طريقة بسيطة للحفاظ على صحة البطارية في هواتف أندرويد

3 دقيقة
طرق بسيطة للحفاظ على صحة البطارية في هواتف أندرويد
قد لا تحتاج إلى شحن هاتفك بالكامل دائماً.

ملخص:

المشكلة: استمرار شحن الهاتف لفترات طويلة ليصبح شحنها 100%، انطلاقاً من اعتقاد شائع بأن ذلك لا يضر بها. فعلى الرغم من أنه آمن تماماً ولن يتسبب بتلفه أو بحدوث انفجار. يمكنك الحفاظ على صحة بطاريات الليثيوم-أيون على المدى الطويل وتحقيق أقصى استفادة منها إذا حافظت على شحنها في مستوى ما بين 80 و85%، ويعود ذلك إلى آلية عملها، التي تعتمد على عملية تقدّم في السن كيميائية. يمكن توضيح ذلك بتشبيه الهاتف الذي يبقى موصولاً بالشحن بعد اكتمال شحن بطاريته بسكب الماء على إسفنجة مشبعة بالفعل، وسيؤدي إلى تلف البطارية بسرعة أكبر.

السبب: يؤدي شحن البطارية 100% والاستمرار في شحنها وهي ممتلئة إلى تدهور عمرها الافتراضي. فقابلية إعادة الشحن تتراجع تدريجياً بمرور الوقت، ويخفض تجنّب شحن البطارية بالكامل (أو تفريغها بالكامل) بانتظام "الضغط" المطبّق على "الإلكترونات" التي تنقل الطاقة. في نهاية المطاف، يعني ذلك أن كمية الطاقة المخزنة في البطارية التي تنتقل إلى الهاتف تكون أكبر.

الحل: ضبط إعدادات الهاتف لتنبيه المستخدم حين يصل مستوى البطارية إلى 80% لاتخاذ الإجراء المناسب، حيث يمكنها أن تصدر تنبيهاً صوتياً، أو يمكنك ضبط إعدادات الهاتف على الشحن التكيفي الذي يتعلم من روتين استخدامك للهاتف.

توصيل الهاتف بالتيار الكهربائي قبل النوم وشحنه طوال الليل هو طقس ليلي بالنسبة للعديدين. لكن في الواقع، تجنّب شحن البطارية بالكامل كل مرة أفضل لصحتها على المدى الطويل.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، بدأت الشركات المصنّعة للهواتف بإضافة تكنولوجيات تدير عملية شحن البطارية بعناية أكبر. تتضمن هذه التكنولوجيات في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد تلك التي ترسل تنبيهات مخصصة عند وصول مستوى الشحن إلى مستوى معين، مثل 80%.

هناك عدة خيارات مختلفة، وهي تعتمد على طراز الهاتف والشركة المصنّعة. سنركز في هذا المقال على هواتف جوجل بيكسل (Google Pixel) وسامسونج جالاكسي (Samsung Galaxy)، ولكن إذا كنت من مستخدمي طراز مختلف، فقد توجد ميزات مشابهة تمكنك الاستفادة منها. يمكنك أيضاً ضبط الشحن حتى مستوى 80% في هواتف آيفون.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق لتنظيف سماعات الهاتف من الماء والغبار

الحقائق العلمية وراء ضرورة عدم شحن بطارية الهاتف بالكامل

تحتوي أغلبية الهواتف الحديثة على ميزات لإدارة البطارية. صورة الشاشة: شركة جوجل

شحن الهاتف حتى مستوى 100% دائماً آمن تماماً ولن يتسبب بتلفه أو بحدوث انفجار. يمكنك الحفاظ على صحة بطاريات الليثيوم-أيون على المدى الطويل وتحقيق أقصى استفادة منها إذا حافظت على شحنها في مستوى ما بين 80 و85%، ويعود ذلك إلى آلية عملها.

في الأساس، تعتمد هذه الآلية على عملية تقدّم في السن كيميائية، وهي عملية تتحدث عنها شركات مثل سامسونج وآبل وغيرهما عندما يتعلق الأمر بأجهزتها. إذا بقي الهاتف موصولاً بالتيار الكهربائي بعد اكتمال شحن بطاريته، فهذا يشبه إلى حد ما سكب الماء على إسفنجة مشبعة بالفعل، وسيؤدي إلى تلف البطارية بسرعة أكبر.

