حصاد العلوم اليوم: ممارسة التمارين الرياضية القوية قد تقي من الخَرَف المرتبط بارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن تُسرّع شيخوخة الدماغ بمقدار 12 عاماً

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 10 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • ابتكر باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية طريقة جديدة لتوصيل الإنسولين المستخدم لعلاج السكري دون حقن؛ وذلك باستخدام قطرات للإنسولين تُعطى عن طريق الفم، وتوضع تحت اللسان فيمتصها الجسم بسرعة وكفاءة، ما قد يحل محل الحاجة إلى حقن الإنسولين. 
  • وجدت دراسة من معهد جنوب أستراليا للبحوث الصحية والطبية (SAHMRI) أن تناول الأم الحامل كبريتات المغنيزيوم، قد يقلل من خطر الإصابة بالشلل الدماغي والوفاة عند الأطفال المولودين قبل أوانهم (الخدج).
  • وفق دراسة من معهد الطب الاستوائي في أنتويرب ببلجيكا، قد يسبب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول خللاً في توازن الميكروبيوم في الفم، أي البكتيريا المفيدة التي تساعدنا على الهضم وتحسن المناعة وصحة الفم، ومن الممكن أن يسبب الخلل هذا أمراض اللثة والسرطان أحياناً، ما يشير إلى أفضلية استخدام غسول فم خالٍ من الكحول.
  • تمكن علماء من جامعة ديوك من تطوير غشاء رقيق مكون من الحرير، يمكن استخدامه في صناعة نماذج الأعضاء الاصطناعية حيث تعمل كقالب للخلايا والأنسجة داخل الجسم بشكلٍ أفضل. وتمكنت هذه الأغشية من تنمية الخلايا لإعادة وظائف الكلى السليمة والمريضة بالمختبر، ما يوفّر أملاً لصناعة الأعضاء مخبرياً.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر التغيّر المناخي في الحمل والأجنة؟

ممارسة التمارين الرياضية القوية قد تقي من الخَرَف المرتبط بارتفاع ضغط الدم

يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالضعف الإدراكي مثل الخَرَف، لكن وجدت دراسة من جامعة ويك فورست أن القيام بنشاط بدني قوي مثل الركض والسباحة ورفع الأثقال على الأقل مرة في الأسبوع، يمكن أن يقلل من هذا الخطر لدى كبار السن.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية ممارسة النشاط البدني القوي مرة واحدة في الأسبوع على الأقل للوقاية من خطر الخَرَف المرتبط بضغط الدم.

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم على 26.2 يسرِّع شيخوخة الدماغ بمقدار 12 عاماً

أظهرت دراسة من جامعة العاصمة الطبية في بكين أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يؤثّر سلباً في صحة الدماغ، ما يتسبب في صغر حجم الدماغ وزيادة أمراض الدماغ، خاصةً عند البالغين الذين يقل عمرهم عن 45 عاماً وكبار السن فوق 60 عاماً، وأشار الباحثون إلى أهمية خفض مؤشر كتلة الجسم إلى 26.2 كيلوغراماً/ متر مربع للحفاظ على صحة الدماغ ومنع شيخوخته المبكرة التي قُدِّرت بزيادة 12 عاماً من الشيخوخة على عمر الدماغ الطبيعي.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحفاظ على وزن طبيعي وعدم ازداد مؤشر كتلة الجسم على 26.2 كيلوغراماً/ متر مربع.

اقرأ أيضاً: هل يمكن معالجة السرطان عبر تجويع خلاياه للسكر؟

إدمان أولادك المراهقين على الإنترنت يؤثّر سلباً في نموهم وصحتهم العقلية والجسدية 

وجدت دراسة من كلية لندن الجامعية أن المراهقين الذين يعانون إدمان الإنترنت يخضعون لتغيرات في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى زيادة ميولهم الإدمانية، وتؤثّر سلباً في قدراتهم الفكرية وتناسق حركاتهم الجسدية وصحتهم العقلية ونموهم الطبيعي، وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول هذه التأثيرات.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير لتفادي إدمان المراهقين على الإنترنت للحفاظ على صحتهم.

مُحلّي الزيليتول الصناعي مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

ربطت دراسة من معهد ليرنر للأبحاث بين ارتفاع مستويات المُحلّي الاصطناعي "زيليتول" المُستخدَم في معجون الأسنان والعلكة الخالية من السكر وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتشير الدراسة إلى أن الزيليتول يعزز قدرات التخثر في الدم، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم. 

وأكد البحث الحاجة إلى مزيدٍ من البحث لتقييم التأثيرات الطويلة الأمد لاستهلاك الزيليتول.

تطبيقات البحث: استخدام بدائل للزيليتول لمَن لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: لماذا تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول العربية لكنها الأعلى في الوفيات؟

تناول الحامل حمض الفوليك قد يقي من إصابة الجنين بتشوه السنسنة المشقوقة المرتبط بخلل في الصبغي 22

وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن حذف قطعة من الصبغي 22 يزيد بشكلٍ كبير من خطر الإصابة بالسنسنة المشقوقة؛ وهي حالة لا يتكون فيها العمود الفقري والنخاع الشوكي بشكلٍ صحيح فيخرج جزء منه بكتلة من ظهر الطفل، وأشاروا إلى أن تناول حمض الفوليك يسهم في الحد من مخاطر وشدة حدوث هذا الاضطراب لهذه الحالة الوراثية.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية حمض الفوليك في الوقاية من السنسنة المشقوقة للمصابين باضطراب الصبغي 22.