8 فوائد مختلفة لإيقاف تشغيل الهاتف

8 فوائد مختلفة لإيقاف تشغيل الهاتف
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Jim Gimpel
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الهواتف الذكية جزءٌ أساسي من حياتنا اليومية، لكن قد يؤدي استخدام الهاتف وتركه قيد التشغيل طوال اليوم إلى التأثير سلباً في صحتك والبيئة وفي الهاتف نفسه، فمن المهم إيقاف تشغيل الهاتف دورياً أو عند مواجهة بعض الأعطال التقنية، حيث تؤدي هذه العملية البسيطة إلى إطالة عمر هاتفك وحل المشكلات المتنوعة التي قد يتعرض لها، لذا إليك الأوقات المناسبة لإيقاف تشغيل الهاتف وأبرز الأسباب التي تتطلب القيام بهذه العملية في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لإطالة عمر بطارية الهاتف

8 فوائد لإيقاف تشغيل الهاتف

يمكن تلخيص أهم فوائد إيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله لاحقاً بالنقاط التالية:

1. القضاء على تسرب الذاكرة

تحدث ظاهرة تسرب الذاكرة عندما يستهلك أحد التطبيقات قدراً معيناً من الذاكرة لكي يعمل، لكن يفشل هذا التطبيق في تحرير مساحة الذاكرة التي يستهلكها بعد الانتهاء منها، ما يؤدي إلى إبطاء أداء الهاتف واستنزاف البطارية. وتعد رؤية إشعار استهلاك مساحة كبيرة من الذاكرة بشكلٍ متكرر حتى عند عدم استخدامك لأي من تطبيقات الهاتف إحدى العلامات الشائعة لتسرب الذاكرة، وتترافق هذه الظاهرة عادةً مع تجمد الهاتف بشكلٍ متكرر، لذا من المحبذ في هذه الحالة إيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله لحل المشكلة بسرعة وبساطة.

2. حل مشكلات الاتصال بشبكة الهاتف المحمول

إذ يحدث في بعض الأحيان فقدان لتغطية الشبكة سواء بسبب البُعد عن أبراج بث الشبكة، أو المرور في منطقة لا تحتوي على تغطية للشبكة والعودة لاحقاً لمنطقة فيها تغطية شبكة جيدة. لكن قد تجد بعد العودة لمكان توفر التغطية أن الهاتف لم يتصل بالشبكة مجدداً، وفي هذه الحالة يمكن لإعادة تشغيل الهاتف إجباره على الاتصال مجدداً بالشبكة.

3. منع الهاتف من التعطل أو التجمد

يمكن أن تساعد إعادة تشغيل الهاتف بشكلٍ منتظم على التخلص من المشكلات التي يمكن أن تتسبب في تعطله أو تجمده، وغالباً ما يكون السبب هو عمل بعض التطبيقات في الخلفية دون ظهور ذلك على الشاشة أو عدم إزالة البيانات غير المهمة الناتجة عن تشغيل التطبيقات بالطريقة الصحيحة تلقائياً من الهاتف، ما يؤدي إلى زيادة تحميل ذاكرة التخزين المؤقتة للهاتف وتعطله.

4. الحد من الإشعاع

تصدر الهواتف الذكية إشعاعات مختلفة طالما أنها قيد التشغيل، وتظل هذه الإشعاعات موجودة حتى لو لم تكن تستخدم الهاتف.

لا تزال خطورة هذه الإشعاعات مثيرة للجدل وتتعارض نتائج الدراسات المتعلقة بالإشعاعات الراديوية الميكروية للهاتف بين المصادر العملية المختلفة، لكن يعد الحد من التعرض لهذه الأشعة أفضل صحياً من التعرض لها، ويمكن لإيقاف تشغيل الهاتف في بعض الأوقات التي لا تستخدمه فيها مثل النوم أو القيلولة أن يخفف من حدة التعرض لهذه الأشعة بشكلٍ كبير.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لترجمة المواقع الإلكترونية على الهاتف المحمول

5. توفير الطاقة والحفاظ على البيئة

يعد إيقاف تشغيل الهاتف ليلاً حلاً أكثر استدامة لتوفير الطاقة والحفاظ على البيئة، إذ يؤدي ترك الهاتف قيد التشغيل ليلاً وأنت نائم دون استخدامه إلى استنفاد طاقته، ما يعني أنه بحاجة لمزيدٍ من الشحن واستهلاك الطاقة التي تُنتج غالباً عبر حرق الوقود الأحفوري في محطات الطاقة الحرارية، ما ينتج عنه انبعاث غازات الدفيئة التي تسهم في الاحتباس الحراري، ويعني استنفاد طاقة الهاتف أيضاً تقصير عمر البطارية والحاجة للشحن مجدداً لعدد مرات أكبر. قد يُهمل هذا التأثير على المستوى الفردي، لكن عند وجود 4 أو 5 أجهزة ذكية في المنزل الواحد وقيام سكان المدن الكاملة بهذه العملية، سيحدث استهلاك كمية كبير من الطاقة، ما سيسهم بشكلٍ واضح في تدمير البيئة.

