Reading Time: 4 minutes

تُعد شاشة قفل الهاتف الحاجز الرئيسي بين جميع معلوماتك الشخصية وأي شخص قد يستعمل هاتفك بالصدفة؛ إنها مصممة لإخفاء معظم ميزات الهاتف ووظائفه. ومع ذلك؛ يمكنك وضع اختصارٍ لبعض تطبيقاتك على شاشة القفل للوصول إليها بسرعةٍ أكبر؛ مثل التقاط الصور وتشغيل مساعد جوجل، أو سيري وإجراء مكالمات الطوارئ وغير ذلك.

الوصول إلى المساعد الرقمي

سواء كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد أو آي أو إس؛ يمكنك الوصول إلى مساعد جوجل أو سيري، على التوالي، من شاشة القفل رغم أنك ستحتاج إلى ضبط بعض الإعدادات للوصول إلى هذه التطبيقات دون استخدام يديك.

على هاتف الأندرويد، افتح تطبيق «مساعد جوجل» (Google Assistant)، ثم اضغط على أيقونة البوصلة في الأسفل على اليمين. بعد ذلك؛ اضغط على الصورة الرمزية الخاصة بك (في الأعلى يساراً)، ثم اختر «الإعدادات» ثم «المساعد» وأخيراً «الهاتف». قم بضبط «الوصول باستخدام الصوت» على «تشغيل»، وستتمكن بذلك من الوصول إلى مساعد جوجل من شاشة القفل. إذا لم تكن قد درّبت التطبيق على التعرّف على صوتك، فستحتاج إلى إجراء عملية إعدادٍ قصيرة لذلك أيضاً. بعد أن تنتهي من ذلك، ما عليك سوى قول «مرحباً جوجل» أو «أوكيه جوجل» على شاشة القفل للوصول إلى مساعد جوجل.

بالنسبة لهواتف آي أو إس؛ تحتاج في البداية إلى فتح «الإعدادات»، ثم اختيار «معرّف الوجه ورمز المرور». تأكد من ضبط مفتاح تبديل «سيري» على «تشغيل» لضمان السماح بالوصول إليه من شاشة القفل. بعد ذلك؛ لن يكون عليك سوى قول «مرحباً سيري» أو الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة لتشغيل سيري إذا كان هاتفك مقفلاً.

لن يكون بإمكانك الوصول إلى بعض المعلومات الشخصية (مثل مكتبة الصور) من شاشة القفل؛ ولكن بإمكانك الوصول إلى العديد من الميزات المعتادة لهذه التطبيقات؛ بما في ذلك توقعات الطقس والمناطق الزمنية والبحث عبر الويب.

التقاط صورة

تضييع الوقت بفتح هاتفك عندما تكون بأمسّ الحاجة لالتقاط صورةٍ بأسرع ما يمكن. في نظام أندرويد، انقر نقراً مزدوجاً على زرّ الطاقة لتشغيل الكاميرا، أما في نظام آي أو إس، ما عليك سوى التمرير إلى اليسار وبدء التصوير. إذا كنت ترغب في الوصول إلى مكتبة الصور الخاصة بك، فلن تتمكن من ذلك على أي من نظاميّ التشغيل حتى تقوم بإلغاء قفل هاتفك مرة أخرى.

تشغيل الإضاءة الكاشفة وإيقافها

بالنسبة لهواتف الآيفون فقط؛ إذا ضغطت مع الاستمرار على زر «إضاءة كاشفة» (Flashlight) على شاشة القفل (الذي يظهر في الزاوية السفلية اليسرى بعد تنشيط شاشة القفل) فسيعمل دون الحاجة إلى إلغاء قفل الهاتف. اضغط مع الاستمرار عليه مرة أخرى لإطفاء الإضاءة الكاشفة.

الوصول إلى الإعدادات السريعة أو مركز التحكم

يمكن الوصول إلى كل من شاشة الإعدادات السريعة على الأندرويد (يساراً) ومركز التحكم على الآيفون (يميناً) من شاشة القفل – الصورة: الكاتب

تتوفر بعض الإعدادات الرئيسية لهاتفك من شاشة القفل دون الحاجة لإلغاء القفل نفسه. لمشاهدة جزءٍ من الإعدادات السريعة على نظام أندرويد، اسحب لأسفل بإصبعٍ واحدة من أعلى الشاشة. لرؤية مركز تحكم آي أو إس؛ اسحب بإصبع واحد من أعلى الزاوية اليمنى للشاشة.

