حصاد العلوم اليوم: تناول الأسبرين للوقاية من الأزمات القلبية لا يُعدُّ مناسباً للجميع وأول بقرة قادرة على إنتاج الإنسولين البشري في حليبها

حصاد العلوم اليوم 18 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/StockMediaSeller

• تمكّن باحثون من جامعة فلندرز من تطوير رذاذ أنف يُستخدم قبل النوم لتنشيط عضلات الحلق قادر على تخفيف شدة انقطاع التنفس في أثناء النوم وخفض ضغط الدم.
  • وفق دراسة من جامعة نيويورك، يمكن استخدام مادة فلوريد ديامين الفضة (SDF) كمادة فعّالة في منع تسوس الأسنان، ما يوفّر طريقة أسرع وأقل تكلفة للوقاية من التسوس ومنع استمراره في مدارس الأطفال بشكلٍ خاص.
  • طوّر علماء من جامعة ولاية بنسلفانيا طريقة جديدة للطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد باستخدام الأنسجة الدهنية تمكّنهم من طباعة طبقات الجلد الحي وبصيلات الشعر، ما يَعد بنتائج محسّنة للجراحة الترميمية وعلاجات الصلع وفقدان الشعر.
  • اكتشف فريق من جامعة نيوكاسل دور فيتامين أ في الاضطرابات النفسية، وكشف عن أهميته في توصيل الخلايا العصبية ووظيفة الدماغ، ما يمهّد الطريق لتطوير استراتيجيات علاج محتملة.

اقرأ أيضاً: العلماء يكتشفون أخيراً الإنزيم الذي يمنح البول لونه الأصفر

أول بقرة قادرة على إنتاج الإنسولين البشري في حليبها

تمكّن باحثون من جامعة إلينوي من الحصول على أول بقرة معدّلة وراثياً قادرة على إنتاج الإنسولين البشري في حليبها، وقد يسهم هذا الإنجاز في إنتاج الإنسولين على مستوى واسع، ما سيوفّر علاجاً اقتصادياً لمرض السكري.

تطبيقات البحث: تطوير طرق حديثة لتوفير الإنسولين للفئات الاقتصادية كلها.

تناول الأسبرين للوقاية من الأزمات القلبية لا يُعدُّ مناسباً للجميع

وفق دراسة أجرتها جامعة ميشيغان، قد يعرض تناول الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية دون وجود تاريخ طبي في العائلة لأشخاص مصابين بأمراض القلب، كبار السن إلى مخاطر غير ضرورية مثل النزف دون تخثر، وأكدوا أن استخدام الأسبرين يجب أن يكون بشكلٍ مخصصٍ فقط لمّن يحتاج إليه حقاً للوقاية.

تطبيقات البحث: التوعية بخصوص استخدام الأسبرين للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.