إليك طريقة تحميل الفيديوهات من اليوتيوب

تنزيل فيديو من اليوتيوب
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بدأت المنصة الأشهر للفيديوهات العالمية «يوتيوب» سنة 2005، عملها بنشر أول فيديو لها بعنوان (Met at the zoo)، ومنذ تلك اللحظة وحتى يومنا هذا، ازدادت شعبية هذه المنصة بشكل كبير بمعدلات نمو هائلة، فلقد وصل عدد مستخدمي اليوتيوب في عام 2020 لأكثر من ملياريّ مستخدم؛ أي تقريباً ربع سكان الكرة الأرضية!

يصبح الأمر مزعجاً للغاية عندما تضطر إلى تخزين مقطع فيديو لتتمكن من مشاهدته في اللحظة المناسبة لك دون أن تتصل بشبكة الانترنت. لم يكن تنزيل مقاطع الفيديو من YouTube بهذه السهولة أبداً؛ سواء كان مقطع الفيديو إعلامياً أو برنامجاً تعليمياً أو موسيقاكَ المفضلة.

انتشرت في السنوات الأخيرة الكثير من البرامج المساعدة لتحميل فيديوهات اليوتيوب بكل بساطة؛ ولكن قسماً من هذه البرامج قد يؤذي جهازك نتيجة عدم الموثوقية، والبعض الآخر قد يصعب استخدامه نتيجة تعقيده.

في هذه المقالة نستعرض طرق تنزيل فيديو من اليوتيوب دون الحاجة لبرامج، وإنما سنستخدم ونشرح أدوات سهلةً تساعدك في ذلك.

حيلة لتحميل فيديوهات اليوتيوب

هذه الحيلة بسيطة، لا تتطلب منك غير تعديل بسيط على رابط الفيديو الذي تشاهده وترغب بتحميله، وذلك بوضع حرفي "SS" قبل كلمة يوتيوب في رابط الفيديو؛ كما هو موضح في المثال:

....../http://ssyoutube.com

عندها ستفتح نافذة جديدة فيها الفيديو الذي ترغب بتحميله مع زر التحميل كما في الصورة.

كيفية تنزيل فيديو من اليوتيوب باستخدام أدوات مساعدة

تنزيل فيديو من اليوتيوب

العملية بسيطة، وتُجرى باستخدام أدوات مساعدة على الانترنت دون الحاجة لتحميل أي برنامج، ولأن طرق استخدام هذه الأدوات متشابهة؛ سأكتفي بشرح واحدة منها؛ وذلك باستخدام أداة Youtube MP4.

  1. نسخ الرابط الخاص بالفيديو الذي ترغب بتحميله.
  2. زيارة الموقع الخاص بالأداة من هنا.
  3. ستجد في الموقع خانةً مخصصةً للصق رابط الفيديو.
  4. اضغط على زر Enter وسيظهر لك الفيديو لتتمكن من تحميله كما في الصورة.

يمكنك الاستفادة من ذات الخدمة وبنفس الطريقة من مجموعة من الأدوات؛ وإليك أفضلها:

اقرأ أيضاً: كيفية تحميل الفيديوهات من مختلف المواقع بطرق متعددة

مواقع تحميل من اليوتيوب

خدمات البث التلفزيوني
shutterstock.com/ Mix Tape

يمكنك الاستفادة من ذات الخدمة وبنفس الطريقة من خلال زيارة المواقع المخصصة لمجموعة من أدوات التحميل من اليوتيوب، وإليك الأفضل:

أداة «كاتش فيديو»

لتحميل فيديو من اليوتيوب أو الفيسبوك أو غيرها من المواقع باستخدام أداة «كاتش فيديو»، ما عليك سوى أدخال أو لصق رابط الفيديو في الخانة المخصصة، ومن ثم النقر فوق زر "Catch". سيعرض الموقع جميع الروابط المتاحة للتنسيقات المختلفة التي يمكن تنزيلها لهذا الفيديو؛ لكن لا يمكن تحويل مقاطع الفيديو من صيغة إلى أخرى عبر هذا الموقع.

أداة «كليب كونفيرت»

«كليب كونفيرت» موقع آخر لتحميل الفيديوهات من اليوتيوب، يسمح بتنزيل وتحويل أي رابط صوتي أو فيديو تقريباً إلى التنسيقات الشائعة. يتم ذلك بلصق رابط الفيديو المراد تحميله في الخانة المخصصة، ثم تحديد التنسيق المرغوب (MP3 ، MP4) والجودة (720p ، 1080p ، 2k ، 4k)، ثم الضغط على زر ابدأ لبدء التحويل. قد يستغرق هذا عدة دقائق، وبعد الانتهاء من التحويل، يمكنك تنزيل الملف المحوَّل.

