خطوات بسيطة في آيفون لمنع تلقي الرسائل النصية غير المرغوب فيها

2 دقيقة
خطوات بسيطة في آيفون لمنع تلقي الرسائل النصية غير المرغوب فيها
قل وداعاً للرسائل العشوائية المزعجة.

إعداد يسهل تفويته يجعل إدارة النصوص أسهل بكثير.

قد تكون الرسائل النصية العشوائية خطرة؛ إذ يمكن للمحتالين أن يسرقوا الأموال ويسببوا الأذى للناس من خلالها، كما أنها رسائل مزعجة ببساطة. عندما أفتح تطبيق آي ماسجز (iMessages) في آيفون، فأنا أريد تصفّح الرسائل الواردة من الأصدقاء وأفراد العائلة، وليس تصفح قائمة طويلة من رسائل المحتالين الذين حاولوا التواصل معي.

الخبر السار هو أنه ثمة أداة مدمجة تصفّي الرسائل في صندوق الواردات. وهذه الأداة مخفية نوعاً ما في الإعدادات، ويمكن القول إنها مسمّاة بطريقة لا تُظهِر وظيفتها الحقيقية.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لإخفاء الرسائل النصية في آيفون

تصفية الرسائل من المرسلين غير المعروفين

أولاً، افتح تطبيق الإعدادات (Settings) في آيفون وتوجّه إلى الرسائل (Messages)، ثم انتقل إلى أسفل الصفحة وسترى حقلاً لتصفية المرسلين غير المعروفين (Filter Unknown Senders).

الميزة غير بارزة ولكنها موجودة. صورة الشاشة: شركة آبل

شغّل مفتاح التبديل لتفعّل الميزة، ثم عد إلى تطبيق الرسائل في الهاتف. ستلاحظ وجود خيار الفلاتر (Filters) في الجزء العلوي من الشاشة. انقر عليه لاختيار الرسائل التي تريد أن يعرضها التطبيق.

احرص على تلقي الرسائل من الأشخاص الذين تعرفهم فقط. صورة الشاشة: شركة آبل

اقرأ أيضاً: كيف تحمي خصوصيتك بإخفاء التطبيقات على آيفون؟

هنا تؤدي ميزة التصفية دورها. يمكنك النقر على أي من الخيارات المتوافرة لعرض نسخة مصفّاة من صندوق الواردات.

  • يؤدي النقر على خيار الرسائل جميعها (All Messages) إلى عرض الرسائل جميعها، تماماً كما هو واضح من اسمه.
  • يؤدي النقر على الخيار باسم "المرسلون المعروفون" (Known Senders) إلى إظهار الرسائل الواردة من الأشخاص الذين حفظت أسماءهم في جهات الاتصال فقط، والأشخاص الذين أجريت معهم محادثات سابقاً. برأيي، هذا هو أنسب عرض يمكنك استخدامه في الأوقات معظمها، فهو يظهِر لك أغلبية الرسائل التي تهمّك.
  • الخيار باسم "المرسلون غير المعروفون" (Unknown Senders) هو طريقة ممتازة لمراجعة الرسائل الحديثة للتأكد من أنك لم تفوِّت أي رسالة من جهة اتصال مرغوب فيها لم تحفظها من قبل.
  • أخيراً، يمكنك اتّباع خيار الرسائل غير المقروءة (Unread Messages) لتحويل صندوق واردات الرسائل النصية إلى صندوق بريد يشبه صندوق البريد المصفّر (inbox zero)، الذي يعرض الرسائل النصية التي لم ترد عليها فقط والتي يمكنك أن تخفيها من خلال الرد عليها.

مجدداً، هذه طريقة أكثر مرونة مما توحي به جملة "تصفية المرسلين غير المعروفين"، ولست متأكداً من أنني كنت سألاحظها لو لم ينبّهني أحد أصدقائي.

حظر الرسائل الفردية

إذا لم تناسبك طريقة التصفية أو كنت ترغب في عدم تلقّي رسائل معينة حتى في شاشة عرض المرسلين غير المعروفين، يمكنك حظر الرسائل الفردية. الطريقة الأبسط هي البحث عن رابط باسم "الإبلاغ عن الرسائل غير المرغوب فيها" (Report Junk)، الذي يمكنك العثور عليه عادة أعلى حقل كتابة الرسائل في شاشة الرسائل الواردة من مرسِل غير معروف.

لا تتجاهل الرسائل العشوائية، احرص على الإبلاغ عنها. صورة الشاشة: شركة آبل

يؤدي الإبلاغ عن رسالة على أنها غير مرغوب فيها إلى عدم استلام المزيد من الرسائل من الرقم الذي أرسلها. إذا لم تر هذه الرسالة، فلا تقلق؛ إذ يمكنك النقر على نحو مستمر على الرسالة في صندوق الواردات.

اقرأ أيضاً: 8 ميزات قد لا تعرفها عن لوحة مفاتيح آيفون

قل وداعاً للمرسلين غير المرغوب فيهم. صورة الشاشة: شركة آبل

بعد فعل ذلك، سيظهر إما خيار حذف الرسالة (Delete) وإما حذف الرسالة والإبلاغ عن أنها غير مرغوب فيها (Delete and Report Junk). يمنع الخيار الثاني استلام الرسائل من المرسل المحدد في المستقبل.

حقيقة أن هذه الإجراءات ضرورية مزعجة؛ إذ إني أفضّل ألا يتمكن سوى أصدقائي وأفراد عائلتي من إرسال الرسائل النصية إليّ. لكن هذا غير ممكن حالياً، ما يجبرنا على إدارة هذه الخدمات بأفضل طريقة ممكنة. أتمنى أن تجعل الأدوات أعلاه هذه المهمة أسهل بالنسبة لك.