4 نصائح للاستماع للمزيد من المدونات الصوتية بسرعة أكبر

4 نصائح للاستماع للمزيد من المدونات الصوتية بسرعة أكبر
الاستماع للمدونات الصوتية الجيدة هو أفضل ما يمكنك فعله أثناء المشي في الصباح. ميلاني بونغراتز/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يبدو أن هناك عدداً كبيراً من المدونات الصوتية المتوفرة في يومنا هذا والتي تغطي جميع الموضوعات التي يمكن أن تخطر على بالك. من المدونات الصوتية العلمية الرائعة إلى تلك التي توثق قصص الجرائم الحقيقية، على الأرجح أن تكون هناك عشرات الخيارات التي تغطي اهتماماتك الخاصة بغض النظر عن مدى تخصصها.

في حين أنه من الرائع أن يكون لديك الكثير من العروض للاختيار من بينها، إلا أن الاستماع لجميع حلقات المدونات الصوتية الأسبوعية التي مدة كل منها ساعة من الزمن قد يستغرق الكثير من الوقت. إذا كنت تتابع عدة مدونات صوتية، فهذا يعني أن الحلقات ستستمر بالتراكم مع الوقت مع إصدار المحتوى الجديد بسرعة لا تسمح لك بمجاراته.

اقرأ أيضاً: استبدل أصوات المنبه التقليدية بالمدونات الصوتية وأصوات الاسترخاء

تساعدك النصائح والحيل الواردة في هذا المقال في الاستماع للمزيد من المدونات الصوتية بسرعة أكبر.

غير سرعة تشغيل المدونات الصوتية

تتيح لك معظم مشغّلات المدونات الصوتية تغيير سرعة التشغيل بسهولة. لن يغير هذا من حدة الصوت الذي تسمعه في المدونة في معظم الأحيان، لكن ستلاحظ أن مقدّمي المدونات سيتحدّثون بسرعة أكبر. هذه طريقة بسيطة وفعالة تساعدك على الاستماع لعدد أكبر من المدونات في نفس المدة الزمنية.

إذا غيّرت سرعة التشغيل لتصبح 1.25 مرة من السرعة العادية (1.25 إكس)، ستتمكن من الاستماع إلى المدونات الصوتية التي مدّتها 50 ساعة خلال 40 ساعة فقط، بيمنا سينخفض هذا الرقم إلى 25 ساعة فقط إذا ضاعفت السرعة (2 إكس). يمكن أن توفر عليك هذه الطريقة الكثير من الوقت، إلا أنها لا تناسب الجميع ولا تناسب كل المدونات الصوتية. إذ أنك لن تتمكن من استيعاب كل ما تسمعه والتفكير فيه بعمق كما تفعل عندما تسمع المدونات بالسرعة العادية.

يمكنك التحكم في سرعة التشغيل من شاشة التشغيل الرئيسية في تطبيق المدونات الصوتية المفضل لديك. على سبيل المثال، انقر في تطبيق "بوكِت كاستس" (Pocket Casts) المتوفر لنظامي "أندرويد" و"آي أو إس" على رمز الاتصال في الزاوية اليسرى السفلية من شاشة التشغيل للوصول إلى ميزة التحكم في السرعة.

يمكنك إيجاد أداة تقطيع المدونات في نفس مربع الحوار. يتيح لك تطبيق بوكت كاستس والعديد من التطبيقات الأخرى أن تزيل الفترات من حلقات المدونات الصوتية التي يسودها الصمت، ما يساعدك في توفير المزيد من الوقت.

هناك ميزة أخرى مفيدة في بعض التطبيقات (ومنها بوكت كاستس) وهي خيار تخطي المقدمة، والذي يجعل المشغل يبدأ تشغيل كل حلقة بعد نهاية شارة البداية أو أية مقدّمات صوتية أخرى.

اقرأ أيضاً: 4 أدوات تكنولوجية مبتكرة يمكن أن توقظك بشكل أفضل من هاتفك

استمع للمدونات عند موعد النوم

إحدى الميزات الأخرى الموجودة في مشغلات المدونات الصوتية هي ميزة مؤقّت النوم. وهي تعمل كما قد تتوقع بالضبط. إذ أنها توقف تشغيل المدونة تلقائياً بعد فترة زمنية معينة أو في نهاية الحلقة التي تستمع إليها.

قد تندهش من عدد حلقات المدونات التي يمكنك إنهاؤها بالاستماع لمدة 5 أو 10 دقائق قبل النوم. الحيلة هي أن تقوم بضبط المؤقت بدقة حتى لا تفوّت أجزاء كبيرة من المدونات بعد أن تغفو.

