حصاد العلوم اليوم: المشي قد يخفف بشكل فعّال من آلام أسفل الظهر واتباع نظام غذائي غني بالدهون قد يزيد من التوتر لديك

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 24 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • طوّر علماء من جامعة كولورادو بولدر آلة تُصنع وتُعيد تدوير ألياف النسيج المصنوعة من مواد عضوية مثل الجيلاتين وتذويبها في الماء الساخن خلال فترة تمتد من دقائق إلى ساعات، ويمكن أن تُستخدم مجدداً لصناعة ملابس أخرى، ما يعني أنه قد يصبح من الممكن أن تصمم وترتدي ملابس مصنوعة من مواد مستدامة، وعندما تريد التخلص منها يمكنك إذابتها وصُنع ثياب جديدة بحسب ما تريد.
  • ابتكر باحثون من جامعة ولاية كارولينا الشمالية فئة جديدة من المواد تُسمَّى "المواد الهلامية الزجاجية" وهي بصلابة البوليمرات الزجاجية نفسها، ولكن يمكن أن تتمدد حتى 5 أضعاف طولها الأصلي عند تعرضها للضغط بدلاً من أن تنكسر، وتتميز بأنها مكونة من سوائل بنسبة 50% ويمكنها توصيل الكهرباء، ما يفتح المجال أمام تطبيقات حيوية وصناعية عديدة في المجال الطبي ومجال صناعة الألبسة.
  • اكتشف باحثون من جامعة شنجن أن سم دودة الحريش الصيني ذات الرأس الأحمر يحتوي على مركبات قلوية قد تقلل الالتهاب والتليف الكلوي، والتي تُعدّ من العوامل الرئيسية المساهمة في أمراض الكلى، ما قد يسهم في توفير علاجات جديدة قوية لأمراض الكلى الشديدة.
  • وجدت دراسة من جامعة يوفاسكولا أن الأسطح الخشبية المصنوعة من أشجار الصنوبر أو التنوب أو البتولا تحتاج إلى ساعة واحدة لتقليل قدرة فيروس كورونا على الإصابة بالعدوى عند وجوده على هذه الأسطح وذلك بسبب المركبات الفينولية وغيرها التي تحتوي عليها، ما يشير إلى دور الأسطح الخشبية كوسائل طبيعية لمنع انتشار عدوى الفيروسات من خلال الأسطح.

اقرأ أيضاً: طريقة جديدة لعلاج السمنة تعتمد على حرق خلايا المعدة المُنتجة لهرمون الجوع

المشي قد يخفف بشكلٍ فعّال من آلام أسفل الظهر

وجدت دراسة من جامعة ماكواري أن المشي بمعدل 5 مرات بالأسبوع مدة 30 دقيقة يومياً ساعد على تقليل تكرار نوبات آلام الظهر إلى النصف تقريباً. ووفقاً للدراسة، فإن المشي يُعدّ وسيلة غير مكلفة وممكنة من قِبل الفئات العمرية والاجتماعية كلها حول العالم لتخفيف آلام الظهر.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية المشي يومياً للتخفيف من آلام أسفل الظهر وتحسين نوعية الحياة الصحية.

اتباع نظام غذائي غني بالدهون قد يزيد من التوتر لديك

أظهرت دراسة من جامعة كولورادو في بولدر أنه عند تغذية حيوانات التجارب بنظام غذائي غني بالدهون المشبعة مدة 9 أسابيع، تتغير بكتيريا الأمعاء بطرق تؤثّر في المواد الكيميائية في الدماغ، وتزيد من سلوكيات التوتر لدى هذه الحيوانات، ويمكن أن تنطبق هذه النتائج على البشر بشكلٍ كبير.

تطبيقات البحث: اختبار تأثير الأطعمة الدهنية في بكتيريا أمعاء البشر وتسببها بالتوتر. 

اقرأ أيضاً: هل ممارسة الرياضة تجعل الوقت يمر ببطء؟ دراسة حديثة تجيب

وجود هذه الطفرة الجينية لديك قد يؤهب للإصابة بالسمنة وراثياً

ربط باحثون من جامعة إكستر بين المتغير الجيني الذي يعطّل جين "إس إم آي إم 1" (SMIM1) وزيادة خطر السمنة بسبب معدل استهلاك الطاقة الأقل في أثناء الراحة لدى الأشخاص الحاملين هذا المتغير مقارنة بمَن لا يحمله، ويمكن أن تؤدي هذه النتائج إلى تطوير علاجات جديدة للسمنة بالاستناد إلى المتغيرات الوراثية.

تطبيقات البحث: اختبار إمكانية فحص متغير الجين "إس إم آي إم 1" (SMIM1) لتقييم أهبة الشخص وراثياً للسمنة.

كمية القهوة التي تحتسيها يومياً قد تحددها جيناتك الموروثة من والديك 

وفق دراسة من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، هناك جينات تؤثّر في كمية القهوة التي تستهلكها، وترث هذه الجينات من والديك، لكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول نوع القهوة التي تناسب الشخص وراثياً وما إذا كانت القهوة تفيد أشخاصاً لديهم جينات معينة دون الأخرى.

تطبيقات البحث: إجراء المزيد من الدراسات حول ارتباط استهلاك القهوة مع أنماط جينية معينة ومدى تأثيرها في كمية استهلاك القهوة ونوعها. 

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الرجال مختلفون عن النساء في النوم والساعة البيولوجية ومعدل الأيض

نوع من الخلايا البيضاء قد يسرّع ترميم الأنسجة التالفة

اكتشف علماء من جامعة كامبريدج أن الخلايا البيضاء التائية من النوع التنظيمي تشكّل مجموعة واحدة متنقلة تقوم بدوريات في الجسم بأكمله لإصلاح تلف الأنسجة بالإضافة لدورها في تنظيم عمل رد الفعل المناعي والكريات البيضاء الأخرى، ويمكن لهذا الاكتشاف أن يسهم في تجديد الأنسجة في أعضاء معينة تعرضت للتلف وفي تحسين عمليات زراعة الأعضاء دون التعرض للرفض المناعي.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول إمكانية استخدام الخلايا التائية التنظيمية في ترميم الأنسجة المختلفة بالجسم.