Reading Time: 3 minutes

تُعتبر الهواتف الذكية من أكثر الأشياء تشتيتاً للانتباه؛ ولكن السلامة تقتضي ألّا تمنح هاتفك أيّ انتباهٍ أثناء قيادة سيارتك. حسب الإحصائيات؛ يُقتل 8 أشخاصٍ يومياً في الولايات المتحدة لوحدها، بسبب تشتت الانتباه أثناء القيادة، ورغم أن الهواتف الذكية ليست السبب الوحيد وراء تشتت انتباه السائق؛ إلا أنها تلعب دوراً مهماً في ذلك، مع تزايد استخدام الناس لها أثناء القيادة.  تأتي ميزة التحكّم الصوتي هنا لتسمح لك بالتركيز على قيادة السيارة، وإبقاء عينك على الطريق، والتحكّم في هاتفك في نفس الوقت؛ حيث باتت العديد من التطبيقات تتبنّى هذه الخاصية، وتسمح لك بالرد على الرسائل النصية أو المكالمات، أو التبديل بين قوائم الأغاني عبر الأوامر الصوتية. إليك تطبيقات يمكنك التحكّم بها صوتياً:

1. تطبيق «سبوتيفاي»

أعلن تطبيق بث الموسيقى “سبوتيفاي” مؤخراً، عن إطلاق ميزة التحكّم الصوتي الجديدة “مرحباً سبوتيفاي”؛ ولكن لم يصل التحديث إلى معظم الأجهزة حالياً. بمجرّد وصول التحديث إلى جهازك؛ سيكون التطبيق خير رفيقٍ لك على الطريق. بعد أن تفتح التطبيق، ما عليك سوى القول “مرحباً سبوتيفاي، قم بتشغيل…” اذكر اسم المطرب أو الأغنية أو أليوم الأغاني أو قائمة تشغيلٍ معينة.

لتمكين هذه الميزة  في تطبيق سبوتيفاي؛ انقر فوق “بحث” ثم أيقونة الميكروفون بجوار شريط البحث، وبمجرّد السماح للتطبيق بالحصول على الأذونات اللازمة، يمكنك استخدام الأوامر الصوتية. لإيقاف تشغيل الميزة؛ انقر فوق رمز الترس( أعلى يمين شاشة التطبيق الرئيسية) للوصول إلى صفحة الإعدادات، ثم اختر “التفاعلات الصوتية”.

يتميز سبوتيفاي أيضاً بوضع عرض السيارة؛ وهو واجهةٌ مبسطة تسهل قراءتها سريعاً، تعمل هذه الميزة عندما يكتشف التطبيق وجود اتصال بلوتوث مع جهاز ستيريو السيارة. لتمكين تشغيل هذه الميزة تلقائياً في كلّ مرة؛ انقر فوق رمز الترس في التطبيق( في الأعلى على اليمين)، ثمّ “السيارة” و “عرض السيارة” بالنسبة لهواتف الآيفون، أو التبديل إلى “وضع السيارة” بالنسبة لهواتف الأندرويد. لسوء الحظ؛ لا يمكن التبديل إلى وضع السيارة يدوياً عندما يكون الهاتف متصلاً بكابل الشحن من السيارة.

2. تطبيق «أمازون ميوزيك»

لن يكون مفاجئاً اعتماد تطبيق «أمازون ميوزيك» على المساعد الرقمي «أليكسا»، ليسمح بالتحكّم بالتطبيق دون الحاجة للمس الهاتف. مع فتح التطبيق؛ فقط قل: «أليكسا»؛ متبوعاً بالأمر الصوتي المطلوب، يمكنك أيضاً النقر على أيقونة أليكسا في الزاوية اليمنى السفلية من واجهة «التشغيل الآن»، أو من أية واجهةٍ داخل التطبيق.

مساعد «أليكسا» ذكي بما يكفي للتعرّف على معظم الأوامر، يمكنك الطلب منه تشغيل أغانٍ أو ألبوماتٍ معينة، أو ذكر قائمة تشغيلٍ محددة، يمكنك حتى أن تطلب سماع الأغاني المصنَّفة وفقاً لحالةٍ مزاجية معينة، أو طلب تنفيذ أوامر من قبيل «تشغيل الموسيقى التي كنت أستمع إليها صباح الأحد».

وهناك أيضاً واجهة بديلة لوضع السيارة في التطبيق، مع أزرارٍ وصورة البومٍ أكبر. وكما هو الحال مع تطبيق سبوتيفاي؛ ضمن تطبيقات يمكنك التحكّم بها صوتياً، يجب أن يعمل وضع السيارة في أمازون ميوزيك تلقائياً بمجرّد اكتشاف وجود اتصال بلوتوث بجهاز ستريو السيارة.

