نصائح مذهلة لتحسين جودة مكالماتك الهاتفية

نصائح مذهلة لتحسين جودة مكالماتك الهاتفية
حقوق الصورة: بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ربما تضطر في بعض الأحيان إلى السؤال: "هل تسمعني؟" أكثر من مرة في أثناء المكالمات الهاتفية. وأحد أكثر الأمور المزعجة في العصر الحديث هو أننا ما نزال نواجه صعوبة في سماع الكلام بوضوح في أثناء المكالمات الهاتفية، على الرغم من التطور السريع الذي تشهده التكنولوجيا.

لحسن الحظ، يمكن أن يساعدك هاتفك المحمول على حل هذه المشكلة. وعلى الرغم من عدم قدرة هاتفك على تحسين الاتصال بطريقة سحرية؛ لكن يمكن أن يساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من الميزات التي يوفرها لك جميعها لتحسين تجربة المكالمات.

إعدادات الهاتف التي يمكنك ضبطها لتحسين جودة الصوت في أثناء المكالمات

قدمت شركة آبل ميزة جديدة لعزل صوت في المكالمات الهاتفية في إصدار نظام التشغيل آي أو إس 16.4 (iOS 16.4). تعطي هذه التكنولوجيا الذكية الأولوية للأصوات الصادرة منك وتحجب الضوضاء المحيطة من حولك تلقائياً. عند إجراء مكالمة، يمكنك تفعيل الميزة من خلال التمرير للأسفل من أعلى الزاوية اليمنى للشاشة لفتح مركز التحكم (Control Center)، ثم انقر على وضع المايكروفون (Mic Mode) وعزل الصوت (Voice Isolation).

لا تعمل هذه الميزة فقط في المكالمات التي تُجرى من خلال تطبيق الهاتف (Phone app)؛ إذ يمكنك تفعيلها بالطريقة نفسها إذا كنت تجري مكالمات صوتية في تطبيقات فيس تايم (FaceTime) أو واتساب (WhatsApp) أو فيسبوك مسنجر (Facebook Messenger) أو أي تطبيق اتصال آخر على هاتفك.

اقرأ أيضاً: 8 أدوات لمنع الضوضاء وعزل الصوت أثناء المكالمات

وفيما يتعلق بسماع الشخص الذي تتحدث إليه جيداً، يوجد شريط لضبط مستوى الصوت في مركز التحكم أيضاً، ويمكنك الوصول إليه باستخدام الأزرار الموجودة على جانب هاتف آيفون. قد يساعدك التبديل إلى مكبر الصوت (speakerphone) على تحسين جودة الصوت: في شاشة الاتصال، اختر الصوت (Audio)، ثم مكبر الصوت (Speaker). إذا كان لديك أجهزة آبل أخرى؛ مثل آيباد أو ماك، متصلة بشبكة الواي فاي نفسها ومسجّلة في حساب آبل ذاته، يمكنك نقل المكالمة إلى هذه الأجهزة أيضاً باستخدام خيار الصوت (Audio) في شاشة الاتصال، قد يحتوي الجهاز الأكبر حجماً على مايكروفونات ومكبرات صوت أفضل من هاتف آيفون.

ويمكنك أيضاً رفع الصوت على أجهزة أندرويد باستخدام الأزرار الموجودة على جانب هاتفك؛ كما أن التبديل إلى مكبر الصوت بسيط كما هي الحال في أجهزة آي أو إس: فقط اضغط على مكبر الصوت (Speaker) في شاشة الاتصال. إذا كنت تستخدم هاتف سامسونج غالاكسي، يمكنك التوجه إلى الإعدادات (Settings)، ثم الأصوات والاهتزاز (Sounds and vibration)، ثم جودة الصوت وتأثيراته (Sound quality and effects) للوصول إلى ميزتين مفيدتين: نظام الصوت دولبي آتموس (Dolby Atmos) وتكييف الصوت (Adapt sound)؛ إذ تعمل الميزة الأولى على تحسين جودة الصوت، بينما تضبط الأخرى الأصوات من الهاتف حسب احتياجات المستخدم.

