يحاول البشر سبر أغوار الفضاء بشتّى الوسائل، ومع تقدُّم التكنولوجيا وتطوُّر الوسائل المتاحة بين أيديهم، كان لابد من تحقيق الإنجازات والوصول إلى مراحل في الفضاء لم يسبق أن وصل الإنسان إليها من قبل. اخترنا لك في بوبيولار ساينس – العلوم للعموم أبرز هذه الإنجازات لعام 2020:
أكبر تلسكوب راديويّ في العالم يبدأ عملياته الرسمية
أعلنت وكالة الأنباء الصينية تشغيل أكبر تلسكوب راديوي لاسلكي في العالم، وأكثرها حساسية يوم 4 يناير/كانون الثاني؛ مما جعله قيد التشغيل الرسمي بعد تجربة مثمرة استمرت ثلاث سنوات. سُمّي التلسكوب بـ«فاست»، وبلغ قطره 500 متر، وسيُتاح التلسكوب تدريجياً لعلماء الفلك حول العالم؛ مما يوفر لهم أداة قوية لكشف الألغاز المحيطة بتكوين الكون وتطوراته.
ناسا تنشر صورة مُحدَّثة للأرض التقطها «فوياجر»
احتفالاً بالذكرى الثلاثين لإحدى الصور الأكثر شهرةً التي التقطتها مهمة «فوياجر» التابعة لناسا، نشرت ناسا نسخة جديدة من الصورة التي تُعرف باسم «نقطة زرقاء باهتة» يوم 12 فبراير/شباط؛ حيث يظهر كوكب الأرض على شكل بقعة ساطعة داخل شعاع الشمس على يمين المركز مباشرة بلون أزرق ناعم.
أجزاء من كوكب عطارد ربما كانت صالحة للحياة
طرح فريقٌ دوليّ من الباحثين نظرية تقترح أنّ كوكب عطارد ربما كان يحتوي في يوم من الأيام على مكونات ضرورية للحياة، رغم أنّ سطحه ساخن الآن لدرجة كافية لإذابة الرصاص، وتستند النظرية؛ التي نُشرت في دراسة ضمن دورية «ساينتيفيك
look