اكتشاف الهيكل العظمي الأكثر اكتمالاً لماموث عمره 30 ألف عام

2 دقائق
العلماء يعثرون على أكثر هيكل عظمي لماموث صوفي اكتمالاً في أميركا الشمالية
يبلغ عمر هذا الماموث الصغير الذي أُطلق عليه مجلس حكماء شعب "ترونديك هويتشين" اسم "نَن تشو غا" 30 ألف عام على الأقل. حكومة منطقة يوكون
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

اكتشف عامل منجم ذهب كان يحفر في الأراضي دائمة التجمّد في منطقة يوكون الكندية ماموثاً صوفياً رضيعاً سليماً تماماً تقريباً. يقول الخبراء إن هذا الماموث هو أفضل العينات المحفوظة في أميركا الشمالية حتى الآن وثاني عجل كامل تم العثور عليه على الإطلاق، وهو يوفر لعلماء الأحافير لمحة نادرة عن هذه الثدييات القديمة.

عاش هذا الماموث الذي يبلغ طوله 1.3 متراً والذي أطلق عليه مجلس حكماء شعب "ترونديك هويتشين" اسم "نَن تشو غا"، ما يعني "الحيوان الطفل الكبير"، منذ نحو 30000 عام ودُفن عندما كان عمره نحو شهر من العمر في الأراضي دائمة التجمد خلال العصر الجليدي الأخير.

الهيكل العظمي لماموث صوفي

في 21 يونيو/حزيران 2022، كان "ترافيس مودري"، موظف في شركة "تريد ستون ماينينغ"(Treadstone Mining)، يحفر في طبقة عميقة من الأرض دائمة التجمد بأداة تُعرف باسم وصلة التمزيق عندما رأى ما اعتقد أنه رأس ثور البايسون القديم. كشف الفحص الدقيق لهذه الجثة وجود الجلد والعينين وخرطوم.

تواصلت الشركة مع حكومة يوكون ووجّه علماء الأحافير من هيئة المسح الجيولوجي في يوكون وجامعة كالغاري طاقم التعدين حول كيفية الحفاظ على الجثة حتى وصلوا إلى مكان الحادث. أخرج مودري الماموث بعناية في قسمين وقام الطاقم بتغطيته في بطانيات مبللة وقماش القنب. قال الباحثون لشبكة "سي بي سي" إن التوقيت كان مثالياً بالصدفة، إذ ضربت عاصفة كان من الممكن أن تزيل الجثة من مكانها سريعاً بعد وصولهم إلى موقعها.

اقرأ أيضاً: ما الذي يخبرنا به تحليل أقدم حمض نووي في العالم لماموث؟

أُذهل علماء الحفريات بالتفاصيل الدقيقة المحفوطة في جثة هذا الماموث. قال "دان شوغار"، عالم الحفريات في جامعة كالغاري في تغريدة على موقع "تويتر": "أكثر أمر عجيب في هذا الماموث هو مدى حفظه. إذ أن أظافر أطرافه وجلده وشعره وخرطومه وأمعاءه كلها كانت سليمة".

سيبدأ المسؤولون والعلماء الآن عملية دراسة نن تشو غا كوسيلة ليس فقط للوصول لفهم أفضل لهذا النوع المنقرض بل أيضاً للتعلم عن الفرائس الكبيرة الأخرى التي كانت تعيش في عصره مثل البايسون والخيول البرية وأسود الكهوف. قال "غرانت زازولا"، عالم الحفريات الذي يعمل مع حكومة يوكون في تصريح: "بصفتي عالم حفريات متخصص في العصر الجليدي، كان أحد أحلام حياتي أن أرى ماموثاً صوفياً حقيقياً"، وأضاف: "لقد تحقق هذا الحلم الآن. نن تشو غا هو ماموث جميل وأحد أروع حيوانات العصر الجليدي المحنطة التي تم اكتشافها على الإطلاق".

يعمل فريق الباحثين أيضاً عن كثب مع قادة الأمم الأولى في منطقة يوكون. قالت "روبرتا جوزيف"، الرئيسة العامة لشعب ترونديك هويتشين"في تصريح: "يمثل هذا الاكتشاف انتعاشاً رائعاً لأمتنا الأولى، ونتطلع إلى التعاون مع حكومة يوكون في الخطوات التالية للتعامل مع هذه البقايا بطريقة تحترم تقاليدنا وثقافتنا وقوانيننا".

اقرأ أيضاً: الماموث المسكين: البشر تسببوا في انقراضه قبل أوانه بـ 4 آلاف عام

تم اكتشاف صغير الماموث الصوفي الوحيد المعروف شبه الكامل في سيبيريا في عام 2007. كما تم العثور على رضيع آخر محفوظ جزئياً في أميركا الشمالية في 1948 داخل منجم ذهب في ألاسكا.