حصاد العلوم اليوم: تطوير علاج يعكس تساقط الشعر في مرض الثعلبة والعمل في مناوبات ليلية يزيد من خطر الإصابة بالسكري والسمنة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: تطوير علاج يعكس تساقط الشعر في مرض الثعلبة والعمل في مناوبات ليلية يزيد من خطر الإصابة بالسكري والسمنة
حقوق الصورة: فليكر
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا ما يصل إلى 9936 مادة كيميائية مختلفة موجودة في تركيب المواد البلاستيكية المستخدمة في تغليف الأغذية، ويمكن للعديد من هذه المُركّبات أن تعطّل إفراز الهرمونات والتمثيل الغذائي، وتؤكد هذه النتائج ضرورة الرقابة على تصنيع البلاستيك المستخدم في التغليف واستخدام بدائل صحية مثل البلاستيك الحيوي في التغليف. 
  • تمكن علماء من جامعة كامبريدج من إعادة ترميم شكل وجه جمجمة امرأة من إنسان النياندرتال القديم، ودعوها شانيدار زيد (Shanidar Z) باستخدام البرامج الحاسوبية، ويصل عمر العينة إلى 75 ألف عام تقريباً، وعُثِر على العينة في كهف شانيدار في كردستان العراق.
  • حدد باحثون من المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري في أميركا أكثر من 100 موقع جينومي جديد يؤثّر في ضغط الدم، وذلك باستخدام بيانات أكثر من مليون مشارك في الدراسة، ويمكن أن تفيد نتائج الدراسة في تطوير علاجات جديدة لارتفاع ضغط الدم.  
  • تمكن علماء من مختبر لورانس ليفرمور الوطني من تطوير طريقة برمجية لإعادة تصميم أجسام مضادة مناعية صناعية لتحقيق فاعلية أوسع ضد الأوبئة الفيروسية، ما يفيد في منع انتشار الأمراض والجوائح الفيروسية مثل كوفيد-19.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تربط بين تسارع الشيخوخة والسرطان المبكر

العمل في مناوبات ليلية يزيد من خطر الإصابة بالسكري والسمنة

وجد باحثو جامعة ولاية واشنطن أن أخذ بضعة أيام فقط في جدول المناوبة الليلية يؤدي إلى تغير إيقاعات الساعة البيولوجية المتعلقة بتنظيم نسبة الغلوكوز في الدم واستقلاب الغذاء وتطوير الالتهابات، وتزيد هذه التغيرات من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وغيرها من الاضطرابات الاستقلابية.

تطبيقات البحث: اتخاذ إجراءات صحية للأشخاص الذين يناوبون في الليل مثل الممرضات وغيرهم.

تطوير علاج يعكس تساقط الشعر في مرض الثعلبة  

طوّر باحثون من معهد إم آي تي (MIT) علاجاً جديداً محتملاً لداء الثعلبة، وهو اضطراب في المناعة الذاتية يسبب تساقط الشعر وظهور بقع الصلع، حيث ابتكروا رقعة فيها إبر دقيقة تُطلق جزيئات دوائية منظِّمة للمناعة يمكنها تعليم الخلايا التائية عدم مهاجمة بصيلات الشعر، ولا تسبب الألم، ما يساعد على إعادة نمو الشعر في مناطق الصلع، ويمكن تكييف هذه الطريقة لعلاج أمراض جلدية مناعية ذاتية أخرى مثل البهاق والتهاب الجلد التأتبي والصدفية.

تطبيقات البحث: علاج الثعلبة وإعادة الشعر باستخدام لصاقة الإبر الدقيقة المنظمة للمناعة.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر التعرّض للأضواء الاصطناعية والتلوث الجوي ليلاً؟

تناول المانجو قبل الحمل وفي أثنائه يفيد في تأمين حمل صحي

وجدت دراسة من شركة نيوترشن إمباكت (Nutrition Impact) أن دمج المانجو في النظام الغذائي للنساء في سن الإنجاب (WCA) يعزز بشكلٍ كبير الجودة الشاملة لنظامهن الغذائي وتناولهن العناصر الغذائية الأساسية الحيوية لحدوث حمل صحي، ويضم النظام الغذائي الذي يحتوي على المانجو العناصر الغذائية التي تكون مفقودة بنسبة 10-30% في النظام الغذائي للنساء الحوامل عادة، ومنها الألياف والفولات والمغنيزيوم والبوتاسيوم وفيتامين إي (E).

تطبيقات البحث: تشجيع الإناث في سن الإنجاب على تضمين المانجو في نظامهن الغذائي للحصول على حمل صحي.

إساءة معاملة الأطفال مسؤولة عن 40% من الاضطرابات العقلية

وجد باحثون من جامعة سيدني في أستراليا في دراسة إحصائية شملت بيانات نحو 24 ألف شخص أن سوء معاملة الأطفال يؤثّر بشكلٍ كبير في الصحة العقلية لديهم في المستقبل، ووصلت الاضطرابات العقلية الناجمة عن سوء معاملة الأطفال إلى 40% من حجم الدراسة الكلي، وتضم الاضطرابات الظاهرة كلاً من القلق والاكتئاب ومحاولات الانتحار. 

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية حماية الأطفال من المعاملة السيئة لمنع تطور أمراض الصحة العقلية لديهم.

اقرأ أيضاً: النوم في الساعة التاسعة مساءً سيغيّر حياتك الصحية للأفضل: إليك السبب

أدوية فرط النشاط مثل الأديرال قد تزيد من خطر الأمراض القلبية

وجد باحثون من الكلية الأميركية لأمراض القلب أن الأطفال الذين يتناولون أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مثل أديرال وريتالين لديهم خطر أعلى للإصابة باعتلال عضلة القلب بمرور الوقت، ما يشير إلى وجود حاجة إلى تعديل الوصفات الطبية، علماً أن الخطر الأعلى الناجم عن تناول هذه الأدوية لا يزال في الحد الأدنى من مستويات الخطر.

تطبيقات البحث: دراسة الوصفات الطبية لأدوية فرط النشاط لتفادي خطر الأمراض القلبية.