حصاد العلوم اليوم: تناول المزيد من الفاكهة يقلل خطر إصابتك بالاكتئاب عند تجاوز سن الـ 45 وممارسة الأم الرياضة في أثناء الحمل قد تقي الطفل من البدانة مستقبلاً

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 6 يونيو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد بحث من جامعة ولاية واشنطن أن اعتماد الصيادلة لعلاج الأمراض البسيطة بدل الأطباء يمكن أن يوفّر ملايين الدولارات من تكاليف الرعاية الصحية على الدولة والمرضى، بالإضافة إلى تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية لمَن لا يستطيعون احتمال كلفة الأطباء. وتشمل الحالات التي يمكن أن يساعد الصيادلة فيها: التهابات المسالك البولية والقوباء المنطقية وعضات الحيوانات والصداع وغيرها.
  • أشارت دراسة من مركز مونيل للحواس الكيميائية إلى دور مستقبلات الذوق (TAS1R2-TAS1R3) المختصة بالطعم الحلو في تنظيم استقلاب الغلوكوز، حيث يسهم تفعيل هذه المستقبلات إلى ضبط مستوى السكر في الدم وإفراز الإنسولين لتحقيق توازن مستويات الغلوكوز في الجسم، وتوفّر نتائج هذه الدراسة آليات علاجية محتملة لمرض السكري من خلال استهداف هذه المستقبلات الذوقية.
  • كشفت دراسة من كلية بيرلمان للطب أن معدل الإصابة بالسكتة الدماغية يكون أعلى بنسبة 34% لدى الأفراد الذين تعرضوا لإصابة واحدة في الرأس على الأقل، مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بإصابة في الرأس، ما يستدعي اتخاذ تدابير وقائية ضد السكتات الدماغية لدى الأشخاص الذين تعرضوا لإصابة في الرأس.
  • وفق دراسة من جامعة روتجرز، يؤدي تخصيص ممر للدراجات على طول الطريق الذي ينتهي بتقاطعات خطرة إلى انخفاض متوسط سرعة السيارات بنسبة 28% في المسار المستقيم وانخفاض متوسط السرعة بنسبة 21% للمركبات التي تنعطف يميناً، ما يشير إلى أهمية تخصيص مسار للدراجات الهوائية في تقليل حوادث المرور وزيادة أمان الطرقات.

اقرأ أيضاً: ما موجة الموت التي تُصيب الدماغ؟ وما فوائد دراستها؟

تناول المزيد من الفاكهة يقلل خطر إصابتك بالاكتئاب عند تجاوز سن الـ 45

وجد باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز أن تناول الفاكهة يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص فوق سن الـ 45، وشملت الدراسة نحو 7000 شخص من 6 بلدان، وتؤكد هذه النتائج الحاجة إلى التركيز بشكلٍ أكبر على النظام الغذائي في مجال الرعاية الصحية.

تطبيقات البحث: تناول الفاكهة للوقاية من الإصابة بالاكتئاب عند التقدم بالعمر.

ممارسة الأم الرياضة في أثناء الحمل قد تقي من توريث استعداد السمنة للطفل من الأم البدينة

وفق دراسة من جامعة كامبريدج، تؤثّر سمنة الأمهات الفئران في سلوكيات الأكل لدى الأبناء من خلال الإفراط في إنتاج نوع من الحمض النووي الريبوزي الدقيق (miR-505-5p) في منطقة الوطاء في الدماغ منذ المرحلة الجنينة حتى مرحلة بلوغ الطفل، لكن يمكن تفادي توريث الاستعداد لاكتساب الوزن من خلال ممارسة الأم التمارين الرياضية، ويمكن دراسة نتائجها على البشر مستقبلاً.

تطبيقات البحث: دراسة تطابق نتائج دراسة الأمهات الفئران على الأمهات البشرية.

اقرأ أيضاً: هل ممارسة الرياضة تجعل الوقت يمر ببطء؟ دراسة حديثة تجيب

شدة أعراض الهبّات الساخنة والتعرق الليلي لدى النساء تشير إلى خطر الإصابة بأمراض الكبد

وجد بحث من جامعة كابوديستريا في أثينا أن النساء اللاتي يعانين أعراضاً حركية وعائية متوسطة إلى شديدة مثل الهبّات الساخنة والتعرق الليلي، معرّضات لخطر أكبر بـ 3 مرات للإصابة بمرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي (MASLD) مقارنة بالنساء اللاتي يعانين أعراضاً خفيفة لانقطاع الطمث، علماً أن مرض الكبد هذا قد يؤدي إلى تليف الكبد وسرطان الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

تطبيقات البحث: اتخاذ تدابير وقائية من مرض الكبد الدهني لدى النساء اللاتي يبلغن عن أعراض الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

اكتشاف قد يساعد على منع معاودة السرطان للأشخاص الخاضعين للعلاج

وجدت دراسة من جامعة كارولينا الجنوبية الطبية أن نوع الخلايا السرطانية العملاقة المتعددة الصبغيات (PGCCs)، يمكنها التكيُّف والبقاء على قيد الحياة بعد علاج السرطان، وتُعدُّ سبباً رئيسياً لتكرار الإصابة بالسرطان بعد التعافي، لذا يمكن استهداف هذه الخلايا بمثبطات جينات محددة مثل جين "بي 21" (p21) في أثناء العلاج لتحسين نتائج علاج السرطان ومنع معاودته.

تطبيقات البحث: استهداف الخلايا السرطانية العملاقة المتعددة الصبغيات لمنع معاودة السرطان بعد الخضوع للعلاج.

اقرأ أيضاً: هل يمكن معالجة السرطان عبر تجويع خلاياه للسكر؟

التلوث يحتل المرتبة الأولى في أسباب الوفيات العالمية ويتفوق على الملاريا والإرهاب

كشف باحثون من جامعة إدنبرة أن التلوث يمثّل تهديداً صحياً أكبر من تهديد الحرب والإرهاب والملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والسل والمخدرات والكحول مجتمعة، ويدعو الباحثون إلى علاج مشكلة التلوث البيئي للتخفيف من آثاره على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناتجة عنها.

تطبيقات البحث: التأكيد على ضرورة استخدام الطاقة النظيفة واتخاذ إجراءات دولية تجاه التلوث البيئي.