ما هي أحدث توصيات الوقاية من كوفيد-19؟

ارتداء الكمامات
حقوق الصورة: ديبوزيت فوتوز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتحديث إرشاداتها بشأن ارتداء الكمامات وأجهزة التنفس يوم 14 يناير/ كانون الثاني 2022، مؤكدةً على أن أقنعة «إن 95» و«كي إن 95» أكثر فعالية ضد انتشار فيروس كورونا عند ارتدائها بشكلٍ صحيح. يأتي ذلك بعد عدة أسابيع على عودة ارتفاع الإصابات بسبب متغير أوميكرون شديد العدوى في الولايات المتحدة.

يقول موقع الوكالة حالياً: «على الرغم من أن لجميع الكمامات وأجهزة التنفس مستوىً معيناً من الحماية، إلا أن أجهزة التنفس المناسبة توفر أعلى مستوى من الحماية. قد يكون ارتداء كمامة أو جهاز تنفس عالي الحماية أمراً ضرورياً في بعض الحالات التي تنطوي على خطورة عالية، أو عندما يكون الشخص معرضاً لخطر أكبر للإصابة بمرضٍ شديد».

ويذكر الموقع أيضاً: «توفر بعض الكمامات وأجهزة التنفس مستويات حماية أعلى من غيرها، وقد يكون من الصعب تحمل بعضها أو ارتداؤها باستمرار. من المهم ارتداء كمامة أو جهاز تنفس مناسب ومريح لك ويوفر حماية جيدة».

ما زالت الكمامات أفضل سُبل الوقاية

لقد اعتُبرت كمامات «إن 95» و«كي إن 95»، والمعروفة بأنها أجهزة تنفس، أكثر أغطية الوجه أماناً منذ بداية الوباء، تليها الكمامات الجراحية والقماشية. في الأشهر الأولى من الجائحة، طلب مسؤولو الصحة من العامة استخدام كمامات قماشية غير مزودة بصمامات، نظراً لنقص إمدادات أجهزة التنفس الضرورية لعمال الصحة في الخطوط الأمامية والأفراد المصابين بمرضٍ خطير. ولكن نظراً لزيادة إنتاجها وتوافرها الآن، أزال مركز السيطرة على الأمراض الإشارة إلى نقص الإمدادات من موقعه على الإنترنت.

تُصنع كمامات «إن 95» و«كي إن 95» والكمامات الجراحية من بلاستيك البروبلين متعدد الطبقات، وهو أفضل من القطن والأقمشة المنسوجة الأخرى من ناحية تصفية الجزيئات الصغيرة التي تحمل فيروس كورونا في الهواء. ويجب أن تستوفي هذه الأقنعة المعايير الصحية العالية في كل من الولايات المتحدة وخارجها وفق الإرشادات الجديدة. هناك أنواع أخرى من أجهزة التنفس توفر الحماية من الفيروس، ولكنها أقل شيوعاً، حيث يمكنك الاطلاع على قائمةٍ كاملة بهذه الأجهزة على موقع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على الإنترنت.

كان العديد من الخبراء قد توقعوا تغييراتٍ في توصيات مراكز السيطرة في وقت سابق من الأسبوع. في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، تحدثت مديرة مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي حول مسألة ما إذا كان بإمكان حكومة الولايات المتحدة توفير المزيد من أقنعة «إن 95» وغيرها من الأقنعة عالية الجودة في ضوء زيادة الإصابات بمتغير أوميكرون الأخيرة: «يستمر مركز السيطرة على الأمراض في توصيته بأن ارتداء كمامة أفضل من عدم ارتدائها، وينصح جميع الأميركيين بارتداء كمامة مناسبة لحماية أنفسهم ومنع انتشار كوفيد-19، ولم تتغير هذه التوصية». وأضافت والينسكي: «ستكون المعلومات المحدثة على موقع CDC بمثابة دليلٍ لمستويات الحماية المختلفة التي توفرها أنواع الكمامات المختلفة. نريد أن نوفر للأميركيين أفضل المعلومات وأحدثها لاختيار الكمامة المناسبة لهم».

بالنسبة لأولئك الذين يتساءلون عن كيفية قراءة التغييرات الأخيرة، إذا كنت تعيش أو تعمل أو تسافر إلى أماكن بها مخاطر تعرض عالية لكوفيد-19، ربما ينبغي عليك التبديل إلى جهاز التنفس الصناعي من الآن فصاعداً. عليك الانتباه فقط إلى أن تستخدم الكمامات التي يمكن التخلص منها، لأنه كلما طالت مدة استخدامها، قلت فعاليتها. وكما يذكر مركز السيطرة على الأمراض على موقعه على الإنترنت، من المهم أن تلائم الكمامة وجهك وأن تكون مريحة أيضاً، وربما كان ذلك أهم من نوعية الكمامة كذلك. احذر أيضاً من أقنعة «إن 95» المزورة، حيث يمكنك الاستعانة بهذا المخطط التفصيلي لتمييز النموذج الحقيقي عن المزيف.

حقوق الصورة: سي دي سي ونويش.

نظراً لأن معظم أجهزة التنفس تتناسب مع البالغين، فقد لا تكون مناسبةً للأطفال، خصوصاً الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات. ويقترح مركز السيطرة على الأمراض أيضاً قناعاً شفافاً وافقت عليه إدارة الأغذية والأدوية لذوي الإعاقة والذين يعيشون أو يعملون معهم بانتظام.

Content is protected !!