9 استراتيجيات بسيطة لتعليم أساسيات الرياضيات للأطفال

4 دقيقة
كيف أعلم ابني أساسيات الرياضيات؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Studio.G photography
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كيف يكون تعليم الطفل أساسيات الرياضيات أمراً صعباً وهو يدرك مباشرة إذا نال قطعة كعك أصغر من أخيه بمقدار ذرة؟ في الواقع، إن تعليم مهارات الرياضيات للأطفال ليس أمراً معقداً، بل يمكن تحقيق ذلك باستخدام طرق بسيطة وممتعة نستخدمها كثيراً خلال الحياة اليومية في المنزل، مثل عد كاسات الطحين اللازمة لتحضير الكعك، أو المقارنة بين كأس كبيرة وأخرى صغيرة، وما إلى ذلك. وإليك أهم الاستراتيجيات البسيطة لتعليم الأطفال أساسيات الرياضيات.

9 استراتيجيات بسيطة لتعليم أساسيات الرياضيات للأطفال

اجعل الرياضيات ممتعة لأن الطفل يتعلم كثيراً من خلال اللعب، فعندما يلعب، يمعن خياله ويستكشف ويحل المشكلات، بالإضافة إلى أنه يتعلم مهارات قيّمة تدعم تطوره الاجتماعي والجسدي والمعرفي، كما أن التعلم من خلال اللعب يُثير فضول الطفل ورغبته في الانخراط في التجارب المختلفة بناءً على اهتماماته، ما يساعده في فهم العالم من حوله. وفيما يلي أهم الاستراتيجيات البسيطة والمرحة التي يمكن من خلالها تعليم أساسيات الرياضيات للأطفال دون الحاجة إلى الورقة والقلم.

  • تعليم العد

يمكنك مساعدة الطفل في فهم الأعداد والعد عند القيام بالأنشطة اليومية المختلفة. في الواقع، لديك في المنزل كل ما تحتاج إليه لتعليم العد مثل الأزرار والكتب والألعاب والفاكهة والخضار وغيرها. على سبيل المثال، يمكن أن تعد الصحون والملاعق بصوت عالٍ عند تحضير الغداء، أو عد أقلام التلوين أو الألعاب المحشوة، أو عد الخطوات التي يمشيها أو عدد الدرجات التي يصعدها وغيرها. 

حاول أن تجعل العد جزءاً طبيعياً من تفاعلاتك مع طفلك، وابحث باستمرار عن فرصة لتوضيحه كلما أمكن ودون المبالغة في ذلك، مع جعل هذه الدروس قصيرة المدة. وتذكر أن تجعل هذه الأنشطة التعليمية ممتعة وخالية من التوبيخ أو العتب، لأن هذا سيسبب قلق الطفل. ولا تنسَ أن الأطفال مختلفون، فالطريقة التي تنفع مع أحدهم قد لا تنفع مع آخر، لكنهم سيتعلمون ويستجيبون عندما يكونون مستعدين.

اقرأ أيضاً: اضطراب اللغة النمائي: لهذا يعاني طفلك من صعوبات في التعلم

  • توضيح العمليات الرياضية

بعد أن يتعلم الطفل مفاهيم الأعداد والعد، يمكنك تعليمه العمليات الرياضية البسيطة كالجمع والطرح والضرب والقسمة، مثل إضافة قطع الحلوى قطعة إلى قطعة، أو استخدام مجموعة من الفاكهة وإنقاصها واحدة تلو أخرى وهكذا.

يمكنك توضيح القسمة من خلال تقطيع الكيك وتقسيمه على أفراد العائلة، كما يمكن توضيح الكسور بطريقة بسيطة. على سبيل المثال، اجعل الطفل يقسّم قطعة من الكيك (أو من معجون الألعاب) باستخدام سكينة بلاستيكية إلى نصفين ثم إلى أربع ثم إلى ثماني، ثم استخدم هذه القطع لتعليم الطفل جمع الكسور وطرحها. على سبيل المثال، ربع قطعة + ربع قطعة = نصف، مع وضع هذه القطع بجانب بعضها حتى يفهم الطفل كيف تشكل النصف.  

  • تعليم الأشكال

عند تعليم الطفل أساسيات الرياضيات يمكن البدء أيضاً بتعليم الأشكال، وذلك عبر توضيح وتسمية كل شكل تراه من حولك، كأن تقول مثلاً هذا باب مستطيل، وهذه حلقة شكلها دائري وهكذا. فتقديم مفاهيم الشكل والحجم والمساحة والاتجاه سيساعد الطفل لاحقاً عندما يبدأ بدراسة الهندسة في المدرسة.

