طرق بسيطة لإنشاء محادثات مع نفسك على تطبيقات الدردشة لتزيد إنتاجيتك

طرق بسيطة لإنشاء محادثات مع نفسك على تطبيقات الدردشة لتزيد إنتاجيتك
قم بإرسال الرسائل لنفسك لتتذكر المهام التي يجب أن تنجزها قبل التوقّف عن العمل اليوم. إيمانويل إيويغبو/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تبدو فكرة إرسال الرسائل النصية لنفسك غريبة للوهلة الأولى، إذ إنها قد تدفعك للتخيل بأنك تفقد عقلك وتتخلى عن أصدقائك بهدف تبادل الحديث مع نفسك. لكن إرسال الرسائل لنفسك هو خيار مفيد بحق ويزداد عدد التطبيقات التي توفّره.

يمكنك في هذه التطبيقات إرسال جميع أنواع الرسائل التي ترسلها للآخرين عادة، ويتضّمن ذلك الصور التي تريد تذكّرها وروابط مواقع الويب التي تريد زيارتها في المستقبل والملاحظات التي تريد مراجعتها وقوائم المهام وأي أمور أخرى تريد تتبعها.

تتمثّل إحدى الفوائد الإضافية لإرسال الرسائل إلى نفسك في أن هذه الرسائل ستتم مزامنتها عبر مختلف الأجهزة إذا استخدمت التطبيق المناسب، وستكون جاهزة للاستخدام على هاتفك الذكي وحاسوبك المحمول، كما ستتمكن من البحث عنها في هذه الأجهزة بسهولة. حتى ولو لم تكن مقتنعاً تماماً بهذه الممارسة، ننصحك بتجربتها إذ إنك قد تتفاجأ من مدى فائدة إجراء محادثة مع نفسك.

اقرأ أيضاً: تعرف على 7 ميزات جديدة للرسائل في إصدار نظام الآيفون الجديد من أبل

لماذا يجب عليك البدء في إرسال الرسائل لنفسك؟

يمكنك استخدام الرسائل التي ترسلها لنفسك بالطريقة التي تبدو مفيدة بالنسبة لك. في أبسط الأحوال، يمكن أن تمثّل هذه الرسائل تذكيرات بالحاجيات التي عليك أن تقوم بشرائها أو الأفلام التي تريد مشاهدتها أو الأشخاص الذين يجب أن تتكلم معهم أو حتى الأهداف التي لا تريد نسيانها والأماكن المثيرة للاهتمام والتي تريد زيارتها.

قم بإضافة الصور ومقاطع الفيديو لإنشاء تذكيرات أكثر تفصيلاً.

قد ترغب في التقاط صورة لمخطط ألوان أو لباس أعجبك، وربما تحتاج إلى تذكّر المكان الذي ركنت السيارة فيه. على الأرجح أن هاتفك يحتوي بالفعل على تطبيق لإدارة الصور مثل جوجل فوتوز (Google Photos) أو تطبيق فوتوز (Photos) الخاص بأجهزة آيفون (iPhone)، لكن قد تكون هناك صورة تريد الاحتفاظ بها في متناول يدك بدلاً من أن تَضيع بسبب تلقي عدد كبير من الصور الأخرى (مثل صورة لإيصال يتعلق بالتأمين الصحي مثلاً). تدعم معظم تطبيقات المراسلة الرسائل الصوتية. لذلك، إذا لم ترغب في الكتابة، يمكنك أن ترسل تذكيرات صوتية لنفسك.

اقرأ أيضاً: هل تفوتك بعض الرسائل المخفية على وسائل التواصل الاجتماعي؟ إليك كيفية الوصول إليها

يمكنك أيضاً مشاركة أنواع أخرى من الملفات المختلفة عن الصور ومقاطع الفيديو والصوت في محادثة مع نفسك بسهولة، ربما هناك مستند يتعلق بالعمل يجب أن يكون في متناول يدك، ومن المحتمل أنك تلقيت تذكرة رقمية لعرض ما، ويجب عليك إبرازها بسرعة دون البحث في تطبيق البريد الإلكتروني.

قد تحتاج أيضاً إرسال روابط الويب لنفسك. يعتبر إرسال الرسائل لنفسك مفيداً أيضاً لحفظ المقالات التي رغبت في قراءتها ولم يكن لديك ما يكفي من الوقت، أو حفظ التغريدات المضحكة وعناوين مواقع الويب التي تحتاجها في عملك. كما هو الحال مع الصور، هناك الكثير من الطرق الأخرى التي تمكّنك من حفظ الروابط وإدارتها على هاتفك. لكن إرسال هذه الروابط لنفسك على أحد تطبيقات المراسلة هو إجراء فوري وله فائدة إضافية تتمثل في أنه يتيح لك إرسال هذه الروابط للآخرين بسهولة عند الحاجة.