ولكن بعكس تطبيق سبوتيفاي؛ يمكنك تشغيل وضع السيارة يدوياً، فقط اضغط على أيقونة الترس (في الأعلى على اليمين)، ثم اختر «وضع السيارة»، تعمل أوامر أليكسا في هذا الوضع كما تعمل عادةً في الأوضاع الأخرى.

3. تطبيقات يمكنك التحكّم بها صوتياً: «جوجل مابس»

تمّ دمج «مساعد جوجل» حالياً بالكامل في «وضع التنّقل» في تطبيق جوجل مابس، يمنحك التطبيق التحكّم عبر مجموعةٍ متنوعة من الأوامر والميزات التي يمكنك الوصول إليها باستخدام الأوامر الصوتية أثناء القيادة؛ ولكن التطبيق غير متاحٍ إلا على أجهزة الهواتف التي تعمل بنظام «أندرويد».

لتشغيل مساعد جوجل؛ افتح تطبيق «جوجل»، انقر فوق «المزيد»، ثم «الإعدادات» و«مساعد جوجل»، ثم «التنقل»، وأخيراً «وضع القيادة».

أثناء القيادة؛ قل: «هاي جوجل»، أو «أوك جوجل» متبوعاً بالأمر المطلوب، يمكنك إجراء اتصالٍ أو إرسال رسالةٍ إلى شخصٍ موجود في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، ما عليك سوى قول «اتصل بـ..» وذكر اسم جهة الاتصال. إذا كنت قد أضفت صفة العلاقة التي تربطك بجهة الاتصال، فيمكنك استخدامها بسهولة لاتصالٍ أسرع؛ مثل «اتصل بزوجتي»، وإذا كنت تريد الاستماع إلى الرسائل الواردة أثناء قيادة السيارة، فقل «هاي جوجل، اقرأ رسائلي» لتجعل مساعد جوجل يقرؤها لك.

يمكنك أيضاً استخدام جميع الأوامر الصوتية التي قد تكون متآلفاً معها من خلال تعاملك مع النظام الذكي للأجهزة المنزلية «جوجل نيست»؛ مثل تشغيل الأغاني أو الألبومات أو الفنانين، كما يمكنك تغيير مستوى الصوت بقول «مستوى الصوت 65 بالمائة» مثلاً، وتخطّي الأغاني بقول «الأغنية التالية» أيضاً.

سيقوم مساعد جوجل بتنفيذ أية أوامر صوتية مرتبطة بتطبيق الموسيقى الافتراضي، إذا لم تكن قد أعددته بالفعل، يمكنك القيام بذلك من خلال دليل جوجل من هنا.

4. تطبيق «آبل مابس»

لا يوجد وضع أو إعداد خاص أثناء القيادة للمساعد الرقمي «سيري» من آبل، لأن مساعد آبل متاحٌ مهما كان التطبيق الذي تستخدمه. للتأكد من أنه يمكنك تنشيط سيري بأمرٍ صوتي؛ انتقل إلى «الإعدادات»، ثم اختر «سيري والبحث»، وقم بتمكين مفتاح تبديل تنشيط سيري عند قول «مرحباً سيري».

يستطيع «سيري» فعل أي شيء تقريباً على هاتف آيفون، على سبيل المثال؛ يمكنك قول «اتصل بـ …» أو «إرسال رسالةٍ إلى …» متبوعاً باسم جهة الاتصال، كما يمكنك توجيه الأمر الصوتي «مرحباً سيري، اقرأ رسائلي النصية» لكي يقوم بقراءة رسائلك النصية الأخيرة، أو «هاي سيري، تحقّق من رسائل البريد الإلكتروني» ليقوم بالبحث عن أية رسائل جديدة في بريدك الوارد.

يمكنك أيضاً طلب تشغيل الموسيقى وتحديد اسم الفنان أو الألبوم أو الأغنية أو نوع الموسيقى، وإظهار إرشادات التنقّل على آبل مابس للوصول إلى وجهتك، وإذا أردت الاستفسار عن المدة التي ستستغرقها رحلتك للوصول إلى وجهتك، ما عليك سوى سؤال سيري «ما هو الوقت المقدّر للوصول؟».

هناك الكثير من الأوامر الصوتية الخاصة بمساعد آبل «سيري»؛ والتي سيكون استخدامها مفيداً للغاية أثناء القيادة.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.