من بين الإعدادات المتاحة على أندرويد وآي أو إس من شاشة القفل، تشغيل وإيقاف البلوتوث والواي فاي وتمكين وضع الطائرة والإضاءة الكاشفة ووضع عدم الإزعاج، بالإضافة إلى عناصر التحكم في تشغيل الوسائط وسطوع الشاشة.

لمزيد من التخصيص؛ يمكنك تغيير الإعدادات والرموز التي تراها على هذه اللوحات. للقيام بذلك على نظام أندرويد؛ انقر فوق رمز القلم الرصاص في الزاوية السفلية اليسرى من لوحة الإعدادات السريعة نفسها. بالنسبة لنظام آي أو إس؛ انقر فوق مركز التحكم من شاشة إعدادات آي أو إس الرئيسية، فإذا كنت تريد تعطيل الوصول إليه؛ قم بتبديل مفتاح مركز التحكم إلى «إيقاف» تحت إعداد «معرّف الوجه ورمز المرور».

اقرأ أيضاً: 6 تطبيقات تصنع خلفيات متحركة متنوعة لهواتف أندرويد

فتح «عرض اليوم»

على نظام آي أو إس، يمكنك الوصول إلى جميع أدوات «عرض اليوم» (Today View) التي قمت بإعداداها من شاشة القفل بتمريرة بسيطة إلى اليمين وستتمكن من رؤية بعض المعلومات بلمحةٍ سريعة؛ مثل الطقس أو وقت الشاشة أو خرائط آبل أو أي تطبيقٍ آخر. تتطلب بعض الإجراءات؛ مثل فتح التطبيق، إلغاء قفل هاتفك أولاً.

وعلى غرار سيري ومركز التحكّم؛ يمكنك حظر الوصول إلى «عرض اليوم» من إعدادات شاشة القفل تحت «معرّف الوجه ورمز المرور» من «الإعدادات». لتغيير الأدوات التي تظهر على هذه الشاشة؛ انتقل إليها بعد فتح الهاتف (بتمريرة سريعة لليمين على الشاشة الرئيسية)، ثم قم بالتمرير لأسفل وانقر فوق تحرير.

الوصول إلى معلومات التطبيقات

لا يحتوي نظام أندرويد على «عرض اليوم»؛ ولكنه يسمح للتطبيقات بعرض أداةٍ للتحكم بها على شاشة القفل. على سبيل المثال؛ إذا قمت بقفل هاتفك أثناء تشغيل تطبيق سبوتيفاي (Spotify)، فسترى أداةً تعرض عناصر التحكم في التشغيل على شاشة القفل.

يمكنك من خلال نظام أدوات الأندرويد ضبط بعض التطبيقات كي تعرض معلوماتٍ مختلفة على شاشة القفل. في خرائط جوجل، على سبيل المثال، افتح قائمة التطبيق، ثم انقر فوق «الإعدادات» ثم «الإشعارات» و«المرور» لكي تظهر تنبيهات التطبيق عندما يكون هناك ازدحامٌ مروري في المنطقة التي تتجول بها.

في الواقع؛ لا يمكننا سرد جميع أدوات التطبيقات التي يمكن إظهارها على شاشة القفل؛ ولكن إذا كانت هناك معلوماتٍ تحتاج لإظهارها على شاشة القفل؛ مثل حالة البطارية وتوقعات الطقس، فقد تتمكن من العثور على تطبيقٍ يقوم بذلك بعد البحث السريع عنه في شبكة الويب.

إجراء مكالمات الطوارئ

إذا كان هناك حدثٌ خطير، فلا تضيع الوقت في محاولة فتح هاتفك أو هاتف شخص آخر. سواء على نظام أندرويد أو آي أو إس؛ ما عليك سوى التمرير سريعاً لأعلى من أسفل الشاشة، والضغط على رمز الطوارئ في شاشة القفل في الأسفل، وستتمكن من الاتصال برقم الطوارئ (Emergency).

هناك اختصارات للطوارئ على الأزرار أيضاً. على نظام أندرويد، اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة، ثم انقر فوق الطوارئ. سينقلك ذلك إلى لوحة الاتصال كي تتمكن من الاتصال برقم الطوارئ. على الآيفون، اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة وزر رفع الصوت في نفس الوقت، ثم اسحب إلى اليمين بعد أن يظهر رمز الطوارئ كي يتم الاتصال بخدمات الطوارئ تلقائياً.

اقرأ أيضاً: 4 خطوات يجب القيام بها بعد شراء جهاز إلكتروني جديد

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.