في حال كنت تستخدم الهاتف كمنبهٍ، يمكنك تفعيل وضع الطيران للتخفيف من ضياع الطاقة، أو يمكنك استخدام المنبهات التقليدية التي تؤدي الغرض نفسه في إيقاظك.

6. شحن البطارية بشكلٍ أسرع

يسهم إيقاف تشغيل الهاتف أثناء الشحن بشحن بطارية الهاتف بشكلٍ أسرع من تركه قيد التشغيل. هذا يوفّر الوقت والكهرباء والتكلفة التراكمية لشحن الهاتف والأجهزة الذكية المختلفة القابلة للشحن في المنزل.

7. إيقاف تشغيل الهاتف يسمح بتثبيت التحديثات

يمكن لإعادة تشغيل الهاتف بعد فترة من إيقاف تشغيله أن تسهم في تحسين أدائه من خلال تثبيت تحديثات التطبيقات المختلفة التي تستخدمها يومياً، وقد تزيد هذه العملية من سرعة الهاتف وكفاءة عمل التطبيقات وتحسين أدائها.

وتزيد هذه الطريقة من أمان الهاتف؛ إذ تجعل التحديثات الهاتف محمياً بشكلٍ أفضل من البرامج الضارة التي تجد طريقها للهاتف من خلال المواقع الإلكترونية أو التطبيقات المخترقة.

8. التقليل من التوتر

يمكن لإيقاف تشغيل الهاتف يومياً لمدة ساعة أو ساعتين أن يقلل من ضغوط الحياة والتوتر الناجم عنها، ويزيد من التركيز وصفاء الذهن في أداء المهام، ما سينعكس إيجاباً على إنتاجيتك وقدرتك على التعامل مع المواقف المختلفة في العمل والدراسة أو غيرها.

اقرأ أيضاً: تعلم كيفية تسجيل الاتصالات الهاتفية

كم مرة يُفضَّل إيقاف تشغيل هاتفك؟

يوصي الخبراء بإغلاق الهاتف مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وبعد إيقاف تشغيله يجب الانتظار لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل إعادة تشغيله مرة أخرى، ومن الممكن لهذه العملية أن تساعد أيضاً على إطالة عمر الهاتف الافتراضي.

ويمكن إيقاف تشغيل الهاتف تبعاً لنوعه بشكلٍ صحيح من خلال الطرق التالية:

  • هواتف أندرويد (Android): يمكن إيقاف تشغيلها من خلال الضغط على زر إيقاف التشغيل لبضع ثوانٍ وتأكيد العملية.
  • هواتف الآيفون (iPhone): تحتاج إلى الضغط على الزر الجانبي مطولاً، ثم الضغط على خيار “إيقاف التشغيل” الذي يظهر بشريط التمرير الموجود على الشاشة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق مفيدة لاستخدام تطبيق الاختصارات في هاتف آيفون

ما يجب تجنبه عند إيقاف تشغيل الهاتف

يمكن تلخيص أهم الإجراءات الضارة التي يجب تجنبها عند إيقاف تشغيل الهاتف بما يلي:

  • إيقاف تشغيل الهاتف عدة مرات في اليوم بشكلٍ مبالغ: لأنه في كل مرة نقوم فيها بإيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله، ستتم إعادة تحميل وقراءة كمية كبيرة من البيانات من ذاكرة الهاتف الداخلية، ما يؤدي إلى إحداث بعض الأضرار لذاكرة الهاتف، وكلما زاد تواتر عملية التشغيل وإيقاف التشغيل، زادت الأضرار.
  • اتباع الطرق الضارة في إيقاف تشغيل الهاتف: مثل نزع البطارية أو استنزاف البطارية المقصود من خلال تشغيل التطبيقات ورفع السطوع وتشغيل الموسيقى بصوت مرتفع.