حصاد العلوم اليوم: تناول الفراولة يومياً يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحديد العمر الذي يصل به الرياضيون الأولمبيون إلى ذروة أدائهم إحصائياً

حصاد العلوم اليوم 28 يوليو 2024

مرحباً بك في حصاد العلوم؛ تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

• أظهرت دراسة من جامعة تورز أن الدجاج ينفش ريش رأسه ويحمر خجلاً للتعبير عن مشاعر ومستويات مختلفة من الإثارة، وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الدجاجات المنزلية تستخدم تعبيرات الوجه لإظهار مشاعرها كما يفعل البشر والثدييات الأخرى، ويمكن استخدام هذه النتائج لتحسين تربية الدواجن في المزارع.
  • توصلت دراسة من جامعة كاليفورنيا إلى أن متغيرات محددة في جين "بي دي إن إف" (BDNF) ومجموعة جينات أخرى قد تكون مرتبطة بتحسن التعافي لدى الناجين من السكتة الدماغية، ما قد يساعد على التنبؤ باحتمالية تحسن حالة المرضى الناجين من السكتة الدماغية أو زيادة خطر إصابتهم بالاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والتدهور المعرفي بعد السكتة.
  • كشفت الأبحاث التي أجرتها جامعة أديلايد أن الضوضاء التي يولّدها النشاط البشري مثل السفن والصيد تعوق قدرة صغار المحار على استخدام الأصوات الطبيعية للعثور على الموائل المناسبة لها، إذ تستخدم العديد من الكائنات البحرية الأصوات لاستشعار محيطها والتنقل والتواصل وتجنب الحيوانات المفترسة والعثور على الشركاء وتحديد موقع الطعام. وهذه الظاهرة تؤثّر في جهود الحفاظ على البيئة البحرية والتنوع الحيوي.
  • اكتشف باحثون من  معهد فلاتيرون كوكباً يشبه كوكب نبتون، يمكن أن يكون صالحاً للحياة، وذلك في نظام نجمي ثنائي، أي يحتوي على شمسين بدل شمس وحدة، ما يُسلّط الضوء على أهمية البحث المستمر عن كواكب أخرى يمكن أن تكون صالحة للسكن واكتشافها.

اقرأ أيضاً: هل ممارسة الرياضة تجعل الوقت يمر ببطء؟ دراسة حديثة تجيب

تحديد العمر الذي يصل به الرياضيون الأولمبيون إلى ذروة أدائهم إحصائياً

تمكن باحثون من جامعة واترلو من حساب متوسط ​​أعمار الذروة للرياضيين الأولمبيين في قمة أدائهم، وتبين أن عمر 27 عاماً هو العمر الأكثر احتمالاً ليقدّم الرياضيون أفضل أداء رياضي. وأشار الباحثون إلى وجود عوامل مختلفة غير العمر تؤثّر في أداء الرياضي، وأن هذا العمر يُعدّ بمثابة مؤشر يسهم في تشجيع الرياضيين الذين اقتربوا من هذا العمر على الحفاظ على لياقتهم.

تطبيقات البحث: استخدام بيانات هذا البحث عاملاً مساعداً لاختيار أفراد الفرق الوطنية في الألعاب الأولمبية.

تناول الفراولة يومياً يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة من معهد إلينوي للتكنولوجيا أن تناول الفراولة يومياً مدة 4 أسابيع قد يقلل بشكلٍ كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل 8 مرات عمن لا يتناولونها يومياً، وذلك من خلال تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية. وأظهرت الفراولة فوائد في تحسين التحكم بنسبة الغلوكوز في الدم. علماً بأن 8 فراولات في اليوم (كوب واحد) توفّر حاجة الجسم من فيتامين سي.

تطبيقات البحث: تناول الفراولة للوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وضبط سكر الدم.