حدد خيار تكييف الصوت (Adapt sound)، ثم انقر على تكييف الصوت لـ (Adapt sound for) وتأكد من تحديد الوسائط والمكالمات (Media and calls) أو المكالمات فقط (Only calls) لتتمكن من الاستفادة من هذه الميزة في المكالمات الهاتفية. كما يمكنك الاختيار من أحد الإعدادات المسبقة لمطابقة هاتفك بشكل أفضل مع سمعك، سواء كان سنّك أقل من 30 عاماً، أو بين 30 إلى 60 عاماً، أو أكثر من 60 عاماً، أو يمكنك النقر على خيار اختبار سمعي (Test my hearing) لإنشاء ملف تعريف مخصص من خلال سلسلة من الاختبارات الصوتية التي يجريها هاتفك باستخدام سماعات الرأس المتصلة.

اقرأ أيضاً: عشر طرق لتحسين مكالمات الفيديو

تحتوي أجهزة أندرويد على ميزة مشابهة لميزة عزل الصوت الموجودة في نظام آي أو إس لتقليل الضوضاء في الخلفية في أثناء المكالمات؛ ولكن هذه الميزة متاحة فقط في آخر تحديث لنظام أندرويد 13، وعلى هاتفَي جوجل بيكسل 7 (Pixel 7 ) وجوجل بيكسل 7 برو (Pixel 7 Pro) حتى وقت كتابة هذا المقال. للوصول إليها، توجّه إلى قسم الصوت والاهتزاز (Sound & vibration) في الإعدادات (Settings)، ثم انقر على الاتصال الواضح (Clear calling).

لا تعتمد جودة الصوت فقط على الإعدادات أو عتاد الهاتف. إذا لم تكن قوة إشارة شبكة الاتصال في منطقتك جيدة، فقد تتأثر جودة المكالمات الصوتية وتواجه مشكلة في انقطاع الصوت في أثناء المكالمة. وفي هذه الحالة، يمكنك إجراء المكالمات عبر شبكة الواي فاي بدلاً من استخدام شبكة الجوّال، طالما أن شركة الاتصالات تدعم هذه الميزة (الشركات معظمها تدعمها). لتفعيل هذه الميزة على نظام التشغيل آي أو إس، انتقل إلى الإعدادات (Settings) وحدد الهاتف (Phone)، ثم مكالمات واي فاي (Wi-Fi Calling).  أما بالنسبة إلى نظام أندرويد، انتقل إلى الإعدادات (Settings) وانقر على الشبكة والإنترنت (Network and Internet)، ثم المكالمات والرسائل القصيرة (Calls and SMS)، ثم اسم مشغل شبكة الجوال. وتأكد من أنك قد سجلت الدخول بالفعل إلى شبكة الواي فاي التي تريد استخدامها قبل إجراء المكالمة.

إعداد تطبيقات الاتصال لتحسين جودة الصوت في مكالماتك

يمكن لمعظم تطبيقات المراسلة إجراء مكالمات صوتية الآن، وإذا بحثت في إعدادات التطبيق الذي تفضّله، فقد تجد بعض الميزات التي تحسّن جودة الصوت في المكالمات. لا يسعنا الحديث عن التطبيقات كلها هنا؛ ولكن يمكننا تسليط الضوء على بعضها.

تكون ميزة تحسين الصوت مفعّلة بصورة افتراضية في بعض التطبيقات. على سبيل المثال؛ تكون ميزتا إلغاء الصدى وإزالة ضوضاء الخلفية مفعّلتان بصورة افتراضية في المكالمات الهاتفية ضمن تطبيق زوم (Zoom): إذا كنت تعتقد أن الميزة تؤثر سلباً في جودة الصوت أو أن التطبيق يستخدمها بشكل مفرط، يمكنك تعطيلها عن طريق الانتقال إلى الإعدادات (Settings) والاجتماعات (Meetings) وتفعيل خيار استخدام الصوت الأصلي (Use Original Sound).