إذا كان التطبيق الذي تستخدمه يحتوي على ميزة مؤقت النوم، فلن يكون إيجادها صعباً. في تطبيق "آبل بودكاستس" (Apple Podcasts) على سبيل المقال، اسحب إصبعك للأعلى على شاشة قائمة التشغيل وانقر على مؤقت النوم (Sleep Timer) ثم اختر المدة التي تناسبك، من 5 دقائق إلى ساعة أو حتى لنهاية الحلقة الحالية.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 تطبيقات بودكاست عالمية يمكنك الاستماع إليها

لست مضطراً إلى استخدام ميزة مؤقت النوم عند موعد النوم فقط. إذ يمكنك على سبيل المثال توقيت مدة استراحة لتناول وجبة خفيفة لمدة 20 دقيقة أثناء الاستماع للمدونة باستخدام هذه الميزة، أو استخدامها لتحديد موعد للنهوض من السرير في الصباح.

قم بإزالة جميع المدونات في قائمة التشغيل

لا مشكلة أبداً في إزالة جميع حلقات المدونات الصوتية في قائمة التشغيل الخاصة بك والبدء من جديد. (ينطبق الشيئ نفسه على رسائل البريد الإلكتروني أيضاً). ابحث داخل تطبيق المدونات الصوتية الخاص بك عن خيار لحذف جميع العروض المعلقة أو تمييزها جميعاً على أنها تم تشغيلها. قد تجد أيضاً خياراً يتيح لك إزالة الحلقات التي لم تشغلها لفترة زمنية معينة.

على الرغم من أن هذا الإجراء يبدو متطرفاً، إلا أن ميزته الأفضل هي أنه يحل مشكلة تراكم الحلقات في ثوان. قد لا ترغب حتى في الاستماع إلى كل ثانية من كل عرض في قائمة التشغيل على أي حال، لا سيما تلك التي تناقش الأخبار والأحداث القديمة.

لكن يجب عليك أن تأخذ الجوانب السلبية لهذا الإجراء بعين الاعتبار، وأهمها أنك قد تفوّت الاستماع للمحتوى عالي الجودة. لا ضير في أن تبحث في قائمة المدونات الخاصة بك عن عناوين الحلقات التي تريد أن تستمع إليها وتقوم بحذف الباقي.

يمكنك أيضاً اغتنام هذه الفرصة لمراجعة قائمة المدونات الصوتية التي اشتركت فيها لتعديلها. ابحث عن المدونات التي لا يزال الاستماع إليها يمتّعك وفكر فيما إذا كنت لا تزال تتطلع إلى الحلقات الجديدة من بقية المدونات. ولا تتردد في إلغاء الاشتراك في المدونات الصوتية التي لم تعد تستمتع بالاستماع إليها.

ابحث عن روتين جديد

قد يكون من المفيد أيضاً أن تغير روتين يومك لتخصص المزيد من الوقت للاستماع إلى المدونات الصوتية. ضع في اعتبارك أنك تستطيع الاستماع إلى المدونات الصوتية في أي وقت تستطيع الاستماع فيه للموسيقى، سواء كان ذلك في السيارة أو أثناء ركوب مترو الأنفاق أو الجري.

يمكنك أيضاً أن تقوم بإضافة نشاط جديد إلى روتين يومك يتضمن الاستماع إلى المدونات الصوتية أثناء القيام بالنشاطات الرياضية التي تحسن صحتك. إذ يمكنك الاستماع للمدونات في صالة التمارين الرياضية أو أثناء ممارسة اليوغا أو المشي في الصباح.

لا يستطيع بعض الأشخاص العمل أثناء الاستماع للمدونات الصوتية، ولكن بعضهم الآخر يستطيع ذلك، لذلك فهذا خيار آخر يمكن أخذه بعين الاعتبار. قد تجد أن هذا الخيار أفضل من ألا تستمع للمدونات إطلاقاً حتى لو لم تتمكن من الإنصات بعناية إلى كل كلمة.

يمكن أن يساعدك تطبيق "سبوتيفاي" في الاستماع للمزيد من المدونات الصوتية خلال اليوم لأنه يتيح لك وضع المدونات والأغاني في نفس قوائم التشغيل. يمكنك أن تستمع إلى عروض المدونات والأغاني بالتناوب أو تبدأ قوائم التشغيل بحلقة ما قبل بدء تشغيل الموسيقى. قد تلاحظ أن قائمة المدونات الصوتية الخاصة بك بدأت تقصر تدريجياً بعد تطبيق هذه النصائح.