حصاد العلوم اليوم: طفلك يطبِّق نصيحتك حتى إن رفض الاستماع لك والأشعة فوق البنفسجية تساعد على فقدان الوزن الزائد

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 2 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد باحثون من جامعة توركو منطقة دماغية محتملة في التسبب بالتأتأة أو التعلثم، ما قد يفيد في تطوير علاجات نوعية للتخلص من التأتأة في المستقبل أو التخفيف منها.
  • ابتكر باحثون من جامعة كامبريدج إبهاماً اصطناعياً إضافياً يمكن ربطه على اليد والتحكم فيه واستخدامه لالتقاط الأغراض والتعامل معها. ويستغرق تعلم التحكم بهذا الإبهام أقل من دقيقة، ويمكن لهذا الابتكار أن يسهم في تطوير تقنيات جديدة في العمل الحرفي بما يفوق قدرتنا البيولوجية الحالية.
  • حدد باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيس إرشادات حول الموعد المناسب لإخصاء 40 نوعاً شائعاً من الكلاب حسب السلالة والجنس، وتشير الدراسة إلى أن الخصي المبكر لكلاب "غولدن ريتريفر" يعرّضها لخطر متزايد للإصابة بأمراض المفاصل وبعض أنواع السرطان.
  • طوّر باحثون من جامعة وارويك معدات مسح قوية بالأشعة السينية للكشف عن كيفية تكوين بنية البسكويت الضرورية للحصول على القرمشة المثالية، حيث تُجرى عملية مسح للبسكويت بالأشعة في الفرن كل 20 ثانية طوال عملية الخبز، ما قد يسهم في تطوير منتجات صناعة البسكويت بشكلٍ كبير باستخدام العلم.

اقرأ أيضاً: ما موجة الموت التي تصيب الدماغ؟ وما فوائد دراستها؟

طفلك حتى إذا كان يرفض الاستماع لنصيحتك فهو يطبقها

وجدت دراسة من جامعة إلينوي أنه حتى عندما يرفض الأطفال الإصغاء لنصائح أمهاتهم، فإنهم يستمرون في العمل بمحتوياتها، وتضمنت الدراسة 100 طالب من الصف الخامس ممن تنصحهم أمهاتهم بطرق محددة للتغلب على المشكلات الدراسية، وتبين أن الأطفال الذين رفضوا أو لم يظهروا إذعاناً واضحاً لنصيحة أمهاتهم قد أظهروا نجاحاً أكبر في المدرسة وعملوا بما نصحتهم أمهاتهم به، على عكس الطلاب الذين وافقوا، وفسّر الباحثون أن بعض الطلاب الذين يتفقون مع أمهاتهم بسهولة قد يرغبون ببساطة في استرضاء والديهم وتفادي إطالة الحديث.

تطبيقات البحث: تقديم النصائح المناسبة للأطفال حتى وإن لم يُظهروا موافقتهم لتنفيذ النصيحة.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يساعد على فقدان الوزن الزائد

اكتشف باحثون من جامعة سيؤول الوطنية أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يخفف من الشهية ويسهم في فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات هرمون النورإبينفرين وتقليل مستويات هرمون الليبتين، ويعزز تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية، وتسهم هذه الآليات في استهلاك الطاقة وحرق الحريرات وبالتالي فقدان الوزن، ويمكن تطبيق هذا الاكتشاف في تطوير طرق جديدة لفقدان الوزن، مع الحذر لأن الأشعة فوق البنفسجية تسبب الضرر عند التعرض لها بجرعات مفرطة.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة لفقدان الوزن باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف البروتين المسؤول عن تسريع التعافي بعد التمارين الرياضية

دواء الستاتين الخافض للكوليسترول الضار يقلل من خطر الوفاة المبكرة لدى كبار السن

وجدت دراسة من جامعة هونغ كونغ أن دواء الستاتين الخافض للكولسيترول الضار يمنع بشكلٍ فعّال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن الأسباب جميعها لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق، بما في ذلك أولئك الذين تزيد أعمارهم على 85 عاماً، دون زيادة خطر حدوث أحداث سلبية.

تطبيقات البحث: استشارة الطبيب لتناول دواء الستاتين للوقاية من الوفاة المبكرة لدى كبار السن.

نعم! يمكن لمعظم الشابات اللواتي عولجن من سرطان الثدي أن ينجبن أطفالاً

وجدت دراسة من معهد دانا فاربر للسرطان أنه يمكن للشابات اللواتي تقل أعمارهن عن 40 عاماً واللواتي خضعن لعلاج كيميائي وإشعاعي لسرطان الثدي ويرغبن في إنجاب الأطفال الحمل وإنجاب طفل بنجاح بنسبة 65%، وذلك من خلال متابعة نحو 200 شابة خضعت لعلاج السرطان وحاولن الإنجاب والحمل.

تطبيقات البحث: تسليط الضوء على قدرة الشابات اللواتي خضعن لعلاج سرطان الثدي على إنجاب الأطفال واتخاذ التدابير الطبية الملائمة.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

عدّ الخطوات له فاعلية قياس زمن ممارسة التمارين الرياضية نفسها

وجد علماء من مستشفى بريغهام آند ومان أن أهداف التمرين المعتمدة على الخطوات الموجودة في الساعة الذكية تعطي فاعلية تقليل الوفيات ومخاطر القلب والأوعية الدموية الناتجة عن التمارين الخاضعة لتوصيات الوقت وعدد الدقائق، التي تنصُّ على ممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني أسبوعياً، علماً أن عدد الخطوات الموصى به يومياً من قِبل الأطباء هو 10,000 خطوة يومياً.

تطبيقات البحث: اتباع معيار عدد الخطوات في تحديد كمية النشاط البدني الأسبوعي اللازم للحفاظ على الصحة.