قد يبدو مفهوم الطاقة الشمسية غريباً لدى البعض حتى الآن؛ لكن استخداماتها أكثر شيوعاً مما قد تظن. قد يكون لديك ساعة كوارتز تعمل بالطاقة الشمسية على معصمك أو آلة حاسبة تعمل بالطاقة الشمسية. كثير من الناس -وحتى المدن- لديهم أضواء تعمل بالطاقة الشمسية في حديقتهم، وعادةً ما تحتوي السفن الفضائية والأقمار الصناعية على ألواح شمسية أيضاً؛ إذ طوّرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» طائرةً تعمل بالطاقة الشمسية. ومع استمرار ظاهرة الاحتباس الحراري في تهديد بيئتنا، يبدو أن هناك القليل من الشك في أن الطاقة الشمسية ستصبح شكلاً أكثر أهميةً من أشكال الطاقة المتجددة في المستقبل؛ لكن كيف تعمل الخلايا الشمسية بالضبط؟
كيف تعمل الخلايا الشمسية؟
الخلايا الشمسية هي جهاز إلكتروني يلتقط ضوء الشمس ويحوله مباشرةً إلى كهرباء. إنه بحجم كف شخص بالغ، ثُمانيّ الأضلاع، ولونه أسود مُزرقّ. غالباً ما يتم تجميع الخلايا الشمسية معاً لصنع وحدات أكبر تسمى «الوحدات الشمسية»، يتم تجميعها لتشكل وحداتٍ أكبر تُعرف باسم «الألواح الشمسية»، أو تقطيعها إلى شرائح صغيرة لتوفير الطاقة للأجهزة الصغيرة مثل آلات حاسبة الجيب والساعات الرقمية.
تماماً مثل الخلايا الموجودة في البطارية؛ تم تصميم الخلايا الموجودة في الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء؛ ولكن بينما تنتج خلايا البطارية الكهرباء من المواد الكيميائية، تولد خلايا الألواح الشمسية الطاقة عن طريق التقاط ضوء الشمس بدلاً من ذلك. يُطلق عليها أحياناً اسم