Reading Time: 3 minutes

يولي معظمنا أهميةً كبيرةً للحفاظ على خصوصيته عند تصفح الإنترنت؛ وذلك من حلال توخّي الحذر فيما يكتبه، وما هو موجودٌ في الصور التي يشاركها مثلاً؛ ولكن بالرغم من حرصنا الشديد على خصوصية بياناتنا الرقمية، فقد لا يكون ذلك كافياً. تحتوي جميع البيانات التي ترفعها على الإنترنت على بياناتٍ وصفية (ميتا داتا) مرفقةٍ بها؛ وهي تتعلّق بالملف وليس بمحتواه بحد ذاته – مثل نوع الملف والبرنامج الذي صنعه وتاريخ إنشائه وأحياناً اسم كاتبه.

يصبح الأمر أكثر تعقيداً مع الصور؛ إذ تستخدم هذه الملفات معياراً يسمى «تنسيق الصور القابل للاستبدال» أو «EXIF». عندما تستخدم الهاتف أو الجهاز اللوحي لالتقاط صور أو مقاطع فيديو، فسوف يقوم افتراضياً بتضمين المعلومات الخاصة بالصورة في ملف الصورة؛ مثل طراز الجهاز الذي أنشأ الملف والموقع الجغرافي الدقيق الذي التُقطت فيه (مع ذلك؛ يمكنك تعطيل هذه الإعدادات)، وعند استخدام كاميرا رقمية؛ ستتضمن هذه المعلومات أيضاً بيانات تقنيةً مثل حساسية عدسة الكاميرا للضوء، أو إعدادات فتحة العدسة التي استخدمتها عند التقاط الصورة.

إذا كانت مشاركة هذه المعلومات الشخصية تجعلك تشعر بالقلق، فنحن هنا لمساعدتك. الخبر السار هو أنه يمكنك حذف هذه البيانات قبل مشاركة ملفاتك.

كيفية حذف البيانات الوصفية من أي ملف في نظام ويندوز

من السهل إزالة البيانات الوصفية على نظام ويندوز، ويمكنك استخدام نفس الطريقة مع جميع انواع الملفات. استعرض الملف الذي تريد حذف بياناته الوصفية عبر مستكشف المجلدات، ثم انقر عليه بزر الماوس الأيمن واختر «خصائص». انقر على تبويب «التفاصيل» لمشاهدة كافة المعلومات المرفقة به. سترى رابط «إزالة الخصائص والمعلومات الشخصية» في أسفل النافذة، انقر عليه، سيظهر مربع حوار يمكنك من خلاله حذف جميع البيانات الوصفية دفعةً واحدة، أو حذف بياناتٍ محددة فقط.

حدد خيار «إنشاء نسخة مع إزالة جميع الخصائص» لإنشاء نسخةٍ من الملف خالية من البيانات الوصفية، والاحتفاظ بالملف الأصلي مع بياناته في حال احتجت إليه مرة أخرى. بالمقابل؛ إذا حددت خيار «إزالة الخصائص التالية من الملف»، فستتمكن من اختيار البيانات الوصفية التي تريد حذفها من الملف عن طريق تحديد المربعات المجاورة لكل منها في مربع الحوار،ويمكنك الضغط على «تحديد الكل» لتحديدها جميعاً دفعةً واحدةً، انقر فوق «موافق» عند الانتهاء.

كيفية إزالة البيانات الوصفية في نظام ماك

حصاد 2019, أجهزة لاب توب, مالك بوك برو, تقنية

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تختار جهاز كمبيوتر من آبل بدلاً من كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز؛ ولكن نظام ماك لا يسمح لك بحذف البيانات الوصفية؛ بل يسمح لك فقط بحذف بيانات الموقع من ملفات الصور بسهولةٍ تامة. ما عليك سوى فتح الصورة باستخدام «بريفيو» وفتح «المفتش» بالضغط على «command + i» أو من قائمة «أدوات» واختيار «إظهار المفتش»، تحت تبويب «مزيد من المعلومات» الذي يمثله الرمز «i»، انقر فوق «GPS» لرؤية بيانات موقع التقاط الصورة. لمسحها؛ انقر فوق «إزالة معلومات الموقع» في الجزء السفلي من مربع الحوار.

هذه الميزة رائعة؛ ولكن ذلك كل ما يتيحه نظام ماك، فلا يمكنك حذف حذف البيانات الوصفية الأخرى دون الاستعانة بتطبيق متخصص خارجي.

لإزالة المعلومات المتبقية المرفقة بالصور، نوصي باستخدام برنامج «إيميج أوبتيم»؛ وهو مجاني وخفيف وسهل الاستخدام. يمكنك تحميل البرنامج من موقع البرنامج ومن ثمّ فك ضغط الملف. بعد فتح البرنامج، قم بسحب وإفلات الصور التي تريد حذف بياناتها الوصفية فيه، ستظهر إشارةٌ خضراء على يسار اسم الملف للدلالة على أن العملية قد تمت بنجاح.

إذا كنت تريد إزالة البيانات الوصفية من ملفات «بي دي إف»؛ يمكنك استخدام برنامجٍ مثل «بي دي إف إيلمنت» لتعديل وإزالة المعلومات التي لا ترغب أن تبقى مع الملف. تترك النسخة التجريبية من هذا البرنامج شعار البرنامج على مستنداتك، لذلك إذا كنت تريد التخلص منه؛ سيكون عليك شراء ترخيصٍ لست أشهر أو سنة مقابل 60 أو 90 دولاراً على التوالي. كما يمكنك استخدام برنامج «أدوب أكروبات برو» أيضاً؛ حيث يمكنك الحصول على نسخةٍ تجريبية منه لمدة 7 أيام، ثم سيكون عليك دفع 25 دولاراً شهرياً، أو 15 دولاراً شهرياً مقابل اشتراكٍ لمدة عامٍ كامل.

خلاصة القول؛ على النقيض من نظام ويندوز، فلا يوجد حلّ واحد يناسب الجميع لحذف البيانات الوصفية من ملفاتك على نظام ماك؛ ولكن يمكنك استخدام بعض الأدوات المجانية أو البرامج المدفوعة حسب نوع الملفات التي تريد حذف بياناتها الوصفية.

كما يمكنك دائماً -إذا كان بدا هذا الحل مناسباً لك- شراء كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.