حصاد العلوم اليوم: الأبوة قد تزيد خطر إصابتك بأمراض القلب ودراسة تدعو إلى تجنب نكهات الشوكولاتة في الحلويات المخبوزة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 3 يونيو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/oneinchpunch
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد باحثون من جامعة توبنغن جمجمة مصرية عمرها نحو 4000 عام تكشف عن محاولات جراحية لعلاج مرضى نمو سرطاني على الجمجمة، ما يُعدّ أولَ محاولة موثّقة لعلاج السرطانات جراحياً ويظهر تقدم الفراعنة في إجراء العمليات الجراحية منذ آلاف السنين.
  • حدد علماء من جامعة لوزان بروتيناً محدداً يُسمَّى "أيه إف إف 3" (AFF3)، وتؤدي الزيادة أو النقص في هذا البروتين إلى قصور فكري حاد، ويفيد هذا الاكتشاف في التشخيص المبكر لاضطراب النمو النادر والتخلف العقلي.
  • طوّر باحثون من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان طريقة تعتمد على حقن جلد الفئران بالخلايا الجذعية للجلد، ما ساعد على نمو بقع كبيرة من البشرة الناضجة لدى الفئران التي تعاني تبقعات وتشوهات في الجلد ونمو فراء ذي ​​مظهر طبيعي، ويمكن تطوير هذه الطريقة لترقيع جلد البشر الذين يعانون تشوهات الحروق أو لعلاج الجروح الجلدية الشديدة.
  • حدد باحثون من جامعة يوتاه السبب الوراثي لمرض الرنح المخيخي الشوكي 4 (SCA4)، وهو اضطراب عصبي تقدمي يزداد تفاقمه سوءاً مع التقدم بالعمر، حيث حددوا طفرة في جين "زد إف إتش إكس 3" (ZFHX3)، ما يسهم في تطوير علاجات جديدة ويُتيح إجراء اختبارات جينية تشخيصية للكشف المبكر.

اقرأ أيضاً: لماذا تنخفض معدلات الإصابة بالسرطان في الدول العربية لكنها الأعلى في الوفيات؟

خطر إصابتك بالأمراض القلبية يرتفع إن كنت أباً لأطفال

وجدت دراسة من جامعة نورث وسترن أُجرِيت على 2814 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 45 و84 عاماً، أن صحة القلب والأوعية الدموية في سن الشيخوخة كانت أسوأ بالنسبة للآباء مقارنة بغير الآباء، واقترح الباحثون أن المسؤولية الإضافية لرعاية الأطفال والضغط الناتج عن الانتقال إلى الأبوة قد يجعل من الصعب على الرجال الحفاظ على نمط حياة صحي، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الرعاية الصحية للآباء والأمهات في المجتمع.

نكهات الشوكولاتة في الحلويات المخبوزة يمكن أن تدخل تفاعلات تحوّلها إلى مُركّبات سامة

وجدت دراسة من جامعة لوفان أن مُنكِّهات الشوكولاتة مثل كربونات ألفا وبيتا غير المشبعة غير الضارة عندما تتفاعل مع المكونات الأخرى للحلويات والمعجنات المخبوزة تحت درجات حرارة عالية، تتحول إلى مُركّبات شديدة التفاعل ويمكن أن تكون سامة للجينات أو قادرة على التسبب في تلف الحمض النووي عند استهلاكها، ما يدعو إلى تجنبها أو التقليل من تناولها.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول تأثيرات نكهات الشوكولاتة في المخبوزات والحلويات وإيجاد بدائل صحية آمنة لها.

اقرأ أيضاً: ما موجة الموت التي تصيب الدماغ؟ وما فوائد دراستها؟

العلاج بالضوء يعزز علاج إصابات الدماغ

أظهرت دراسة من الجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية أن العلاج بالضوء منخفض المستوى يؤثّر إيجابياً في شفاء أدمغة الأشخاص الذين عانوا إصابات كبيرة في الدماغ، وذلك من خلال نتائج تلقي نحو 40 مريضاً لعلاج بالضوء خلال 72 ساعة من إصابتهم من خلال خوذة ينبعث منها ضوء له أشعة طول موجتها قريب من الأشعة تحت الحمراء.

تطبيقات البحث: دمج العلاج الضوئي مع العلاجات المتاحة لتحسين حالات إصابة الدماغية.

أمراض النوم الشائعة قد تسبب الصرع لدى كبار السن

أشارت دراسة من المعاهد الوطنية للصحة في أميركا إلى أن حالات انقطاع التنفس في أثناء النوم ونقص الأكسجة الليلي يرتبطان بزيادة خطر الإصابة بالصرع المتأخر في العمر، ما يشير إلى أن علاج اضطرابات النوم قد يساعد على منع هذا النوع من الصرع لدى كبار السن.

تطبيقات البحث: علاج أمراض النوم لتجنب الإصابة بالصرع لدى كبار السن.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تتحدى الافتراضات القديمة حول أسباب السرطان

استخدام الكافيين يساعد على مكافحة آفات النمل

وجدت دراسة من جامعة ريغنسبيرغ أن إضافة الكافيين إلى طُعم السكر في المصائد التي تستهدف غزو النمل الأرجنتيني للمنازل تسهم في السيطرة على هذه الأنواع الغازية التي تظهر مقاومة للمصائد التي تحاول التخلص منها.

تطبيقات البحث: استخدام الكافيين كمادة تساعد على مكافحة غزو النمل للمنازل من خلال استخدامها في المصائد.