أداة «كونفيرتو»

يُعتبر التحميل من موقع «كونفيرتو» طريقةً سريعةً وسهلةً لتنزيل أي فيديو من اليوتيوب وحفظه بصيغة MP3 أو MP4. ما عليك سوى نسخ رابط الفيديو، ولصقه في الخانة المخصصة قي الموقع، والنقر فوق الزر "تحويل". قبل التنزيل، يمكن تعديل اسم الملف، وتحديد جزءٍ قد ترغب في قصه، أو تغيير جودة الفيديو بالنقر فوق زر الإعدادات. يضيف الموقع أيضاً تلقائياً صورة الألبوم (الغلاف) إلى جميع ملفات MP3 لجعل مجموعة الموسيقى الخاصة بك رائعة. 

تطبيقات تنزيل فيديو من اليوتيوب للآيفون

Shutterstock.com/Iryna Gyrych

Cloud video player pro

يُعتبر Cloud video player pro إحدى أفضل تطبيقات تنزيل الفيديو من جميع المواقع تقريباً على لأجهزة الآيفون والآيباد. هذا التطبيق مزود بتخزين سحابي، يتيح تنزيل مقاطع الفيديو وحفظها على جهازك، وبنقرة واحدة فقط. يتم تخزين مقاطع الفيديو التي تم تنزيلها بأمان في مساحة التخزين داخل التطبيق، يتميز بسهولة الاستخدام، ويمكن تنزيل مقاطع الفيديو بتنسيقات مختلفة، مع إمكانية حماية مقاطع الفيديو بكلمة مرور. يمكنك أيضاً تنزيل مقاطع الفيديو مع الترجمة، ويوفر هذا التطبيق دعم تخزين USB خارجي.

Video Downloader Free

Video Downloader Free من البرامج التي تمكنك من تنزيل الفيديوهات من اليوتيوب وغيره مجاناً على جهاز الآيفون، ومزود بمشغل MP4. يحتوي التطبيق على واجهة بسيطة مع مشغل وسائط مدمج ومدير ملفات، ويمكنك تشغيل مقاطع الفيديو عبره دون تنزيل أي تطبيق تابع لجهة خارجية وتخصيصه، ويمكنك نقل مقاطع الفيديو إلى ألبوم الكاميرا أيضاً.

iDownloader 

ما يميز تطبيق iDownloader هو تنزيل مقاطع الفيديو دون الحاجة لنسخ رابط الفيديو المطلوب، وبنقرة واحدة فقط، وهو من التطبيقات التي تعمل في الخلفية، ويمكنك تنزيل مقاطع الفيديو على الموقع نفسه. يتيح التطبيق أيضاً تنزيل الملفات الصوتية وأية مستندات أخرى. له القدرة على تنزيل أكثر من 50 مقطع فيديو في المرة الواحدة، وبتنسيقات مختلفة، وجودة صورة ممتازة. يسمح بمشاركة مقاطع الفيديو على تطبيق واتساب وأية تطبيقات أخرى.

DownloadMate

يتيح تطبيق DownloadMate تنزيل مقاطع الفيديو على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل IOS، يمكن من خلاله عرض وتشغيل وتحرير مقاطع الفيديو التي تم تنزيلها مباشرةً من جهازك، واجهته سهلة الاستخدام، ويعرض عدد التنزيلات النشطة. إذا انقطع تنزيل الفيديو لسبب ما؛ يسمح لك باستئناف عملية التنزيل، كما يمكنك تحويل مقاطع الفيديو التي تم تنزيلها إلى تنسيق ملف مضغوط.

Best Video Downloader

يُعتبر Best Video Downloader من أفضل وأسهل تطبيقات تنزيل مقاطع الفيديو على الآيفون، يشتهر بميزاته التي تجعل الفيديو أكثر جاذبيةً بتأثيرات مختلفة. يمكن من خلاله تنزيل الفيديو من الموقع مباشرةً أو باستخدام الرابط. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحفظ مقاطع الفيديو التي تم تنزيلها بأمان. يعمل هذا التطبيق دائماً في الخلفية حتى تتمكن من تنزيل الفيديو حتى أثناء اللعب، ويوفر خياراً للتشغيل حتى عند إغلاق التطبيق. يمكنك إعداد مؤقت لإيقاف الفيديو ويمكنك وضع الجهاز في وضع السكون، كما أنه يدعم تنسيقات الفيديو المختلفة للتنزيل.

