حصاد العلوم اليوم: طفلك يطبِّق نصيحتك حتى إن رفض الاستماع لك والأشعة فوق البنفسجية تساعد على فقدان الوزن الزائد

حصاد العلوم اليوم 2 يونيو 2024

• حدد باحثون من جامعة توركو منطقة دماغية محتملة في التسبب بالتأتأة أو التعلثم، ما قد يفيد في تطوير علاجات نوعية للتخلص من التأتأة في المستقبل أو التخفيف منها.
  • ابتكر باحثون من جامعة كامبريدج إبهاماً اصطناعياً إضافياً يمكن ربطه على اليد والتحكم فيه واستخدامه لالتقاط الأغراض والتعامل معها. ويستغرق تعلم التحكم بهذا الإبهام أقل من دقيقة، ويمكن لهذا الابتكار أن يسهم في تطوير تقنيات جديدة في العمل الحرفي بما يفوق قدرتنا البيولوجية الحالية.
  • حدد باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيس إرشادات حول الموعد المناسب لإخصاء 40 نوعاً شائعاً من الكلاب حسب السلالة والجنس، وتشير الدراسة إلى أن الخصي المبكر لكلاب "غولدن ريتريفر" يعرّضها لخطر متزايد للإصابة بأمراض المفاصل وبعض أنواع السرطان.
  • طوّر باحثون من جامعة وارويك معدات مسح قوية بالأشعة السينية للكشف عن كيفية تكوين بنية البسكويت الضرورية للحصول على القرمشة المثالية، حيث تُجرى عملية مسح للبسكويت بالأشعة في الفرن كل 20 ثانية طوال عملية الخبز، ما قد يسهم في تطوير منتجات صناعة البسكويت بشكلٍ كبير باستخدام العلم.

اقرأ أيضاً: ما موجة الموت التي تصيب الدماغ؟ وما فوائد دراستها؟

طفلك حتى إذا كان يرفض الاستماع لنصيحتك فهو يطبقها

وجدت دراسة من جامعة إلينوي أنه حتى عندما يرفض الأطفال الإصغاء لنصائح أمهاتهم، فإنهم يستمرون في العمل بمحتوياتها، وتضمنت الدراسة 100 طالب من الصف الخامس ممن تنصحهم أمهاتهم بطرق محددة للتغلب على المشكلات الدراسية، وتبين أن الأطفال الذين رفضوا أو لم يظهروا إذعاناً واضحاً لنصيحة أمهاتهم قد أظهروا نجاحاً أكبر في المدرسة وعملوا بما نصحتهم أمهاتهم به، على عكس الطلاب الذين وافقوا، وفسّر الباحثون أن بعض الطلاب الذين يتفقون مع أمهاتهم بسهولة قد يرغبون ببساطة في استرضاء والديهم وتفادي إطالة الحديث.

تطبيقات البحث: تقديم النصائح المناسبة للأطفال حتى وإن لم يُظهروا موافقتهم لتنفيذ النصيحة.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية يساعد على فقدان الوزن الزائد

اكتشف باحثون من جامعة سيؤول الوطنية أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يخفف من الشهية ويسهم في فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات هرمون النورإبينفرين وتقليل مستويات هرمون الليبتين، ويعزز تحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية، وتسهم هذه الآليات في استهلاك الطاقة وحرق الحريرات وبالتالي فقدان الوزن، ويمكن تطبيق هذا الاكتشاف في تطوير طرق جديدة لفقدان الوزن، مع الحذر لأن الأشعة فوق البنفسجية تسبب الضرر عند التعرض لها بجرعات مفرطة.

تطبيقات البحث: تطوير طرق جديدة لفقدان الوزن باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.