إطلاق أول منصة رقمية في السعودية لإدارة ارتفاع ضغط الدم الرئوي

2 دقائق
إطلاق أول منصة رقمية في السعودية لإدارة ارتفاع ضغط الدم الرئوي
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أعلنت شركة باير الألمانية عن إطلاق أول منصة رقمية في المملكة العربية السعودية لتحسين إدارة مرض ارتفاع ضغط الدم الرئوي، حيث تساعد المنصة المرضى على التواصل مع الطاقم الطبي والحصول على المشورة المطلوبة عبر الإنترنت.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

يعتبر ارتفاع ضغط الدم الرئوي اضطراباً حاداً ومتطوراً ومُهدداً للحياة يحدث في الرئتين والشق الأيمن من القلب، حيث يكون ضغط الدم في الشرايين الرئوية أعلى من المعدل الطبيعي ما يؤدي غالباً إلى قصور في عمل القلب والوفاة. يُصاب المرضى بارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئتين، ما يُسبب ضيقاً في التنفس وتعباً في الجسم، وعدم القدرة على العمل والقيام بالأنشطة اليومية الاعتيادية.

اقرأ أيضاً: الكلى والهرمونات: إليك أعراض وأسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

المنصة الرقمية الأولى الخاصة بارتفاع ضغط الدم الرئوي

صممت شركة باير المنصة الرقمية AAN، لمعالجة الثغرات في تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم الرئوي وعلاجه التي ظهرت أثناء تفشي جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى تسهيل الإحالات الافتراضية للمرضى، فضلاً عن تمكين تبادل المعرفة بين الأطباء والمتخصصين والمرضى.

قال حسين الحكيم، العضو المنتدب ورئيس قسم الأدوية لدى شركة باير في المملكة العربية السعودية: "نهدف في باير الشرق الأوسط في المقام الأول إلى تحسين صحة الأفراد، ونعتقد أن مساعي التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية تسهل علينا تحقيق ذلك، خاصةً لمرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي في المملكة. ومن خلال وجود منصة مركزية للتوعية والاستشارة والإحالة، لا يمكننا فقط مساعدة المرضى في إدارة المرض في حياتهم اليومية، ولكن أيضاً تعزيز الوقاية منه من خلال التشخيص المبكر والفحوصات المتكررة. نتطلع لمواصلة دعم الابتكار في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية مع اقترابها من تحقيق رؤية 2030".

تم الإعلان عن إطلاق المنصة الرقمية AAN في المؤتمر السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم الرئوي (SAPH)، وهو تعاون مشترك بين شركة باير والجمعية، نتيجة اجتماع الخبراء لمناقشة مستقبل علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي في المملكة.

تقدم المنصة عيادات افتراضية، وتسمح بتبادل المعرفة، بالإضافة إلى أنها ستكون عبارة عن سجل مفصل لمرضى ارتفاع ضغط الدم الرئوي في السعودية، يمكن للمهنيين الطبيين الوصول إليه عند اللزوم.

اقرأ أيضاً: علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ بين الأدوية والطعام الصحي

سيتمكن المرضى من الوصول إلى المنصة عبر الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد و آي أو إس من خلال التطبيق المقرر إطلاقه بين أبريل/ نيسان ومايو/ أيار من هذا العام 2022.

توجد حالياً بيانات محدودة متاحة للجمهور حول انتشار ارتفاع ضغط الدم الرئوي في المملكة، ومع ذلك، فقد أشارت إحدى الدراسات المحلية التي أجريت عام 2020، والمنشورة على موقع ويلي، إلى أن ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، كان السبب الأكثر شيوعاً للمرض.

قال الدكتور عبد الله الضلعان، رئيس الجمعية السعودية لارتفاع ضغط الدم الرئوي: "حيث يولي القطاع الصحي الأولوية لمواجهة جائحة كورونا، يواجه اختصاصيو أمراض الرئة تحدياتٍ في الوصول للمصابين بهذا المرض وتقديم الفحوصات التشخيصية والعلاجية التي يحتاجون إليها، الأمر الذي دعا إلى ضرورة إيجاد حل رقمي يتكيف مع احتياجات العصر الحالي ويتوافق مع أهداف برنامج التحول الصحي الوطني". وأضاف عن الهدف من المنصة: "نهدف من خلال تدشين المنصة الرقمية الأولى من نوعها في البلاد إلى معالجة هذه التحديات عن بُعد، وسد الفجوة بين المرضى والأخصائيين، وتعزيز إدارة المرض بشكلٍ عام في المملكة العربية السعودية".