Reading Time: 4 minutes

قد تكون قلقاً من استيلاء الآلات المسيرة بالذكاء الاصطناعي على كوكبنا على المدى الطويل؛ ولكن إلى أن يحين ذلك الوقت؛ يمكنك استخدام هذه التكنولوجيا لأغراض متنوعة؛ مثل تلوين الصور القديمة.

تستطيع العديد من المنصات أن تعيد الحياة لذكرياتك بمساعدة الشبكات العصبية، تستخدم هذه الأجزاء المعقدة من الشيفرة، الإشارات كتلميحات من تدرج الظل في الصور السوداء والبيضاء لتحديد التدرجات الرمادية، ثم تمرير المعلومات بقواعد بيانات واسعة من عينات لصور للعثور على التطابق اللوني؛ يسمح هذا بتحديد تدرج اللون وإضافته إلى الصورة، ويحدث كل ذلك في الخلفية، بينما عليك فقط الضغط على الزر اليمين.

لكن قبل أن تتحمس لإعادة كل ألبومات صور العائلة القديمة، يجب أن تعلم أن هذه التقنية لا تعتمد على العلم؛ تستخدم هذه التطبيقات التعلّم الآلي لوضع تخمينات صحيحة حول درجة سطوع الصورة، لأن الصور السوداء والبيضاء لا تحتوي في الواقع على أية معلومات ملونة فيها. تعتمد نوعية التخمينات ودقة الصورة على المنصة التي تستخدمها، لذلك قد تختلف النتائج بين واحدة وأخرى.

1. حساب «كولورايز بوت»

تستخدم القليل من أدوات التلوين بشكل مباشر مثل حساب «كولورايز_بوت» عبر تويتر. يمكنك ببساطة نشر صورك السوداء والبيضاء القديمة في تغريدة إلى هذا الحساب، لتحصل عليها بعد التلوين.

إذا أردت معرفة نوع النتائج التي سوف تحصل عليها، فيمكنك إلقاء نظرة على تقييم الحساب على تويتر قبل أن تضع صورتك. يوجد حد لمعالجة الصور؛ وهو صورة واحدة في الساعة لكل مستخدم من أجل ضبط الطلب؛ ولكن يجب أن تحصل على رد في غضون 10 دقائق، بعد إرسال تلك التغريدة.

أنشأ هذا التطبيق مستخدم على تويتر، وطالب في علوم الكمبيوتر «asdrubalzp»، مدعوم من قبل محرك تلوين في «هوت بوت إيه آي». يمكنك زيارة موقع «هوت بوت إيه آي» مباشرة وتحميل صورك لتحصل على النسخة الملونة منها.

2. تطبيق «كولورايز»

هذا التطبيق -الواضح من اسمه- مناسب لأنظمة آندرويد وآي أو إس لتلوين الصور القديمة، من تطوير شركة «فوتوماين» التي تقدم مجموعة كاملة من أدوات النسخ والاحتفاظ بالصور القديمة.

مع أنه يمكنك العمل على الملفات بعد نسخها وتحميلها؛ إلا أن التطبيق يفتح الكاميرا بشكلٍ تلقائي. بعد الوصول إليه، التقط صورة واقعية بالأبيض والأسود واضغط باستمرار على زر التصوير لترى النتيجة خلال بضع ثوانٍ، كما أن التطبيق يقص لك صورك بشكلٍ تلقائي، ويمكّنك من إدارة كل الصور التي تلتقطها، أو تحملّها إلى الملف الملوّن الموجود ضمنه.

يمكنك مسح ومعالجة وتخزين مجموعة من الصور بعد إنشاء حساب مجاني على التطبيق، وعلى الرغم من أن الحد الأقصى لعدد الصور غير معروف؛ إلّا أنه محدود. إذا كنت لا تريد معرفة الحد الأقصى، فيمكنك الاشتراك مقابل 6 دولارات شهرياً، أو 30 دولاراً لمدة سنتين. الخبر الجيد هو أنه سيكون لديك الكثير من الفرص لاختبار المنصة قبل أن تقرر هل يستحق التطبيق الاشتراك أم لا.

3. منصة «ماي هيراتيج»

تهتم خدمة تتبّع السُّلالة هذه بمساعدة المستخدمين لاستعادة صورهم العائلية القديمة. لا يتطلب استخدام منصة «ماي هيراتيج» أية نفقات؛ إذ يقدم تطبيقاً مجانياً عبر الإنترنت لتحويل الصور السوداء والبيضاء إلى صورٍ ملونة بكل سهولة.