اقرأ أيضاً: مجانية وسهلة الاستخدام: أفضل 3 برامج تعديل الفيديو

تطبيقات تنزيل فيديو من اليوتيوب للأندرويد

Shutterstock.com/PREMIO STOCK

TubeMate

تطبيق TubeMate من التطبيقات التي تساعد في تنزيل مقاطع الفيديو من اليوتيوب على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، مع ميزة اختيار جودة الفيديو لأنه يدعم درجات دقة مختلفة. من التطبيقات سهلة الاستخدام، فعند اختيار الفيديو المطلوب تنزيله من اليوتيوب ما عليك سوى ضغط السهم الأخضر الموجود أسفل الشاشة. تتوفر أيضاً خيارات تنزيل متعددة جنباً إلى جنب مع خيار التنزيل في الخلفية لمتابعة الأعمال الأخرى على هاتفك، يمكنه تنزيل الفيديو وكذلك الصوت، وأيضاً تحويل مقاطع الفيديو إلى تنسيق MP3.

WonTube

باستخدام WonTube؛ يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو من اليوتيوب بسهولة وسرعة عالية. يسمح التطبيق بتنزيل الفيديو بأي تنسيق ترغب به، ويمكنه تحويل مقاطع الفيديو إلى أكثر من 20 تنسيقاً، ويعمل بشكل جيد حتى في حال الاتصال الضعيف بالإنترنت.

NewPipe

إن NewPipe من التطبيقات التي تحلل مقاطع الفيديو للحصول على المعلومات اللازمة لتنزيله؛ وبالتالي يمكنه العمل مع الهواتف التي لا تحتوي على خدمات جوجل. يتيح التطبيق تنزيل الصوت والفيديو بتنسيقات ودقة مختلفة، ويبقيك على اطلاع دائم بقنوات اليوتيوب المفضلة لديك، يحتوي على وضع منبثق يمكن تحريكه وتغيير حجمه؛ والذي يمكنك من خلاله مشاهدة مقاطع الفيديو أثناء القيام بأنشطة أخرى على هاتفك المحمول.

SnapTube

SnapTube من التطبيقات الرائعة لتنزيل مقاطع الفيديو والصوت من كافة المواقع تقريباً، وبكافة الصيغ مع إمكانية اختيار الدقة المطلوبة. التطبيق منظم في حد ذاته، ويحتوي على قسم من مقاطع الفيديو الشعبية ومقاطع الفيديو الأكثر مشاهدةً وقسم توصيات يومي، لا يحتوي على برامج ضارة وإعلانات.

Videoder

كالتطبيق السابق؛ يسمح Videoder بتنزيل مقاطع الفيديو من اليوتيوب ومن منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، بتنسيق MP3 أو MP4، وبالجودة العالية. يأتي مع ميزة مضمنة لتحويل مقاطع الفيديو إلى تنسيق MP3، ويمكن تخصيص التطبيق باستخدام السمات وإعداد صورة الغلاف ومحرر العلامات لتنظيم قائمة التشغيل الخاصة بك بطريقة جذابة.

اقرأ أيضاً: اصنع عالمك على اليوتيوب: أفضل برامج تصوير الشاشة للكمبيوتر

Shutterstock.com/Alexey Boldin

كيف يمكن تنزيل فيديو من اليوتيوب على الكمبيوتر بدون برامج؟

يمكن تنزيل فيديو من اليوتيوب على الكمبيوتر بدون برامج باللجوء إلى إحدى المواقع سابقة الذكر، أو بزيارة موقع Snappea، وإدخال اسم الفيديو في خانة البحث، أو الكلمات المفتاحية له أو باستخدام الرابط الأصلي، ثم اختيار الجودة والصيغة المطلوبة للتحميل MP3 أو MP4، ثم الضغط على خيار التحميل ليحفظ الفيديو مباشرةً إلى ذاكرة حاسوبك.

كيف يمكن تنزيل فيديو من اليوتيوب على التابلت؟

تختلف أنظمة تشغيل أجهزة التابلت، لذا تختلف طريقة تنزيل الفيديوهات عليها، ويمكنك اختيار الطريقة أو التطبيق المناسب لنظام التشغيل الخاص بجهازك من القائمة السابقة.

كيف يمكن تحميل فيديو من اليوتيوب للأندرويد؟

لتحميل فيديو من اليوتيوب للأندرويد توجد طريقتان؛ إما باستخدام إحدى المواقع المحصصة لتنزيل الفيديوهات، أو بالاستعانة بإحدى التطبيقات المخصصة لتحميل الفيديوهات من اليوتيوب، أو التطبيقات التي تسمح بتنزيل الفيديوهات من المواقع المختلفة، ويمكنك اختيار ما يناسبك من قائمة التطبيقات أعلاه.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل مشغل موسيقى للكمبيوتر؟ إليك الخيارات