طرق بسيطة لمعرفة عنوان بروتوكول الإنترنت IP في مختلف الأجهزة

طرق بسيطة لمعرفة عنوان بروتوكول الإنترنت IP في مختلف الأجهزة
هناك عدة طرق للعثور على عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بأجهزتك. منصة بورست/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعلُّم كيفية العثور على عنوان بروتوكول الإنترنت (آي بي) (IP address)، الخاص بأجهزتك هو مهارة مفيدة، حتى لو لم تكن تعرف ما هو أو ما هي وظيفته بالضبط. سواء كنت تريد إعداد طابعة ثلاثية الأبعاد جديدة أو تود أن تبدو واسع الاطلاع في أثناء إجراء مكالمة مع مزود خدمة الإنترنت، هناك عدد قليل من الطرق التي يمكنك تطبيقها للحصول على هذه المعلومة بسهولة.

يجب أن تتعلَّم هذه الطرق لأنك قد تحتاج إلى استخدام عنوان آي بي أحياناً، كما أن ذلك سيفيدك أيضاً في التعرف على ماهية هذه السلسلة من الأرقام وسبب أهميتها.

كيفية العثور على عنوان آي بي على أي جهاز

لا تشعر بالرهبة من عنوان آي بي ظناً منك أنه مصطلح اختصاصي للغاية؛ يُفترض أن تكون هذه السلسلة من الأرقام متاحة بسهولة في أجهزتك، وإذا لم تتمكن من العثور عليها، يمكنك دائماً البحث على موقع جوجل (Google).

العثور على عنون آي بي على الأجهزة التي تعمل بنظام ماك أو إس

  • انقر على رمز شبكة واي فاي (WiFi) في الجزء العلوي الأيمن من شريط التنقّل.
  • واختر إعدادات واي فاي (Wi-Fi Settings) من القائمة التي تظهر.
  • سترى اسم الشبكة التي يتصل بها جهازك في أعلى القائمة. انقر على زر التفاصيل (Details) بجانب اسم الشبكة.
  • ستظهر عندها نافذة تحتوي على عنوان آي بي الخاص بجهازك وبالموجّه المتصل به.

اقرأ أيضاً: إليك طرقاً بسيطة لقياس قوة شبكة الواي فاي باستخدام مختلف الأجهزة

العثور على عنون آي بي على الأجهزة التي تعمل بنظامي آي أو إس وآي باد أو إس

  • افتح الإعدادت (Settings) وانقر على خيار واي فاي (Wi-Fi).
  • ابحث عن الشبكة التي يتصل بها الجهاز، ستجد اسمها أعلى القائمة وبجانبها علامة اختيار زرقاء.
  • انقر على زر المعلومات (information) على اليمين ورمزه هو حرف (i) داخل دائرة.
  • ستجد عنوان آي بي الخاص بهذا الجهاز تحت العنوان باسم "عنوان آي بي في 4" (IPV4 address).

العثور على عنوان آي بي على الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز 11

  • افتح قائمة ابدأ (Start).
  • انتقل إلى الإعدادات ثم إلى الشبكة والإنترنت (Network & internet).
  • افتح إعدادات واي فاي ثم قائمة خصائص الشبكة التي يتصل بها جهازك، يفترض أن تكون العنصر الثاني في القائمة.
  • انتقل للأسفل حتى تعثر على عنواني آي بي في 4 (IPv4) وآي بي في 6 (IPv6).

تتمتع الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز، وغيرها من الأجهزة، بعنواني آي بي لسبب؛ فالإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت، أو آي بي في 4 اختصاراً، هو النظام الأصلي الذي اختُرع في عام 1980 لتمييز الحواسيب والأجهزة الأخرى بعضها عن بعض، لكن هذه السلسلة من الأرقام تحتوي على 32 بتاً فقط، ما يعني أن عدد العناوين المتاحة التي يمكن تشكيلها من هذه البتات سيكون محدوداً للغاية وغير كافٍ لتلبية الطلب في العالم الشديد الاعتماد على الاتصال بالإنترنت الذي نعيش فيه اليوم، وهنا يدخل نظام آي بي في 6 المعادلة، وهو يحتوي على سلاسل من 64 بتاً توفّر إمكانية تشكيل عدد أكبر من العناوين التي يمكن تخصيصها للأجهزة الجديدة التي تدخل السوق يومياً.