يستخدم الكثيرون تطبيقات مثل أبل نوتس (Apple Notes) أو جوجل كيب (Google Keep) لهذه الأغراض لأنها تحتوي على المزيد من الميزات والخيارات فيما يتعلق بالفرز والتنظيم. لكن أحياناً، تكون الخيارات الأبسط أفضل. يمكنك استخدام المحادثة مع نفسك كمكان لتخزين مختلف العناصر العشوائية التي قد تحتاجها أو كقائمة للأولويات المنتقاة بعناية.

اقرأ أيضاً: كيف ترسل الرسائل الصوتية عبر أي تطبيق للدردشة حتى لو كنت تعتقد أن ذلك غير ممكن؟

التطبيقات التي يمكنك استخدامها لمراسلة نفسك

تصدّر تطبيق واتساب (WhatsApp) مؤخراً عناوين أخبار التكنولوجيا بسبب إضافة ميزة المراسلة الذاتية. لاستخدام هذه الميزة، انقر على زر إنشاء محادثة جديدة في الزاوية السفلية اليمنى (له شكل فقاعة محادثة) في شاشة الدردشة الرئيسية في تطبيق واتساب على أجهزة أندرويد (Android) وآي أو إس(iOS). قد يظهر اسمك في أعلى القائمة، ولكن إذا لم يظهر، يمكنك البحث عن رقم هاتفك أعلى الشاشة. ما عليك سوى النقر على رمز العدسة المكبرة لفتح شريط البحث، بعد تحديد جهة الاتصال التي تحمل اسمك، سيفتح التطبيق المحادثة.

يعتبر تطبيق سلاك (Slack) خياراً آخر، يمكنك في هذا التطبيق حفظ الملفات والروابط في دردشة خاصة بك، بالإضافة إلى إنشاء قوائم المهام وصياغة الرسائل قبل إرسالها على سبيل المثال. افتح التطبيق (والمتوفر في الأجهزة التي تعمل بنظامي أندرويد وآي أو إس) واضغط على زر إنشاء دردشة جديدة (له شكل قلم رصاص داخل مربع) في الزاوية السفلية اليمنى، ثم أدخل اسمك. في النسخة الخاصة بالحواسيب المكتبية من هذا التطبيق، وفي نسخة الويب أيضاً، سترى اسمك كالإدخال الأول في قائمة جهات الاتصال في الرسائل المباشرة.

تدعم جميع نسخ تطبيق فيسبوك مسنجر (Facebook Messenger) الخاصة بأجهزة أندرويد وآي أو إس إنشاء محادثات مع نفسك. ما عليك سوى فتح التطبيق والنقر على رمز قلم الرصاص في الزاوية العلوية اليمنى من قائمة الدردشة الأساسية، ثم انتقاء نفسك كجهة اتصال، يمكنك التعامل مع هذه المحادثة كأي محادثة أخرى وإضافة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والرموز التعبيرية وحتى المواقع التي تريد الاتصال بها لاحقاً.

لإرسال الرسائل لنفسك على تطبيق أبل مسج (Apple Messages)، انقر على الزر الذي له شكل قلم رصاص داخل مربع (أعلى اليمين)، ثم أدخل اسمك كمستلم. يمكنك استخدام جميع الميزات الموجودة في هذا التطبيق، من مقاطع الفيديو المضمنة إلى الرموز التعبيرية الشخصية (memoji). 

اقرأ أيضاً: إليك عشر حيل لتحسين استخدام تطبيقات الرسائل الفورية

مع ذلك، لا تحتوي جميع التطبيقات على ميزة المحادثات الذاتية. على سبيل المثال، لا يعتبر إرسال الرسائل إلى نفسك عملياً على تطبيقات مثل جوجل مسج (Google Messages). يمكنك إنشاء محادثة جديدة واختيار رقمك كمستلم، لكنك ستتلقى جميع الرسائل مرتين. لذلك، يفضل أن تستخدم تطبيقاً آخر حتى يتم حل هذه المشكلة.  

لا تتوفر هذه الميزة أيضاً في تطبيق دسكورد (Discord) (المتوفر في نظامي أندرويد وآي أو إس). ولكن هناك حلاً بديلاً ينطوي على إنشاء خادم شخصي بدلاً من دردشة فردية، يتضمن القنوات وجميع ميزات الخادم الأخرى. للقيام بذلك، انقر على رمز علامة الجمع (+) في لوحة التنقل على يسار الشاشة الرئيسية، ثم اختر إنشاء خادم خاص. احرص على عدم دعوة أي شخص آخر لاستخدام هذا الخادم.

Content is protected !!