  • توضيح الأنماط والفرز

الأنماط هي أشياء أو أرقام أو أشكال أو صور تتكرر بطريقة ما، والتعرف على الأنماط والعلاقات فيما بينها يبني الأساس اللازم لتعلم المعادلات لاحقاً. ولتقديم هذه المفاهيم للطفل بطريقة مرحة، جرِّب أن تبدأ بتعليم الأنماط البسيطة، مثل ترتيب الفاكهة على شكل قطار قصير، مثل تفاحة برتقالة تفاحة، وأن تطلب من الطفل تقليد النمط. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تلعب لعبة فرز تحتوي على عدة أشياء من حولك، كأن تفرز مثلاً العدس الأحمر عن العدس الأخضر، أو فرز الخضار عن الفاكهة، أو فرز الألعاب حسب أشكالها أو غير ذلك. 

  • توضيح المقارنة والقياس

يمكن تعليم الأطفال مقارنة أحجام الأشياء ببعضها بعضاً وطولها ووزنها، وثمة العديد من الأساليب لتوضيح هذه المفاهيم، كأن تقول هذه تفاحة أكبر من تلك، أو هذا الكرسي أثقل من هذا، وأنا أطول منك. ثم يمكنك أن تطلب من الطفل أن يشير إلى العنصر الذي يعتقد أنه أصغر أو أكبر أو أطول، وهو أمر مهم من أجل بناء مهارات الحس المكاني والقياس لاحقاً.

اقرأ أيضاً: لماذا يتعلم بعض الطلاب بشكلٍ أفضل وهم يتحرّكون بدلاً من الجلوس؟

  • بناء الأبراج

اسمح للأطفال بتكديس الأشياء فوق بعضها بعضاً، لأن هذا سيعلمهم تقدير الحجم وفهم العلاقة بين الكائنات ذات الأحجام والأشكال المختلفة. لذلك، دعه يبني برجاً باستخدام الصناديق الفارغة أو العلب البلاستيكية أو المكعبات الخشبية وغيرها من الأشياء الآمنة الموجودة في المنزل، التي تتجمع فوق بعضها بعضاً بشكل جيد، وعلل أثناء ذلك كيف تتناسب القطع فوق بعضها بعضاً، وسبب سقوط البرج إن سقط، وكيف تجعله أكثر متانة وأعلى ارتفاعاً.

  • استخدام الألعاب التعليمية

يمكنك أن تجد العديد من الألعاب التعليمية التي تساعد في تعليم الطفل أساسيات الرياضيات في الأسواق، مثل العداد وبطاقات فلاش ومونوبولي وألعاب فرز الأشكال وترتيب الأحجام وألعاب تقليد الأنماط وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحميل العديد من التطبيقات التعليمية عن الإنترنت، والتي يمكنك من خلالها جعل الوقت الذي يقضيه الطفل على الشاشة مثمراً للغاية.

اقرأ أيضاً: 5 أسباب قد تجعل ألعاب الفيديو مفيدةً في المدارس

  • تعليم حل المشكلات

حل المشكلات الرياضية من المهارات الحياتية الحاسمة التي يجب أن يتعلمها الأطفال، لأنها تساعد في تطوير مهارات التفكير النقدي والتفكير المنطقي، يمكنك مساعدة الطفل على تطوير هذه المهارة من خلال تشجيعه على طرح الأسئلة عند وجود ما لا يفهمه، فهذا سيساعده في تحديد المشكلة، ثم علمه أن يقسّم المشكلة المعقدة إلى أجزاء أصغر، فتصبح المشكلة أكثر قابلية للحل، وشجّعه على استخدام التجربة والخطأ عند محاولة حل المشكلة، فهو جزء مهم من عملية التعلم، وسوف يساعده في أن يصبح أكثر ثقة في قدرته.

  • إشراك الرياضيات في الأنشطة اليومية

ساعد طفلك في تحقيق أقصى استفادة من دروس الرياضيات عبر دمجها في الحياة اليومية، وإليك مثلاً كيف يتم ذلك:

  • اطلب من الطفل عدّ السيارات الزرقاء التي يراها الطفل في الشارع.
  • اطلب منه حساب عدد قطع البسكويت التي يمكن للطفل شراؤها إذا امتلك مبلغاً محدداً من المال.
  • اطلب منه عدّ الأطفال الذين سيبقون في غرفة الانتظار في عيادة الطبيب عندما يغادر نصف هؤلاء الأطفال إلى منازلهم.
  • اطلب منه عدّ القمصان التي تضعها في الغسالة.
  • اطلب منه قراءة الأرقام الموجودة على لوحات السيارات في الشارع.
  • اطلب منه تقسيم كمية الفاكهة بشكل متساوٍ على أفراد الأسرة.

اقرأ أيضاً: التدخل المبكّر قد يحد من الخوف من الرياضيات

ختاماً، من السهل تعليم الطفل أساسيات الرياضيات، فنحن نستخدم الرياضيات في حياتنا اليومية طوال الوقت حتى دون أن ندرك ذلك. لذلك، وفي كل مرة تتعامل فيها مع شيء ما رياضياً، فقط اشرحه للطفل بأسلوب بسيط ومرح، ودعه يشاركك التنفيذ.

Content is protected !!