حصاد العلوم اليوم: تناول الأسبرين للوقاية من الأزمات القلبية لا يُعدُّ مناسباً للجميع وأول بقرة قادرة على إنتاج الإنسولين البشري في حليبها

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 18 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/StockMediaSeller
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • تمكّن باحثون من جامعة فلندرز من تطوير رذاذ أنف يُستخدم قبل النوم لتنشيط عضلات الحلق قادر على تخفيف شدة انقطاع التنفس في أثناء النوم وخفض ضغط الدم.
  • وفق دراسة من جامعة نيويورك، يمكن استخدام مادة فلوريد ديامين الفضة (SDF) كمادة فعّالة في منع تسوس الأسنان، ما يوفّر طريقة أسرع وأقل تكلفة للوقاية من التسوس ومنع استمراره في مدارس الأطفال بشكلٍ خاص.
  • طوّر علماء من جامعة ولاية بنسلفانيا طريقة جديدة للطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد باستخدام الأنسجة الدهنية تمكّنهم من طباعة طبقات الجلد الحي وبصيلات الشعر، ما يَعد بنتائج محسّنة للجراحة الترميمية وعلاجات الصلع وفقدان الشعر.
  • اكتشف فريق من جامعة نيوكاسل دور فيتامين أ في الاضطرابات النفسية، وكشف عن أهميته في توصيل الخلايا العصبية ووظيفة الدماغ، ما يمهّد الطريق لتطوير استراتيجيات علاج محتملة. 

اقرأ أيضاً: العلماء يكتشفون أخيراً الإنزيم الذي يمنح البول لونه الأصفر

أول بقرة قادرة على إنتاج الإنسولين البشري في حليبها

تمكّن باحثون من جامعة إلينوي من الحصول على أول بقرة معدّلة وراثياً قادرة على إنتاج الإنسولين البشري في حليبها، وقد يسهم هذا الإنجاز في إنتاج الإنسولين على مستوى واسع، ما سيوفّر علاجاً اقتصادياً لمرض السكري.

تطبيقات البحث: تطوير طرق حديثة لتوفير الإنسولين للفئات الاقتصادية كلها.

تناول الأسبرين للوقاية من الأزمات القلبية لا يُعدُّ مناسباً للجميع

وفق دراسة أجرتها جامعة ميشيغان، قد يعرض تناول الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية دون وجود تاريخ طبي في العائلة لأشخاص مصابين بأمراض القلب، كبار السن إلى مخاطر غير ضرورية مثل النزف دون تخثر، وأكدوا أن استخدام الأسبرين يجب أن يكون بشكلٍ مخصصٍ فقط لمّن يحتاج إليه حقاً للوقاية.

تطبيقات البحث: التوعية بخصوص استخدام الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: باحثون يكتشفون العلاقة بين الزنك الحُر الموجود في الجسم وفقدان السمع

تطوير علاج للسمنة مستوحى من تكنولوجيا المكوك الفضائي

طوّر باحثون من جامعة بنسلفانيا طريقة جديدة لتجميع الجسيمات الدهنية النانوية (LNPs) التي تعمل مثل كبسولة لتغليف الأدوية باستخدام المزج السريع والتفاعلات الكيميائية التسلسلية، واستوحوا تركيبه من تصميم مكوك الفضاء الذي يحمل المكونات بداخله، ويعمل هذا الابتكار على تبسيط إنتاج الجسيمات الدهنية النانوية وتعزيز توصيل الحمض النووي المرسال (mRNA) الدوائي إلى الخلايا، ما قد يفيد في علاج السمنة والأمراض الوراثية. 

تطبيقات البحث: ابتكار طرق أكثر كفاءة في علاج السمنة والعلاج الوراثي.

اختبار دم يختصر وقت تشخيص مرض المتفطرات من أشهر إلى ساعات

صمم باحثون من جامعة تولين اختباراً دموياً يعتمد على تقنية كريسبر لتشخيص البكتيريا المتفطرة الهوائية غير المسببة للسل، وهي بكتيريا تسبب سعالاً مزمناً والتهاباً رئوياً، وقد يساعد هذا الاختبار على تبسيط وتقصير إجراء طويل معقد للتشخيص يستغرق بالعادة 6 أشهر، يضم الطور الكامن للمرض ومرحلة ظهور الأعراض، ليعطي هذا الاختبار الجديد نتيجة دقيقة خلال ساعتين فقط.

تطبيقات البحث: تطوير طرق تشخيص حديثة تسهم في الوقاية من انتشار الأمراض الرئوية.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: الأغذية التي تحوي الدهون والسكريات تحفّز الجوع والإفراط في تناول الطعام

النحل يتعلم حل المهام المعقدة من خلال مراقبته سلوك السرب

وجد باحثون من جامعة كوين ماري في لندن أن النحل الطنان قادر على تعلم حل المشكلات وأداء المهام من خلال مراقبة النحلات الأخرى في فشلها، وعدم تكرار الطريقة الفاشلة، للوصول إلى الأسلوب المناسب لحل المشكلات، ما يشير إلى المستوى المتطور من التعلم الاجتماعي للنحل.

تطبيقات البحث: دراسة التعلم الاجتماعي لدى الكائنات الحية والاستفادة من تطبيقاته في الإنتاج والرعاية.