حصاد العلوم اليوم: نجاح برنامج الجينوم الإماراتي بجمع أكثر من 600 ألف عينة جينومية حتى اليوم وسهر أولادك المراهقين قد يجعلهم خاملين ويتناولون الكثير من السكر

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 11 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أشارت دراسة من جامعة بوسطن إلى أن التعرض لضجيج الطائرة بشكلٍ مستمر قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي مجموعة من الحالات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري وارتفاع ضغط الدم. تستدعي هذه النتائج اتخاذ تدابير صحية أفضل للأشخاص الذين يعيشون قرب المطارات.
  • وجد باحثون من جامعة ريدينغ أن اتباع نظام غذائي سيئ، أي يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والأطعمة المعالجة والدهون المشبعة، يؤدي إلى حدوث تغيرات في الدماغ ترتبط بالاكتئاب والقلق، ما يُسلّط الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي صحي.
  • أظهرت دراسة من جامعة فريجي استمرار ارتفاع معدلات الوفيات الزائدة في الدول الغربية من عام 2020 إلى عام 2022 وذلك على الرغم من تشديد تدابير الوقاية واللقاحات الخاصة بفيروس كورونا، إذ أُبلغ عن أكثر من 3 ملايين حالة وفاة زائدة في 47 دولة منها، ما يشير إلى أهمية تغيير سياسات الوقاية ومكافحة كورونا وتقييم مدى فاعليتها.
  • اكتشف علماء من المعهد الملكي الهولندي للأبحاث البحرية نوعاً جديداً من الفطريات التي تعيش في أعماق البحر يُسمَّى بارينجيدونتيوم (Parengyodontium) قادراً على تحطيم بلاستيك البولي إيثيلين، بشرط تعرضه قبل تحطيمه للأشعة فوق البنفسجية من ضوء الشمس، ما يوفّر طريقة طبيعية للتخلص من الفضلات البلاستيكية وعدم تراكمها في البيئة.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر التغيّر المناخي في الحمل والأجنة؟

نجاح برنامج الجينوم الإماراتي بجمع أكثر من 600 ألف عينة جينومية حتى اليوم

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، عبر منصة إكس، نجاح برنامج الجينوم الإماراتي بجمع أكثر من 600 ألف عينة من مختلف أنحاء الإمارات، مع توسيع نطاق العمل للوصول إلى مليون عينة، ويسهم هذا الإنجاز في تشخيص الأمراض الجينية والوراثية في الإمارات وعلاجها.

تطبيقات البحث: تطوير دراسات علم الجينوم العربية لتوفير رعاية صحية شاملة ومتكاملة للمرضى.

سهر أولادك المراهقين قد يجعلهم أقل نشاطاً ويتناولون المزيد من الكربوهيدرات

أظهرت دراسة من جامعة ولاية بنسلفانيا ارتباطاً في اختلال الساعة البيولوجية لدى المراهقين الذين ينامون في ساعات متأخرة من الليل واستهلاك الكربوهيدرات والسلوك الخامل وقلة النشاط لديهم، ما يؤكد أهمية تنظيم المراهقين نومهم في مواعيد مناسبة للحصول على الراحة وتحسين عمل الساعة البيولوجية لديهم وتجنبهم لازدياد الوزن.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية نوم المراهقين بموعد نوم يناسب عمرهم وعدم السهر ساعات طويلة.

اقرأ أيضاً: هل ممارسة الرياضة تجعل الوقت يمر ببطء؟ دراسة حديثة تجيب

مشروبات الطاقة مرتبطة بالسكتة القلبية المفاجئة للمصابين بأمراض القلب الوراثية

وجدت دراسة أجراها باحثون من مايو كلينيك أن استهلاك مشروبات الطاقة مرتبط بالإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة لدى المرضى الذين يعانون أمراض القلب الوراثية، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة سببية مباشرة، فالدراسة تحذّر من المخاطر المحتملة بسبب المحتوى العالي لمشروبات الطاقة من الكافيين والمكونات الأخرى المنشطة.

تطبيقات البحث: توخي المصابين بأمراض القلب الوراثية الحذر من استهلاك مشروبات الطاقة.

التوقف التام والمباشر عن أخذ الأدوية المضادة للاكتئاب بعد أخذها بانتظام قد يسبب حالات مرضية

وفق دراسة من جامعة كلونيا، يؤدي التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب بعد فترة من تناولها إلى ظهور أعراض انسحاب الدواء مثل الدوخة والصداع والغثيان والأرق والتهيج، ووجدت الدراسة أن واحداً من كل 6-7 مرضى اكتئاب يتناولون الدواء بشكل منتظم، سيعاني أعراض انسحاب الدواء، ما يؤكد أهمية وضع خطة تخفيف لأدوية الاكتئاب مع الطبيب المختص.

تطبيقات البحث: التوقف التدريجي والمدروس لاستهلاك الأدوية المضادة للاكتئاب باستشارة الطبيب المختص تفادياً للإصابة بأعراض انسحاب الدواء.

اقرأ أيضاً: لماذا تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول العربية لكنها الأعلى في الوفيات؟

ممارسة تمارين المقاومة بعد جراحة سرطان الثدي تحسّن من حركة الكتفين واليدين

وفق دراسة من جامعة ألبرتا، تساعد ممارسة تمارين المقاومة المبكرة بعد يوم من إجراء عملية جراحية لسرطان الثدي وصولاً إلى شهر في تحسين نطاق حركة الكتف وقوة الذراع لدى المريضات، حيث استعادت المريضات في الدراسة 67.9% من قوة الكتف بعد القيام بتمارين المقاومة مثل رفع الأثقال وشد الحبل، علماً أن الكتف يتأثر سلباً وتقل حركته بسبب سرطان الثدي والخضوع للجراحة الاستئصالية له.

تطبيقات البحث: تشجيع الخاضعات لجراحة سرطان الثدي على القيام بتمارين المقاومة لزيادة قوة الكتف لديهم وفق توصيات الطبيب المختص.