطابق تماماً مع هذه العبارة أو الكلمة، وكتابة إشارة (+) أمام الكلمة يضمن وجودها في نتائج البحث، وكتابة إشارة (-) أمام الكلمة تظهر نتائجاً لا تحتوي على هذه الكلمة. إذن، كتابة «الدلافين - ميامي» مثلاً سوف تُظهر نتائج بحث عن الدلافين ولكن ليس فريق «ميامي دولفنز» لكرة القدم.  

ستظهر عينة من النتائج أثناء كتابتك حتى تعرف ما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التنقيح لبحثك. عندما تتلقى تنبيهاً يرضيك، اختر إظهار الخيارات. هنا يمكنك اختيار عدد المرات التي تظهر فيها التنبيهات، وما إذا كنت تريد رؤية جميع نتائج بحثك أو النتائج الأكثر صلة فقط. يأخذ الخيار الأخير في الاعتبار عدة عوامل، مثل الموقع الذي نُشر فيه الخبر، وعدد مرات النقر عليه، وغيرها. يكون هذا الخيار أكثر إفادة إذا كنت تبحث عن شيء ينتج البحث عنه الكثير من النتائج.    

عندما تكون راضياً، اختر إنشاء تنبيه، وستبدأ النتائج في الوصول إلى صندوق الوارد الخاص بك بالوتيرة التي تختارها (عند إيجادها، أو مرة في اليوم، أو مرة في الأسبوع). بمجرد إنشاء التنبيهات الخاصة بك، يمكنك الانتقال إلى صفحة تنبيهات جوجل لتعديلها أو إزالتها. 

قد تكون هناك حاجة إلى إجراء بعض التجارب لاكتشاف التوازن الصحيح بين الحصول على الكثير من النتائج وعدم الحصول على أي منها على الإطلاق، ولكن يجب أن تكتشف بسرعة مدى دقة مصطلحات البحث الخاصة بك وعدد المرات التي تحتاجها لتلقي مختلف تنبيهات جوجل.

اقرأ أيضاً: تعرف على ميزة شرائح البحث الجديدة في جوجل درايف

أهم ما يمكن لتنبيهات جوجل أن تجعلك على اطلاع مستمر عليه

1. مواضيع إخبارية مهمة 

تنبيهات جوجل مثالية للبقاء على اتصال دائم بالأخبار، لا سيما في الموضوعات التي لا تتصدر العناوين الرئيسية في كثير من الأحيان. ربما تكون مهتماً بالحفريات الأثرية في جزء من العالم، أو نوع معين من الفن، أو موضة أزياء معينة. يمكن لتنبيهات جوجل إيصال مقالات حول هذه الموضوعات إليك مباشرةً. 

2. فرقك ومسلسلاتك ومؤلفوك المفضلون 

مع وجود الكثير من الفرق الموسيقية التي يمكنك الاستماع إليها هذه الأيام، قد يكون من السهل جداً أن يفوتك ألبوم جديد أو جولة عروض جديدة للفرقة التي كنت تسمعها كثيراً من قبل، ولكن تنبيهات جوجل يمكن أن تبقيك على اطلاع كلما حدث شيء جديد.

لكن هذا يتجاوز الفنانين الموسيقيين، يمكنك البحث عن المواسم الجديدة من مسلسلك المفضل على «نيتفليكس»، أو الكتب الجديدة للمؤلفين المفضلين لديك. مهما كان نوع المحتوى الثقافي الذي تهتم به، يمكن أن توصله خدمة تنبيهات جوجل إليك. 

3. احترس من السرقات الأدبية 

إذا كنت أنت أو الشركة التي تعمل بها تعمل في مجال الكتابة، فإن تنبيهات جوجل هي طريقة رائعة لمسح الويب بحثاً عن السرقات الأدبية. يمكنك بسهولة التأكد من عدم قيام أي شخص آخر بنشر عملك على أنه عمل خاص به، أو استعارة عباراتك المعتادة، أو محاولة انتحال شخصيتك. أنشئ تنبيهات باستخدام اسمك، أو عناوين مقالاتك، أو بعض النصوص من هذه المقالات لكشف من يحاول أن يسرق عملك (أو اكتشاف من يقتبس المحتوى الخاص بك). 

