كان يرتبط وجود الإنترنت بسطح الأرض فقط، ولم يكن بإمكانك الاتصال بالإنترنت على متن الطائرة لعدم وجود شبكات الواي فاي. لكن التقدم التكنولوجي، سمح بتلقي رسائل البريد الإلكتروني وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من استخدامات الإنترنت على الطائرات، أثناء التنقل في الرحلات الطويلة، مع تزايد طلب المسافرين على توفير الإنترنت على متن الطائرات،. لكن كيف يعمل الإنترنت في الطائرة على ارتفاع 10 كيلومتراً؟ وهل يعمل في كل مكان؟ تابع معنا.
كيف يعمل الإنترنت في الطائرة؟
يعتمد عمل شبكة الواي فاي في الطائرة على نوعين من أنظمة التشغيل لتشغيل شبكة واي فاي جو-أرض، وهما الأبراج الخلوية الأرضية الخاصة، والأقمار الصناعية.
الأبراج الخلوية الأرضية الخاصة
تعمل شبكة الواي فاي الخاصة بالطائرات بطريقة مشابهة لطريقة عمل أبراج تغطية الهواتف المحمولة. يوجد عدة أبراج كبيرة تقدم خدمة لاسلكية من خلال إرسال الإشارة نحو السماء، ما يوفر خدمة الواي فاي للطائرات. أما أبراج تغطية الهواتف المحمولة، فتوجه التغطية نحو الأرض. يتيح تحويل التغطية نحو السماء لأبراج الخطوط الجوية تغطية مساحات أوسع. 
يلتقط هوائي مثبت أسفل الطائرة الإشارة من أقرب برج تغطية. ومع تحرك الطائرة باستمرار، يتبدل البرج الذي تلتقط منه الإشارة باستمرار كما يحدث في أبراج تغطية الهواتف المحمولة. تصبح الطائرة نقطة
look