دور البطارية هو تخزين الطاقة الكهربائية على شكل طاقة كيميائية حتى تصبح جاهزة للاستخدام على شكل طاقة كهربائية مجدداً، وتحتوي الأجهزة الحديثة على بطاريات قابلة لإعادة الشحن تمكن إعادة استخدامها مرات عديدة (تخيل أن تضطر إلى استبدال بطارية هاتفك الذكي في كل مرة ينفد شحنها فيها). لكن قابلية إعادة الشحن هذه تتراجع تدريجياً بمرور الوقت.

تؤدي الإلكترونات غالباً دور نقل الطاقة من البطارية إلى الهاتف الذكي وبالعكس، ويخفض تجنّب شحن البطارية بالكامل (أو تفريغها بالكامل) بانتظام "الضغط" المطبّق على هذه الإلكترونات. في نهاية المطاف، يعني ذلك أن كمية الطاقة المخزنة في البطارية التي تنتقل إلى الهاتف تكون أكبر.

طوّر العلماء بمرور الوقت بطاريات الليثيوم-أيون والهواتف التي تتمتع بكفاءة أكبر في التعامل مع هذا الضغط والحد من تأثيره. مع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحفاظ على صحة بطارية الهاتف فترة أطول، وتجنّب شحن البطارية بالكامل هو إحدى هذه الخطوات.

الإعداد

اجعل هاتفك ينبّهك عند وصول مستوى الشحن إلى 80%. صورة الشاشة: شركة جوجل

إذا كنت من مستخدمي هاتف بيكسل، فافتح الإعدادات (Settings) ثم انقر على البطارية ثم على الشحن التكيّفي (Adaptive Charging). يعني تفعيل ميزة الشحن التكيفي أن الهاتف سيتعلم من روتين استخدامك له، ولن يشحن البطارية بالكامل إلا عندما تحتاج إلى ذلك (في الأيام التي تقضيها خارج المنزل أو التي تفصل بين مرات الشحن فيها فترات أطول مثلاً).

في هواتف جالاكسي، إذا نقرت على خيار البطارية (Battery) ثم على حماية البطارية (Battery protection) في الإعدادات، فستعثر على الخيار التكيفي (Adaptive) نفسه. يمكنك أيضاً اتباع خيار الحد الأقصى (Maximum)، الذي يمنع الهاتف من شحن البطارية إلى مستوى يتجاوز الحد الأقصى البالغ 80%، لذا خذ ذلك في الاعتبار إذا أردت تفعيل هذا الوضع.

اقرأ أيضاً: طرق فعّالة لتقليل استهلاك شحن بطارية الكمبيوتر في أثناء تصفح الإنترنت

أحد الخيارات الأخرى في هواتف غالاكسي هو إعداد الهاتف ليشحن كالمعتاد ثم تلقّي تنبيه عندما يصل مستوى الشحن إلى 80%، وذلك حتى تحدد إذا أردت إكمال الشحن أم لا. افتح الإعدادات ثم انقر على الأوضاع والروتينات (Modes and Routines). انقر على زر إشارة الجمع "+" في الزاوية اليمنى العليا لإنشاء روتين جديد.

حدد خيار مستوى البطارية (Battery level) على أنه المحفّز، ثم اضبط الروتين ليتفعّل عندما يصل مستوى الشحن إلى 80% أو أكثر. انقر على الإشعارات (Notifications) ثم على إظهار الإشعار المخصص (Show custom notification) لتنفيذ الإجراء، ويمكنك بعد ذلك إنشاء تنبيه خاص يرسله الجهاز عندما يصل مستوى الشحن إلى 80%. يمكنك أيضاً تلقي تنبيه بصوت رنين الجرس من خلال الخيارات في شاشة الأصوات والاهتزازات (Sounds and vibrations).

خيار إعداد روتين هو خيار حصري لهواتف سامسونج غالاكسي. إذا كنت تستخدم هاتفاً ذكياً آخر يعمل بنظام أندرويد، يمكنك أن تجرب تطبيقاً مثل باتيري غورو (Battery Guru) المجاني الذي يمكنك تنزيله من بلاي ستور (Play Store). انقر على معلومات البطارية (Battery info) في الشاشة الرئيسية للتطبيق ثم على تنبيه مستوى البطارية (Battery level alarm) للحصول على تنبيهات عندما يصل مستوى الشحن إلى مستوى معين.