حصاد العلوم اليوم: زيادة راتبك والحصول على دراسة جامعية يقلل خطر تعرضك للوفاة من السكتة الدماغية بـ31% وإعطاء الطفل مكملات أوميغا 3 يخفف من سلوكه العدواني

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 30 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • أفاد باحثون من جامعة مدينة باريس أن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وذلك ينتج عن خلل في تعطيل كروموزوم إكس الثاني لديهن، إذ تمتلك الإناث نسختين من كروموزوم إكس يتم إبطال تفعيل إحداها ويعمل الثاني. وفي حال أُعيد تفعيل مورثات كروموزوم إكس الثاني مع التقدم بالعمر تزيد احتمالية الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وتفيد هذه الدراسة في وقاية وتشخيص وعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمامية.
  • كشفت دراسة جديدة أجراها مستشفى بريغهام العام على مدى 5 سنوات، أن 61% من الأفراد المصابين باضطراب الشراهة المرضي استمروا في إظهار أعراض الاضطراب بعد 2.5 سنة من تشخيصهم وأن 45% استمرت معاناتهم من أعراض المرض بعد انتهاء الخمس سنوات، ما يؤكد بأن اضطراب الشراهة المرضي يستغرق عدة سنوات للعلاج وبأنه ليس حالة نفسية عابرة يمكن علاجها بسهولة.
  • وجدت دراسة من جامعة طهران للعلوم الطبية أن استبدال المفصل يزيد خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية والالتهاب في منطقة المفصل المزروع بعد الخضوع للعلاج الكيميائي للسرطان، ما يستدعي اتخاذ تدابير وقاية من العدوى في المفاصل المزروعة عند الخضوع لعلاج كيميائي للسرطان.
  • اكتشف علماء من جامعة بريستول أن يرقات الفراشات قادرة على استشعار المجالات الكهربائية الساكنة من الحيوانات المفترسة الطبيعية لها، ما يشير لأول دليل على استخدام الحيوانات لاستشعار الكهرباء الساكنة لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.

اقرأ أيضاً: ما حقيقة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية بعد التطعيم بلقاح كوفيد-19؟

زيادة راتبك والحصول على دراسة جامعية يقللان خطر وفاتك بسبب السكتة الدماغية

وجدت دراسة من جامعة غوتنبرغ بأن أصحاب الدخل المرتفع لديهم خطر أقل بنسبة 31% للوفاة بعد الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأصحاب الدخل المنخفض، والذين يملكون شهادة التعليم العالي لديهم خطر وفاة أيضاً أقل بنسبة 26% عمن لا يمتلكونها.

تطبيقات البحث: تسليط الضوء على أهمية التعليم الجامعي وزيادة الدخل للصحة وتقليل خطر الوفاة الناجم عن السكتة الدماغية.

إعطاء الطفل العدواني مكملات أوميغا 3 يخفف من سلوكه العنيف

وجدت دراسة من جامعة بنسلفانيا أن تناول مكملات أوميغا 3 يظهر تأثيرات واضحة في تخفيف السلوك العدواني لدى الأطفال على المدى القصير بنسبة 30%، وذلك بغض النظر عن العمر والجنس والتشخيص ومدة العلاج والجرعة، وحالياً يبحث العلماء عن تأثيرات أوميغا 3 على المدى الطويل في تخفيف العدوانية، وينصح باحثو الدراسة بتناول وجبتي سمك أسبوعياً للحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 لتخفيف السلوك العدواني، وذلك بالإضافة إلى العلاجات النفسية والدوائية الأخرى.

تطبيقات البحث: تخفيف العدوانية من خلال الإضافة المناسبة لمكملات أوميغا 3 للحمية الغذائية للأطفال.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تتحدى الافتراضات القديمة حول أسباب السرطان

ممارسة الأنشطة اليومية الرئيسية الخمسة بانتظام تقي من الاكتئاب وتعزز الصحة النفسية

وجدت دراسة من جامعة ماكواريو أن التخفيف أو عدم القيام بالأنشطة الخمسة الأساسية في الحياة يومياً لمدة أسبوعين على الأقل، قد يسبب الإصابة بالاكتئاب ومشكلات الصحة النفسية بنسبة 25%، وتشكل الأنشطة الخمسة الأساسية التي دُرِسَت التفكير الصحي أي احترام النفس والتخطيط للمستقبل، والقيام بأنشطة هادفة مثل الطبخ، والالتزام بروتين صحي كالرياضة، وتناول وجبات صحية، وأخيراً التواصل مع الأصدقاء والعائلة 4 مرات على الأقل في الأسبوع.

تطبيقات البحث: التركيز على أهمية ممارسة الأنشطة اليومية الأساسية لتعزيز الصحة النفسية وتجنب الاكتئاب.

تعرض الحامل لتلوث الهواء والضوضاء قد يزيد خطر إصابة الطفل بأمراض الصحة العقلية

توصلت دراسة من جامعة بريستول إلى أن تعرض الجنين لتلوث الهواء والضوضاء أثناء وجوده في الرحم من خلال استنشاق الأم للهواء الملوث وتعرضها للضوضاء، يرتبط بتطور بعض مشكلات الصحة العقلية بمجرد وصول الرضيع إلى مرحلة المراهقة، ما يؤكد التأثيرات طويلة المدى للتلوث الجوي على الصحة العقلية للأجنة والأطفال.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية المحافظة على بيئة هادئة وجو نظيف للأم الحامل وضرورة علاج التلوث الجوي في المناطق السكنية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

الرضاعة الطبيعية تعزز صحة الأطفال وتقلل تكاليف الأنظمة الصحية العامة

وجدت دراسة مركز غلاسكو للصحة السكانية في اسكتلندا بأن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بشكل كامل كانوا أقل عرضة لاستخدام خدمات الرعاية الصحية وزيارة المستشفيات، وبالتالي تمتعوا بصحة أفضل، ما قلل عبء التكاليف الصحية على نظام الرعاية الصحية في اسكتلندا بشكل كبير.

تطبيقات البحث: تشجيع الرضاعة الطبيعية لتعزيز صحة الأطفال وتقليل التكاليف الصحية على النظام الصحي.