تكمن المشكلة في أن طرح هذا البروتوكول الذي طُوّر في عام 1998 استغرق وقتاً طويلاً، كما أن بعض الخوادم والبرامج القديمة غير متوافق معه، ولهذا السبب يعتمد بعض الأجهزة على حل بديل يتمثل باستخدام عنواني آي بي لتجنّب انقطاع الخدمة.

اقرأ أيضاً: جهازك لا يتصل بشبكة «الواي فاي»؟ إليك ما يجب فعله أولاً

العثور على عنوان آي بي على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد

كما هو الحال دائماً، تذكّر أن التعامل مع نظام أندرويد يختلف باختلاف الشركة المصنعة للجهاز وطرازه، لذلك قد تختلف الأسماء في التعليمات التالية قليلاً. لنبدأ بهواتف بيكسل (Pixel).

  • اسحب إصبعك على الشاشة من الأعلى وانقر مطولاً على رمز الإنترنت لفتح إعدادات الإنترنت.
  • انقر على رمز المسنن بجانب اسم الشبكة التي يتصل بها هاتفك.
  • انتقل للأسفل وستجد عنوان آي بي تحت عنوان تفاصيل الشبكة (Network details).

إذا أربكتك هذه الخطوات، يمكنك أن تفتح قفل جهازك وتطلب ما يلي من تطبيق مساعد جوجل (Google Assistant): "مرحباً جوجل، ما هو عنوان آي بي الخاص بجهازي؟" سيفتح التطبيق القائمة التي تحمل اسم حول الهاتف (About phone) مباشرة، حيث يمكنك العثور على عنوان آي بي تحت عنوان معرّفات الجهاز (Device identifiers).

استخدام موقع جوجل للعثور على عنوان آي بي

يمكنك أن تطلب من جوجل عرض عنوان آي بي الخاص بجهازك، ولكن اعلم أن محرك البحث هذا سيعرض عنوان آي بي العام وليس الخاص. افتح أي متصفح إنترنت تريده واكتب "ما هو عنوان آي بي الخاص بجهازي" (What’s my IP address) في شريط البحث، وسيعرض لك محرك البحث هذا العنوان في أعلى صفحة النتائج.

اقرأ أيضاً: 7 عوامل أساسية تؤثر على سرعة شبكة الإنترنت

ما هو عنوان آي بي وما أهميته؟

يمكنك أن تستخدم أجهزتك دون أي مشكلة حتى لو لم تعرف أهمية عناوين آي بي، ولكن يُفضّل أن تكون لديك فكرة أولية على الأقل عن هذه العناوين في المجتمع الشديد الاعتماد على الاتصال بالإنترنت الذي نعيش فيه اليوم.

بشكل عام، عنوان آي بي هو سلسلة فريدة من الأرقام التي تميّز جهازاً قادراً على الاتصال بالإنترنت. يتمتع كل جهاز بعنوان آي بي خاص تحدده الشركة المصنعة. إذا افترضنا الإنترنت بلدة، فعنوان آي بي هو عنوان المنزل. عندما تشاهد فيلماً على خدمة بث ما، يرسل جهازك طلباً إلى المنصة التي تستخدمها، والتي تحدد الجهاز الذي يجب أن ترسل الرد (أي الفيلم) إليه بفضل عنوان آي بي الذي يميّزه. تعتبر هذه البيانات المحددّة مفيدة للغاية، ما يجعلها ذات قيمة كبيرة. تعامل مع عناوين آي بي الخاصة بأجهزتك وكأنها رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك، ولا تفصح عنها.

اقرأ أيضاً: نصائح لتقوية شبكة الإنترنت داخل المنزل

يتمتّع الموجّه أيضاً بعنوان آي بي يحدده موفّر خدمة الإنترنت ويُعرف باسم عنوان آي بي الخارجي أو العام، هذا العنوان مهم لأنه يحتوي على تفاصيل معينة حول موقعك، مثل المدينة التي تعيش فيها والرمز البريدي الخاص بك. قد تساعد هذه المعلومات المخترقين في الحصول على عنوان آي بي الخاص، والذي يمكنهم استخدامه في مختلف الأغراض الشائنة، بدءاً من إرسال الرسائل المزعجة واعتراض معلوماتك إلى تلفيق التهم لك بارتكاب الجرائم. إذا كنت قلقاً بشأن ذلك، فكر في شراء أحد برامج الشبكة الافتراضية الخاصة (في بي إن، VPN) أو استخدام نسخة مدمجة في جهازك.