حصاد العلوم اليوم: تناول فيتامين د قد يقلل خطر إصابتك بالسرطان وتدخينك السجائر الإلكترونية بعد الإقلاع عن التدخين يزيد خطر إصابتك بسرطان الرئة

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 22 مايو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • استخدم باحثون من جامعة بنسلفانيا نموذجاً رياضياً بيّنوا من خلاله أن النميمة التي تكون مشتركة بين مجموعة من الأشخاص قادرة على تعزيز التعاون فيما بينهم من خلال تحسين مهارات الاستماع في المجموعة، وأشاروا إلى أن النميمة المتحيزة جماعياً تجاه موضوع معين يمكن أن تؤثّر في التعاون بشكلٍ إيجابي أو سلبي، ما يدل على دور النميمة في تفكيك مجموعات العمل أو انسجامها، لكن أكد الباحثون الحاجة إلى مزيدٍ من الدراسات حول الموضوع.
  • اخترع علماء من جامعة ستانفورد نوعاً جديداً من مضخات الدم المزروعة جراحياً ضمن الجسم، والتي يمكنها دعم عمل قلب الطفل الذي لديه فشل في القلب أثناء انتظار عمليات زرع القلب، ويمكن تركيب هذه المضخة للأطفال في المنزل دون الحاجة إلى بقائهم في المستشفى، ما يخفف الضغط على المشافي ويزيد من فرص الحصول على قلب من متبرع.
  • طوّر باحثون من معهد برود التابع لجامعة هارفارد وإم آي تي وسيلة لتوصيل الجينات العلاجية بشكلٍ فعّال إلى دماغ الفئران، متخطية الحاجز الدماغي الدموي الذي لا يسمح للأدوية والعلاجات بالوصول إلى الدماغ عادةً، ما يفتح المجال نحو تطوير علاج جيني للأمراض الدماغية ومحاولة تطبيقها على البشر في المستقبل.
  • اكتشف فريق من علماء الأحياء بقيادة جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن ظاهرتي قتل زوجي الببغاوات صغار الببغاوات الأخرى أو رعايتها وتبنيها، شائعتان بين الببغاوات ذات الردف الأخضر من أميركا الجنوبية، ما يشير إلى أهمية دراسة سلوكيات الحيوانات بهدف الحفاظ عليها. ويُعدّ هذان السلوكان المتناقضان حالة غريبة بحاجة إلى مزيدٍ من التقصي عن أسبابها.

اقرأ أيضاً: عقود من التجارب المخبرية على الفئران قد تصبح عرضة للشك وإليك السبب

استهلاك فيتامين د قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويعزز فاعلية علاجه 

وجدت دراسة من جامعة مانشستر أن فيتامين د الغذائي يمكن أن يعدّل ميكروبيوم الأمعاء لدى فئران التجارب، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكلٍ عام، ويعزز فاعلية العلاجات المناعية للسرطان. وتشير الدراسة إلى أن مستويات فيتامين د يمكن أن تشكّل عاملاً رئيسياً في تحديد فاعلية المناعة ضد الإصابة بالسرطان ونجاح العلاجات المناعية للسرطان.

تطبيقات البحث: دراسة فاعلية فيتامين د على تعزيز الوقاية وفاعلية علاج السرطانات مناعياً عند البشر.

اعتماد النظام الغذائي النباتي قد يقي من أخطر الأمراض

وجدت دراسة من جامعة بولونيا راجعت نحو 50 دراسة منشورة سابقاً عن فوائد النظام الغذائي النباتي، أن الأنظمة الغذائية النباتية ترتبط بحالة صحية أفضل للقلب والأوعية الدموية وتقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان والوفاة المبكرة.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية النظام النباتي في الوقاية من الأمراض. 

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تربط بين تسارع الشيخوخة والسرطان المبكر

تدخين السجائر الإلكترونية بعد الإقلاع عن التدخين يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة

وجدت دراسة من جامعة سيول أن المدخنين السابقين للتبغ الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية، قد يواجهون خطراً أعلى للإصابة بسرطان الرئة من أولئك الذين لا يستخدمون السجائر الإلكترونية، ما يؤكد مخاطر استخدام تدخين السجائر الإلكترونية كأداة للإقلاع عن التدخين.

تطبيقات البحث: اعتماد طرق آمنة صحياً للإقلاع عن التدخين غير السجائر الإلكترونية.

السكن في المرتفعات مرتبط بقصر القامة وتوقف النمو

وجدت دراسة من جامعة لاداخ الهندية أن الأطفال الذين يعيشون على ارتفاع يزيد على 2000 متر فوق مستوى سطح البحر في الهند معرضون لخطر القزامة وتوقف النمو بنسبة 40% أكثر من أولئك الذين يعيشون على ارتفاع بمستوى 1000 متر فوق سطح البحر وما دون، وذلك من الناحية الاحصائية، وقد يكون السبب سوء التغذية وقلة الوصول للقاحات والرعاية الطبية في تلك المناطق.

تطبيقات البحث: المزيد من البحث في أسباب القزامة وتوقف النمو لدى الأطفال في المناطق المرتفعة.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة تربط السجائر الإلكترونية مع زيادة خطر حدوث السرطان

اكتشاف نهر مندثر قد يفسّر سبب بناء الأهرامات في مصر في مكانها الحالي

وجدت الباحثة إيمان غنيم وزملاؤها من جامعة نورث كارولينا ويلمنغتون من خلال دراسة صور الأقمار الصناعية وتحليل الرواسب الترابية النهرية، فرعاً سابقاً لنهر النيل يمتد على طول سفوح هضبة الصحراء الغربية بالقرب من حقول الهرم، ويرجّح الباحثون أن هذا النهر ساعد على بناء 31 هرماً في مصر منها أهرامات الجيزة، ويعتقد العلماء أن طوله كان 64 كيلومتراً وبأنه وُجِد قبل 5000 عام ثم جفّ بفترة لاحقة.

تطبيقات البحث: معرفة الطرق الهندسية التي استخدمها المصريون القدماء لبناء الأهرامات.