7 أدوات تجعل تجربة مشاهدة خدمات البث التلفزيوني أكثر متعةً

3 دقائق
خدمات البث التلفزيوني
shutterstock.com/ Mix Tape
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ازداد عدد خدمات البث التلفزيوني اليوم بشكلٍ هائل، وازداد معه المحتوى الذي يمكن مشاهدته، ناهيك عن المزيد من الأدوات والوظائف الإضافية التي يمكنها تحسين تجربة المشاهدة الخاصة بك لتتجاوز الميزات المضمنة في خدمات البث المشهورة؛ مثل؛ نيتفلكس، ديزني بلس، وآبل تي في بلس.

بدءاً من تحديد مدة البرامج التي تريد مشاهدتها، إلى اختيار العروض بشكلٍ عشوائي؛ يمكن لهذه الأدوات الجاهزة التكامل مع خدمات البث المفضلة لديك بعدة طرق، لتصبح تجربة مشاهدتها أفضل.

1. «جاست ووتش»

إذا كان في ذهنك عرضٌ أو فيلم ما، ولا تعلم أين يتم بثه حالياً، فسيخبرك موقع «جاست ووتش» عن خدمات البث التي تقدمها حالياً. يتصل التطبيق بقواعد البيانات الخاصة بخدمات مثل: نيتفلكس، هولو، ديزني بلس، آبل تي في بلس، أمازون برايم فيديو، إتش بي أو ماكس، ويوتيوب تي في وغيرها، كي يُعلمك أين يمكنك مشاهدة ما تبحث عنه. إذا كان الفيلم أو المسلسل الذي تبحث عنه متاحاً للإيجار أو للشراء بصيغةٍ رقمية؛ يمكن لجاست ووتش توجيهك إلى المنصات المناسبة (مثل متاجر أمازون أو آبل أو جوجل).

2. خدمة «كان آي بينج؟»

The user interface for Can I Binge? showing that it's possible to watch Mare of Easttown in one week.

قبل أن تبدأ بمشاهدة أي عرض عبر خدمات البث التلفزيوني، من المفيد أن تعرف المدّة التي سيستغرقها من البداية إلى النهاية. ربما تبحث عن شيء يمكنك الانتهاء منه في غضون أسبوع، أو قصة ملحمية ستأخذ منك عدة أشهر لمشاهدتها كاملة. «كان آي بينج» مثالي لهذا الغرض، فبمجرد فتح الصفحة الرئيسية؛ يمكنك كتابة ما تبحث عنه وتحديد الوقت المتاح لك لمشاهدته، وسوف يخبرك بعدد الحلقات التي سيتعين عليك مشاهدتها كل يوم أو أسبوع أو شهر حتى تتمكن من تنظيم وقت مشاهدتك وفقاً لذلك. على سبيل المثال؛ إذا كنت ترغب في مشاهدة المسلسل الأميركي «توين بيكس» بالكامل في شهرٍ واحد، فستحتاج إلى مشاهدة حلقتين منه يومياً.

3. أداة «تيلبارتي»

لا يمكنك دائماً التواجد مع أصدقائك في نفس المكان عندما ترغب بمشاهدة شيءٍ ما معهم على خدمات البث، وهنا يأتي دور أداة «تيلبارتي». يُعرف هذا الامتداد الذي يعمل مع متصفح جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج بـ«نيتفلكس بارتي» سابقاً، ويمكنه إعداد جلسة مشاهدة العروض التلفزيونية افتراضياً ومزامنة المحتوى عبر خدماتٍ مثل نيتفلكس، ديزني بلس، هولو، وإتش بو أو ماكس في دقائق قليلة.

كما يتضمّن هذا الامتداد على مربّع دردشة لمناقشة العرض مع أصدقائك، أو أفراد عائلتك الذين يشاهدون العرض بالتزامن معك. الميزات الأساسية مجانية؛ ولكن يمكنك يمكنك مقابل 5 دولاراتٍ شهرياً استخدام الإيموجي في مربّع الدردشة، والمشاركة في الدردشة الصوتية في الوقت الحقيقي للحصول على تجربة مشاهدة ممتعة أكثر مع الأصدقاء.

4. قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت

لا تزال قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (آي إم دي بي اختصاراً) إحدى أفضل خدمات البث التلفزيوني على الويب للبحث عن الأفلام والعروض التلفزيونية وفق مختلف التصنيفات؛ سواء كنت تريد التحقق من اسم الممثل، أو تريد معرفة وقت بث فيلم أو عرضٍ معين لأول مرة.

يمكنك الوصول إلى الخدمة من الكمبيوتر المحمول أو من هاتفك الذكي بسهولة، وستمتلك كميةً هائلة من المعلومات يمكن أن تساعدك في اختيار شيءٍ ما لمشاهدته (مثل فئات الأفلام والعروض وتقييمات المستخدمين)، وتتبّع مشاهدتك (وظيفة قائمة المراقبة) وإلقاء نظرة خلف كواليس الأفلام والمسلسلات وتصفح مشاهد منها.

5. «بلاي سام ثينج»

من الميزات الرئيسية لنتفلكس؛ والتي تختار لك عرضاً أو فيلماً يناسب ذوقك بناءً على ما تشاهده بشكلٍ عام. تتوفر الميزة حالياً على تطبيق «نتفلكس سمارت تي في»، وتقتصر على مجموعةٍ مختارةٍ من المستخدمين (تحقق من قائمة التنقّل على اليسار لمعرفة ما إذا كنت أحدهم)؛ ولكن إن لم تكن تمتلك هذه الميزة، فيمكنك الاستعاضة عنها بامتداد «راندفليكس» لمتصفّح كروم أو إيدج؛ والذي يقوم بعرضِ زر «راندوم» في كل صفحة عرض، وبمجرد الضغط عليه سيقوم بتشغيل حلقةٍ عشوائية من هذا العرض.

وهناك أدواتٌ مماثلة لخدمات البث الأخرى أيضاً، فعلى سبيل المثال؛ يعمل امتداد «هولو راندوم إبيسود باتن» مع خدمة البث هولو على متصفّح كروم وإيدج، بينما يمكنك زيارة موقع «سيروس» لاختيار أفلام ديزني بلاس بشكلٍ عشوائي.

6. «ريلجوود»

The user interface for Reelgood, showing the options for spinning a wheel to watch a random episode or movie.

يعمل ريلجود كمكانٍ واحد لجميع خدمات البث التي اشتركت فيها؛ حيث يغطي المنصات الرئيسية مثل نتفلكس، أمازون برايم فيديو، هولو، وإتش بو أو، ويتيح لك تتبّع كل ما هو متاح في كلّ خدمة في نفس الوقت؛ بما في ذلك الأفلام والعروض الجديدة بالإضافة إلى العروض والأفلام التي ستتم إزالتها من الخدمة قريباً.

كما يمكنك استخدام ريلجود للعثور على أفلام وعروض جديدة لمشاهدتها، ولتتبع كل ما شاهدته حتى الآن أيضاً. من الميزات الرائعة في هذه الخدمة ميزة «ريلجود روليت»؛ والتي تختار لك فيلماً أو عرضاً لمشاهدته استناداً إلى عوامل تصفيةٍ من اختيارك مثل النوع وتقييم المُشاهد، وهي مثاليةٌ إذا كنت تبحث عن شيء جديد.

7. رموز نتفلكس السرية

ميزة مخصصة لخدمة نتفلكس فقط. تمنحك هذه الرموز الوصول إلى مجموعةٍ من الفئات المخفية التي تستخدمها نتفلكس لفرز مكتبتها؛ من الأفلام الوثائقية الرياضية إلى الأفلام التجريبية. كل ما عليك فعله هو كتابة «www.netflix.com/browse/genre» في شريط العنوان على المتصفح متبوعاً برمز الفئة التي تبحث عنها.

تسهّل رموز نيتفلكس رؤية ما هو متاح (مع روابط مباشرة للفئات حتى لا تحتاج إلى كتابة أي شيء)، ويمكن أن تقودك هذه الرموز إلى محتوىً لم تكن لتعثر عليه بسهولة بطرقٍ أخرى؛ مثل الأفلام التي تحتوي على فنون الدفاع عن النفس، أو الأفلام المبنية على قصص الأطفال.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.