حصاد العلوم اليوم: تناول الفراولة يومياً يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحديد العمر الذي يصل به الرياضيون الأولمبيون إلى ذروة أدائهم إحصائياً

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 28 يوليو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم؛ تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أظهرت دراسة من جامعة تورز أن الدجاج ينفش ريش رأسه ويحمر خجلاً للتعبير عن مشاعر ومستويات مختلفة من الإثارة، وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الدجاجات المنزلية تستخدم تعبيرات الوجه لإظهار مشاعرها كما يفعل البشر والثدييات الأخرى، ويمكن استخدام هذه النتائج لتحسين تربية الدواجن في المزارع.
  • توصلت دراسة من جامعة كاليفورنيا إلى أن متغيرات محددة في جين "بي دي إن إف" (BDNF) ومجموعة جينات أخرى قد تكون مرتبطة بتحسن التعافي لدى الناجين من السكتة الدماغية، ما قد يساعد على التنبؤ باحتمالية تحسن حالة المرضى الناجين من السكتة الدماغية أو زيادة خطر إصابتهم بالاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والتدهور المعرفي بعد السكتة.
  • كشفت الأبحاث التي أجرتها جامعة أديلايد أن الضوضاء التي يولّدها النشاط البشري مثل السفن والصيد تعوق قدرة صغار المحار على استخدام الأصوات الطبيعية للعثور على الموائل المناسبة لها، إذ تستخدم العديد من الكائنات البحرية الأصوات لاستشعار محيطها والتنقل والتواصل وتجنب الحيوانات المفترسة والعثور على الشركاء وتحديد موقع الطعام. وهذه الظاهرة تؤثّر في جهود الحفاظ على البيئة البحرية والتنوع الحيوي.
  • اكتشف باحثون من  معهد فلاتيرون كوكباً يشبه كوكب نبتون، يمكن أن يكون صالحاً للحياة، وذلك في نظام نجمي ثنائي، أي يحتوي على شمسين بدل شمس وحدة، ما يُسلّط الضوء على أهمية البحث المستمر عن كواكب أخرى يمكن أن تكون صالحة للسكن واكتشافها.

اقرأ أيضاً: هل ممارسة الرياضة تجعل الوقت يمر ببطء؟ دراسة حديثة تجيب

تحديد العمر الذي يصل به الرياضيون الأولمبيون إلى ذروة أدائهم إحصائياً

تمكن باحثون من جامعة واترلو من حساب متوسط ​​أعمار الذروة للرياضيين الأولمبيين في قمة أدائهم، وتبين أن عمر 27 عاماً هو العمر الأكثر احتمالاً ليقدّم الرياضيون أفضل أداء رياضي. وأشار الباحثون إلى وجود عوامل مختلفة غير العمر تؤثّر في أداء الرياضي، وأن هذا العمر يُعدّ بمثابة مؤشر يسهم في تشجيع الرياضيين الذين اقتربوا من هذا العمر على الحفاظ على لياقتهم.

تطبيقات البحث: استخدام بيانات هذا البحث عاملاً مساعداً لاختيار أفراد الفرق الوطنية في الألعاب الأولمبية.

تناول الفراولة يومياً يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة من معهد إلينوي للتكنولوجيا أن تناول الفراولة يومياً مدة 4 أسابيع قد يقلل بشكلٍ كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل 8 مرات عمن لا يتناولونها يومياً، وذلك من خلال تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية. وأظهرت الفراولة فوائد في تحسين التحكم بنسبة الغلوكوز في الدم. علماً بأن 8 فراولات في اليوم (كوب واحد) توفّر حاجة الجسم من فيتامين سي.

تطبيقات البحث: تناول الفراولة للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وضبط سكر الدم.

اقرأ أيضاً: العلماء يكتشفون أدلة جديدة عن البركان الذي أدى لإبادة سكان مدينة كاملة

استهلاك الصبيان للعصائر الطبيعية والمحلّاة بكثرة يومياً قد يزيد خطر إصابتهم بمرض السكري مستقبلاً

وجدت دراسة من  معهد هارفارد بيلغريم للرعاية الصحية أن الصبيان الصغار الذين يستهلكون بانتظام المشروبات السكرية المحلّاة مثل المياه الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة بمعدل ربع لتر (237 ميلي لتر) أو أكثر يومياً في أثناء الطفولة والمراهقة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولم يلحظ هذا الأثر لدى الفتيات.

تطبيقات البحث: تشجيع الأطفال على الابتعاد عن مصادر السكر المكرر في الطفولة والالتزام بحمية غذائية متوازنة.

مشكلة الأدوية قد تشكّل تحدياً لرحلات الفضاء الطويلة

وجدت دراسة من جامعة ديوك أن أكثر من نصف الأدوية المخزنة في الفضاء مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية وأدوية الحساسية ومساعدات النوم، ستنتهي صلاحيتها قبل أن يتمكن رواد الفضاء من العودة إلى الأرض عند قيامهم برحلة إلى المريخ تستغرق 3 سنوات، ما يطرح تحديات جديدة على رحلات استكشاف المريخ.

تطبيقات البحث: ابتكار أدوية ذات مدة صلاحية طويلة لتكفي رحلات الاستكشاف الطويلة بالفضاء.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

تراكم الدهون في البطن والذراعين قد يزيد خطر الإصابة بمرضي باركنسون وآلزهايمر

أظهرت دراسة من جامعة سيتشوان أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الدهون المخزنة في البطن أو الذراعين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل آلزهايمر وباركنسون، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الدهون في هذه المناطق.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول اختبار تخزين الدهون لتشخيص خطر الإصابة بأمراض باركنسون وآلزهايمر والوقاية المبكرة منهما.