اذهب إلى موقع المنصة عبر الإنترنت واضغط زر تحميل الصورة، أو يمكنك ببساطة سحب الصورة ووضعها لتبدأ عملية التحميل والتحويل. ليس عليك دفع أي شيء لاستخدامها؛ إنما عليك فقط تسجيل حساب مجاني كي تتمكّن من رؤية النتائج النهائية والاحتفال بها، كما تحتوي الخدمة على أداة تعزيز الألوان للصور الباهتة؛ والتي تستحق التجربة على الصور التي فقدت الكثير من بريقها الطبيعي.

Camera, Photographs, Souvenir, Photography, Photos, Map

4. منصة «آلغوريذما»

توفر هذه المنصة مجموعة واسعة من أدوات التعلّم العميقة التي يمكن أن تحتاجها الشركات التجارية، وتوفر أيضاً أداةَ تلوين صور مجانيةً عبر الإنترنت كدليل على قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تمتلكه، والنتائج مثيرة للإعجاب فعلاً.

يمكنك وضع رابط الصورة على الموقع، أو تحميلها من الجهاز، أو حتى تجربة واحدة من النماذج لترى آلية العمل. تظهر النتيجة بعد ثوانٍ، وتستطيع استعراض الصور باستخدام شريط التحريك الموجود على الشاشة لرؤية الفرق بين الصورة الأصلية والنسخة المعالَجة.

لا يوجد خيار لإدارة الصور؛ ولكن الأداة مجانية تماماً وتستطيع تنزيل النسخ الملونة الجديدة على الكمبيوتر، أو صورة مقسومة إلى نصفين لمعاينة التعديلات. المشكلة الوحيدة هي وجود علامة مائية صغيرة على زاوية صورك المعدّلة.

5. تطبيق «كولورايزر»

تطبيق بسيط آخر للتلوين، يأتي كجزء من مجموعة أدوات تشمل جميع جوانب استعادة الصور. بالإضافة إلى المنصة عبر الإنترنت؛ هناك تطبيقات مخصصة لكل من نظام ويندوز، وماك أو أس، وآندرويد، وآي أو أس، لذلك هو من أكثر الخيارات الشاملة المتاحة.

ابدأ من المتصفح لأنك لن تحتاج لتسجيل حساب خاص بك. اذهب إلى الموقع، اسحب الصورة وضعها ضمن علامة التبويب، أو اضغط على أيقونة الصورة لاختيارها، إذا أردت تحميلها من جهازك، وسيؤدي كولورايزر المهمة.

توجد تقييدات على الاستخدام المجاني لكولورايرز تختلف تبعاً للتطبيقات التي تستخدمها، فقد تكون قادراً على تحميل الصور لحد معين فقط، أو قد يقوم التطبيق بقص الصورة النهائية ووضع علامة مائية عليها، وتستطيع إزالة جميع القيود بالاشتراك مقابل 6 دولارات شهرياً.

6. تطبيق «أدوبي فوتوشوب سي سي»

عليك أن تدفع 10 دولارات شهرياً على الأقل كي تستخدم تطبيق «أدوبي فوتوشوب سي سي» لنظام ويندوز وماك أو إس لتلوين الصور القديمة، لذا من غير المرجح أن تختار هذه الأداة على البدائل الأخرى في هذه القائمة إذا كان كل ما تريده هو تلوين صورك، ومع ذلك؛ إذا كنت تستخدم فوتوشوب على جهاز الكمبيوتر، فيجدر بك معرفة أنه يتضمن هذه الخاصية.

للعثور على هذه الخاصية؛ اذهب إلى زر الفلاتر، والفلاتر العصبية، ثم اضغط على زر فلاتر بيتا (وهي التي تبدو كالزجاجة المخبرية الشائعة)، اضغط على زر كولورايز (تلوين)، وشغّل مفتاح التبديل لتطبيق التأثير. تذكر أن وجود علامة بيتا تعني أن الصورة لم تجهز بعد.

ميزة استخدام الفوتوشوب هي أن بإمكانك تغيير وتعديل الفلاتر والنقاط اللونية إذا لزم الأمر؛ يُعد هذا الأمر مفيداً إذا كنت تعرف لون غرض ما أو الخلفية، كما يمكنك إضافة هذه المعلومات وتعديلها كما يناسب.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.

الوسوم: اصنعها بنفسك