في سبعينيات القرن العشرين، وبينما كانت الأرض تخوض حرباً باردة، كان هناك شاب في عمر التاسعة والعشرين يُدعى "إرني روبيك" يدرّس التصميم في أكاديمية الفنون التطبيقية في بودابست. كان تلاميذه يواجهون بعض المتاعب في فهم المشكلات ثلاثية الأبعاد، فما كان من الأستاذ المبدع إلا وصمم مكعباً ثلاثي الأبعاد ليُساعد طلابه. استغرق إرني عدة أسابيع لحل لغز المكعب، وعندما لاحظ أنه يصلح لأن يكون لعبة ألغاز، قدم على براءة اختراع وسعى لإنتاجه تجاريّاً. وفي نهاية 1977، تم إنتاج الدفعة الأولى من المكعب وانتشرت في متاجر الألعاب في بودابست. وبمرور الوقت، اتسع انتشار مكعب روبيك عالمياً ليصبح لعبة الألغاز الأعلى مبيعاً حول…
look