حصاد العلوم اليوم: أدوية ضغط الدم قد تضاعف خطر كسر العظام لدى المسنين والخضوع لعلاج العقم يرفع خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 19 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • صمم باحثون من إم آي تي كبسولات تحتوي على الخميرة لإزالة الرصاص من المياه الملوثة بسرعة وبتكلفة زهيدة، ويمكن أن تفيد هذه الكبسولات بشكل خاص المناطق ذات الدخل المنخفض التي ترتفع فيها معدلات التلوث بالرصاص، ما يقي السكان والكائنات الحية من الأمراض الناجمة عن التسمم بالرصاص.
  • وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن مادة حمض اللبن (اللاكتات) -التي كانت تعتبر لفترة طويلة عاملاً يسبب إرهاق العضلات عند بذل الجهد مدة طويلة- مصدر طاقة حيوي يساعد على تنظيم مستويات الغلوكوز ويزود الجسم بالوقود في أثناء النشاط البدني والراحة.
  • اكتشف علماء من جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية كيف تسهم قطع من نوع من أنواع الحمض النووي يدعى "الحمض النووي الريبوزي الناقل للغلوتامات" (tRNAGlu) في شيخوخة الدماغ وتطور مرض آلزهايمر، عن طريق إضعاف وظيفة متعضية الميتوكوندريا الخلوية المسؤولة عن إمداد الخلايا بالطاقة، ما يمهد الطريق نحو تطوير علاجات جديدة لمرض آلزهايمر.
  • طوّر باحثون من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا غرسة صغيرة تحتوي على أقطاب كهربائية بحجم الخلايا العصبية يمكن أن تظل سليمة في الجسم، ما يوفر إمكانية زراعة شرائح توفر الرؤية للمكفوفين في المستقبل، ويمكن لهذه الغرسة أن تحفز القشرة البصرية للدماغ، ما يؤدي إلى إنشاء صور باستخدام العديد من الأقطاب الكهربائية التي تعمل كوحدات بصرية فردية.

اقرأ أيضاً: المصعد أم الدرج؟ أيهما أفضل لصحتك؟

أدوية ضغط الدم قد تزيد خطر كسر العظام لدى المسنين بأكثر من الضعف 

وجد باحثون من جامعة روتجرز أن أدوية ضغط الدم تزيد من خطر الإصابة بكسور العظام التي تهدد الحياة بأكثر من الضعف، إذ تسبب هذه الأدوية إضعافاً في توازن الجسم عندما يقف المرضى لأول مرة ويعانون بشكل مؤقت انخفاض ضغط الدم الذي يحرم الدماغ من الأوكسجين، بالإضافة لتفاعلات هذه الأدوية مع أدوية أخرى.

تطبيقات البحث: اتخاذ إجراءات وقائية لاستخدام المسنين أدوية الضغط بشكل مدروس تفادياً لتعرضهم للكسور

الخضوع لعلاج العقم يضاعف خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية

ربطت دراسة من جامعة روتجرز علاج العقم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، وذلك بعد فحص نحو 30 مليون سجل من سجلات المستشفيات. حيث تبين أن مرضى علاج العقم كانوا أكثر عرضة بمرتين للإصابة بأمراض القلب في العام التالي لولادة الطفل مقارنة بالأشخاص الذين ينجبون بشكل طبيعي.

تطبيقات البحث: ضرورة متابعة الحالة الصحية والقلبية للأزواج الذين يخضعون لعلاج العقم.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تربط بين تسارع الشيخوخة والسرطان المبكر

رائحة الطبيعة تسهم في راحتك النفسية وتحسن صحتك البدنية

 وجد علماء من جامعة واشنطن أن استنشاق رائحة الطبيعة، مثل الغابات والشواطئ، يرفع من رفاهية  الإنسان من خلال التأثير الإيجابي في العواطف والأفكار، ويقلل التوتر ويحسّن من الصحة البدنية، ودعت الدراسة لإجراء المزيد من الأبحاث حول تأثيرات الروائح الطبيعية في ظل التلوث المناخي وتراجع الرفاهية لدى السكان.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية دور الروائح الطبيعية النفسي والبدني الإيجابي والتوعية بشأن القضية المناخية. 

دواء الميتفورمين المستخدَم لعلاج السكري قد يقي من السرطان

وجد باحثون من جامعة آرهوس أن تناول دواء الميتفورمين، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، يسهم في انخفاض خطر الإصابة بسرطانات الدم من نوع الورم النقوي المتكاثر (MPN)، ما يُسلّط الضوء على الخصائص المضادة للالتهابات لدواء الميتفورمين في منع الإفراط بإنتاج خلايا الدم السرطانية. 

تطبيقات البحث: استخدام دواء الميتفورمين للوقاية من خطر الإصابة بسرطان الدم بالإضافة لخصائصه العلاجية الأساسية.

اقرأ أيضاً: ما هي علامة فرانك التي قد تشير إلى خطر الإصابة بأمراض القلب؟

تأكيد أول حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور شديد العدوى انتقل من البقر إلى الإنسان

وثَّق علماء من جامعة تكساس التقنية أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور انتقلت من الأبقار إلى الإنسان، حيث أُصيب عامل مزرعة أبلغ عن عدم اتصاله بطيور مريضة أو نافقة، ولكنه كان على اتصال مع ماشية الألبان، عن ظهور أعراض مرضية مثل الاحمرار في العين، وبعد أخذ العينات أكد الخبراء أول حالة لانتقال فيروس إنفلونزا الطيور شديدة الإمراض من حيوان ثديي (بقرة حلوب) إلى الإنسان.

تطبيقات البحث: الحذر من تطور طرق جديدة لانتقال مرض إنفلونزا الطيور من قبل كائنات حية أخرى للإنسان.