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من ميزة «إحصاءات الوقت» في تقويم جوجل لتحسين إنتاجيتك؟

4. تفقد الويب بحثاً عن ذكر لشركتك 

هذه النصيحة مرتبطة بالعمل، لكنها مثيرة للاهتمام مع ذلك. يمكنك استخدام تنبيهات جوجل لمراقبة ما يقوله الآخرون عن شركتك على الويب، سواء كان جيداً أو سيئاً. تعد تنبيهات جوجل مفيدة أيضاً لمواكبة أخبار قطاع الصناعة، وإذا كان مُوظِّفك هو اسم كبير في مجال عملك، فيجب أن تحصل على الكثير من النتائج الإخبارية أيضاً. 

إذا كنت لا ترغب في تلقي إشعارات حول ذكر اسم شركتك على الويب، فيمكنك إدخال اسمك بدلاً من ذلك (هذا أحد التنبيهات التي أوصت بها جوجل نفسها). قد تبدو خطوة مغرورة إلى حد ما، ولكن على الأقل ستعرف ما إذا كان الآخرون يتحدثون عنك (وربما ستصادف بعض الأشخاص الآخرين باسمك أيضاً). 

5. تفاصيلك الخاصة 

7 إعدادات مهمة في تنبيهات جوجل عليك ضبطها
لحظة، ماذا فعلت؟ أوه، لا! ... هذا مجرد شخص آخر يحمل نفس اسمك بالضبط. حقوق الصورة: أومار ميدينا فيلمز/بيكساباي.

هل تم تسريب عنوانك البريدي أو عنوان بريدك الإلكتروني على الويب؟ يمكن أن تعرف بذلك عن طريق تنبيهات جوجل. تذكر أنه لا يمكن لأي شخص آخر رؤية هذه التنبيهات، لذا فإن خصوصيتك ليست في خطر هنا. إذا وجدت أن عنوان بريدك الإلكتروني متاح ليراه الجميع، فربما أنك وقعت ضحية لعملية اختراق، أو تم إدراجك في دليل عبر الإنترنت، مهما كان السياق، يمكن أن تساعدك تنبيهات جوجل في اتخاذ الإجراءات بسرعة.   

6. راقب أخبار بعض الأشخاص 

بمن أنت مهتم؟ سواء كان أخوك المفقود منذ فترة طويلة، أو شخصية سياسية معينة، أو أحد المشاهير، أو نجماً رياضياً، فإن تنبيهات جوجل سترسل أخباراً عن هذا الشخص إلى صندوق الوارد الخاص بك مباشرة. بالنسبة إلى عمليات البحث الأكثر شيوعاً، قد تضطر إلى تقليل معدل تكرار إرسال الإشعارات والالتزام بخيار أفضل النتائج فقط، ولكن هذا أيضاً يعمل جيداً لعمليات البحث التي لا تعرض العديد من النتائج، إذا صدرت أخبار جديدة عن شخص ما فجأة، ستعرف عنها أولاً.  

7. الأخبار المحلية 

سنُنهي كما بدأنا، بالأخبار، وهو المجال الذي ربما تكون تنبيهات جوجل فيه أكثر فائدة. في بعض أنحاء العالم، لا يكون العثور على أخبار عن بلدتك أمراً سهلاً دائماً، ولكن الحصول على تنبيه جوجل سريع يمكن أن يساعدك. إذا حدث شيء مهم في منطقتك، فستعرف عنه. إذا كنت تعيش في مكان يحصل على الكثير من التغطية الإخبارية، يجب عليك أن تستخدم كلمات مفتاحية أكثر دقة (مثل البحث عن أخبار عن النقل أو الجرائم، على سبيل المثال).