تحتوي تطبيقات المراسلة غالباً على ميزات توفير البيانات التي يمكن أن تقلّل عرض النطاق الترددي الذي تستخدمه المكالمات الصوتية. إذا كنت في منطقة تتوفر فيها إشارة قوية فيجب إيقاف تشغيل هذا الخيار لزيادة دقة الصوت، أما إذا كان اتصال هاتفك متقطعاً فقد يساعدك تشغيل هذه الميزات على تحسين جودة الصوت. تعمل هذه الميزات بالضبط على غرار مبدأ خفض جودة مقطع فيديو على موقع يوتيوب عندما تكون إشارة الواي فاي ضعيفة؛ إذ إنك لن تحصل على صورة عالية الدقة لكنك على الأقل لن تواجه مشكلة التوقف المتكرر للفيديو كل 3 ثوانٍ.

عند تشغيل ميزات توفير البيانات، سيضغط هاتفك الصوت ويحسنه للتخلص من الانقطاعات؛ ولكن ذلك سيكون على حساب الجودة. يمكن أن يساعد تفعيل هذه الميزات في جعل المحادثة أكثر استقراراً وأقل عرضة للانقطاعات المستمرة؛ ما يؤدي إلى تحسين جودة المكالمة بشكل عام.

اقرأ أيضاً: 6 خطوات تحافظ على خصوصيتك أثناء مكالمات الفيديو

في تطبيق واتساب، على سبيل المثال، انقر على النقاط الثلاث (أعلى اليمين) وانتقل إلى الإعدادات (Settings) بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، أو انقر على زر الإعدادات (Settings) في أسفل يمين الشاشة بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي أو إس. من هناك، اختر التخزين والبيانات (Storage and data) للعثور على مفتاح التبديل التوفير في حجم البيانات المستخدم في المكالمات (Use less data for calls). أما بالنسبة إلى تطبيق سيغنال (Signal)، انقر على النقاط الثلاث (أعلى اليمين)، ثم انتقل إلى الإعدادات (Settings)، ثم البيانات والتخزين (Data and storage) واستخدام بيانات أقل للمكالمات (Use less data for calls).

يحتوي تطبيق سيغنال أيضاً على ميزة ترحيل المكالمات التي تحمي خصوصيتك عن طريق إعادة توجيه المكالمات الصوتية عبر خوادم تطبيق سيغنال، وهذا يصعّب عملية معرفة مكان المتصل ولكنه يقلل جودة المكالمة. لا تكون هذه الميزة مفعّلة بصورة افتراضية؛ ولكن إذا كنت قد فعّلتها لأي سبب، يمكنك تعطيلها عن طريق الانتقال إلى قائمة الإعدادات (Settings) والنقر على الخصوصية (Privacy)، ثم خيارات متقدمة (Advanced).

يحتوي تطبيق مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) على خيار منع الضوضاء الذي يقلل الضوضاء غير المرغوب فيها في المكالمات الصوتية. من داخل التطبيق، انقر على صورتك الرمزية (أعلى اليسار)، ثم اختر الإعدادات (Settings) والاتصال (Calling). يمكنك اختيار مستوى تقليل الضوضاء الذي يناسبك من الخيارات المتاحة تحت عنوان منع الضوضاء.

اقرأ أيضاً: بين سامسونج وآيفون: إليك كيفية تسجيل المكالمات الهاتفية 

عموماً، من المهم الحفاظ على تحديث تطبيقاتك وأنظمة تشغيل هاتفك المحمول لضمان توفر أحدث تصحيحات الأخطاء وتحسينات الصوت التي تعمل غالباً في الخلفية دون أن تلاحظها. للتحقق من تحديثات نظام التشغيل أندرويد، انتقل إلى النظام (System)، ثم تحديث النظام (System update) من قائمة الإعدادات (Settings). كما يمكن لمستخدمي أجهزة آبل التحقق من وجود تحديثات لنظام التشغيل آي أو إس من خلال الانتقال إلى الإعدادات (Settings) ثم عام (General)، ثم تحديث البرنامج (Software Update).