حصاد العلوم اليوم: تناول المزيد من الفواكه والخضروات يساعدك على النوم لمدة مثالية لصحتك وتطوير علاج بالخلايا الجذعية للسكري من النوع الثاني لأول مرة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 29 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • استطاع علماء من مستشفى شنغهاي تشانغتشنغ علاج مريض سكري من النمط الثاني عمره نحو 60 عاماً باستخدام علاج الخلايا الجذعية لأول مرة في تاريخ الطب، حيث أدخلوا لجسم المريض خلايا جذعية مُنتِجة للإنسولين تُغني عن تلقي الحقن المستمرة العلاجية. ويمكن لهذا الابتكار أن يسهم في علاج مرضى السكري من النوع الثاني الذين يُقدَّر عددهم بـ 450 مليون مريض حول العالم.
  • صمَّمَ علماء من المركز الألماني لأبحاث السرطان (DKFZ) نموذجاً للتنبؤ بمخاطر الإصابة بالسرطان متعلقة بـ 20 نوعاً مختلفاً من السرطان بدرجة عالية من الدقة تأخذ في الحسبان العمر والجنس والتدخين ووجود أمراض سابقة، ويمكن أن يساعد نموذج التنبؤ هذا في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان بشكل سريع ودقيق.
  • أشارت دراسة من جامعة هلسنكي إلى أن القيام بالزراعة المنزلية والاهتمام بالبستنة الداخلية لمدة شهر واحد يؤدي إلى زيادة تنوع البكتيريا في الجلد، ويرتبط بتكوين بمستويات أعلى من الجزيئات المضادة للالتهابات في الدم، ما يزيد من قوة الجهاز المناعي.
  • اكتشف علماء الفلك من جامعة جنوب كوينزلاند كوكباً يشبه الأرض على بعد 40 سنة ضوئية، وقد يكون أكثر دفئاً بشكل قليل من كوكبنا، واسمه "غليس 12 ب" (Gliese 12 b)، وحجمه يشبه كوكب الزهرة وتُقدَّر درجة حرارة سطحه بـ42 درجة مئوية، لكن ما زالت هناك حاجة لدراسة وجود غلاف جوي له لتحديد ما إذا كان صالحاً للسكن.

اقرأ أيضاً: ما مخاطر التعرّض للأضواء الاصطناعية والتلوث الجوي ليلاً؟

تناول المزيد من الفواكه والخضروات يساعدك على النوم لمدة مثالية لصحتك

وفقاً لدراسة من جامعة هلسنكي الفنلندية، فإن استهلاك الفواكه والخضروات يساعد على النوم لمدة صحية كافية، والنقص في تناولها يسبب مشكلات تؤدي إلى زيادة مدة النوم أو نقصانها عن المعدل الصحي، علماً أن منظمة الصحة العالمية توصي بتناول ما لا يقل عن 400 غرام من الفواكه والخضروات يومياً.

تطبيقات البحث: تناول كمية كافية من الخضروات والفواكه يومياً لتحسين نوعية نومك.

زيادة معدلات استخدام أدوية إنقاص الوزن بين أبناء فئة الشباب بنسبة 594%

وجدت دراسة من جامعة ميشيغان زيادة شهرية بنسبة 594% في استخدام أدوية إنقاص الوزن مثل ويغوفي وأوزمبيك بين المراهقين والشباب في أميركا بين عامي 2020-2023 وخاصة بين الإناث، ما يثير المخاوف حول تأثيراتها طويلة الأمد على صحة الشباب.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثيرات أدوية فقدان الوزن وانتشار استخدامها لدى فئة الشباب.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الرجال مختلفون عن النساء في النوم والساعة البيولوجية ومعدل الأيض

الوشم قد يزيد خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية

وجدت دراسة من جامعة لوند بأن الوشم يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بسرطان الجهاز الليمفاوي (الليمفوما) أو سرطان الغدد الليمفاوية، حيث شملت الدراسة 11,905 شخصاً، وتبين أن خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية أعلى بنسبة 21% لدى الأشخاص الذين حفروا وشوم، وما زالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول ذلك.

تطبيقات البحث: الحذر الشديد من القيام بالوشم عموماً، وخاصة عند الأشخاص المؤهبين للإصابة بالليمفوما.

تغذية الرضع بمنتجات الفول السوداني تحميهم من الحساسية تجاهه في مرحلة المراهقة

وجدت دراسة من الكلية الملكية في لندن أن إطعام الأطفال الفول السوداني بانتظام من عمر 4 شهور إلى سن الخامسة بالتدريج يقلل من معدل حساسية الفول السوداني في مرحلة المراهقة بنسبة 71%، ويمكن أن يسهم ذلك في وقاية الطفل من حساسية من الفول السوداني التي قد تكون مهددة للحياة أحياناً.

تطبيقات البحث: زيادة مقاومة الطفل لرد الفعل التحسسي من خلال اعتياده على تناول منتجات الفول السوداني بعمر صغير.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تتحدى الافتراضات القديمة حول أسباب السرطان

تلوث الهواء يؤثر على الجهاز الهضمي ويزيد خطر الإصابة بالسكري

أظهرت دراسة من جامعة جيلين أن التعرض للملوثات الدقيقة الهوائية من نوع  (PM2.5) في الجو يمكن أن يؤدي إلى تلف الجهاز الهضمي عن طريق الالتهابات، ويمكن أن تُلحق هذه الجزيئات الضرر بالكبد وعمل البنكرياس والأمعاء، وتسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية اتخاذ إجراءات لمنع التلوث الجوي للحفاظ على صحة السكان.