حصاد العلوم اليوم: الأبوة قد تزيد خطر إصابتك بأمراض القلب ودراسة تدعو إلى تجنب نكهات الشوكولاتة في الحلويات المخبوزة

حصاد العلوم اليوم 3 يونيو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/oneinchpunch

• وجد باحثون من جامعة توبنغن جمجمة مصرية عمرها نحو 4000 عام تكشف عن محاولات جراحية لعلاج مرضى نمو سرطاني على الجمجمة، ما يُعدّ أولَ محاولة موثّقة لعلاج السرطانات جراحياً ويظهر تقدم الفراعنة في إجراء العمليات الجراحية منذ آلاف السنين.
  • حدد علماء من جامعة لوزان بروتيناً محدداً يُسمَّى "أيه إف إف 3" (AFF3)، وتؤدي الزيادة أو النقص في هذا البروتين إلى قصور فكري حاد، ويفيد هذا الاكتشاف في التشخيص المبكر لاضطراب النمو النادر والتخلف العقلي.
  • طوّر باحثون من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان طريقة تعتمد على حقن جلد الفئران بالخلايا الجذعية للجلد، ما ساعد على نمو بقع كبيرة من البشرة الناضجة لدى الفئران التي تعاني تبقعات وتشوهات في الجلد ونمو فراء ذي ​​مظهر طبيعي، ويمكن تطوير هذه الطريقة لترقيع جلد البشر الذين يعانون تشوهات الحروق أو لعلاج الجروح الجلدية الشديدة.
  • حدد باحثون من جامعة يوتاه السبب الوراثي لمرض الرنح المخيخي الشوكي 4 (SCA4)، وهو اضطراب عصبي تقدمي يزداد تفاقمه سوءاً مع التقدم بالعمر، حيث حددوا طفرة في جين "زد إف إتش إكس 3" (ZFHX3)، ما يسهم في تطوير علاجات جديدة ويُتيح إجراء اختبارات جينية تشخيصية للكشف المبكر.