حصاد العلوم اليوم: تناول المزيد من الفواكه والخضروات يساعدك على النوم لمدة مثالية لصحتك وتطوير علاج بالخلايا الجذعية للسكري من النوع الثاني لأول مرة

حصاد العلوم اليوم 29 مايو 2024

• استطاع علماء من مستشفى شنغهاي تشانغتشنغ علاج مريض سكري من النمط الثاني عمره نحو 60 عاماً باستخدام علاج الخلايا الجذعية لأول مرة في تاريخ الطب، حيث أدخلوا لجسم المريض خلايا جذعية مُنتِجة للإنسولين تُغني عن تلقي الحقن المستمرة العلاجية. ويمكن لهذا الابتكار أن يسهم في علاج مرضى السكري من النوع الثاني الذين يُقدَّر عددهم بـ 450 مليون مريض حول العالم.
  • صمَّمَ علماء من المركز الألماني لأبحاث السرطان (DKFZ) نموذجاً للتنبؤ بمخاطر الإصابة بالسرطان متعلقة بـ 20 نوعاً مختلفاً من السرطان بدرجة عالية من الدقة تأخذ في الحسبان العمر والجنس والتدخين ووجود أمراض سابقة، ويمكن أن يساعد نموذج التنبؤ هذا في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان بشكل سريع ودقيق.
  • أشارت دراسة من جامعة هلسنكي إلى أن القيام بالزراعة المنزلية والاهتمام بالبستنة الداخلية لمدة شهر واحد يؤدي إلى زيادة تنوع البكتيريا في الجلد، ويرتبط بتكوين بمستويات أعلى من الجزيئات المضادة للالتهابات في الدم، ما يزيد من قوة الجهاز المناعي.
  • اكتشف علماء الفلك من جامعة جنوب كوينزلاند كوكباً يشبه الأرض على بعد 40 سنة ضوئية، وقد يكون أكثر دفئاً بشكل قليل من كوكبنا، واسمه "غليس 12 ب" (Gliese 12 b)، وحجمه يشبه كوكب الزهرة وتُقدَّر درجة حرارة سطحه بـ42 درجة مئوية، لكن ما زالت هناك حاجة لدراسة وجود غلاف جوي له لتحديد ما إذا كان صالحاً للسكن.