المنظمة العربية للتنمية الصناعية تدعو لاستحداث مركز عربي لتكنولوجيا النانو

استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

دعا عادل الصقر؛ المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، إلى إحداث مركز وطني نموذجي لتكنولوجيا النانو في الدول العربية؛ وذلك من أجل مواكبة التكنولوجيات المستقبلية.

أكد الصقر أن البدء في إنشاء هذا المركز سوف يسهم بشكل واضح في إدخال هذه التكنولوجيا الهامة للدول العربية، وأضاف أن المنظمة أعادت دراسة في هذا الشأن بهدف إعداد وتأهيل الأطر العربية في مجال علوم وتقنيات النانو، وتطوير برامج أكاديمية بالجامعات العربية مرتبطة بها لنشر الوعي المعرفي بهذا المجال.

وشدد المدير العام للمنظمة على حاجة الدول العربية إلى دعم جهودها وقدراتها في مجالات البحث العلمي وتشجيع الإبداع والابتكار، ونقل وتوطين التكنولوجيا وتطبيق الحلول التقنية الذكية في مختلف المجالات الصناعية.

تقنية النانو باتت من المجالات الأكثر أهميةً في المجالات المختلفة؛ مثل الفيزياء والكيمياء. النانو هي الجسيمات التي يقل حجمها عن مائة نانومتر -النانومتر هو جزء من ألف مليون من المتر- وتُعطي للمادة التي تدخل في تركيبها خصائص وسلوكيات جديدة. تدخل تقنية النانو حالياً في تصنيع الخلايا الشمسية، وصناعة العقاقير الطبية، والاتصالات والكثير من المجالات؛ لكن هناك صعوبة في إمكانية الوصول إلى طرق رخيصة وعملية لتحضير مواد نانوية مختلفة بشكل تجاري لاستخدامها على نطاق واسع.

يُذكر أن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين هي منظمة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، أُنشِئت نتيجةً لدمج مهام المنظمة العربية للثروة المعدنية والمنظمة العربية للمواصفات والمقاييس بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية؛ باعتبارها المنظمة الرئيسية وتضم في عضويتها 21 دولة عربية.

تتولى المنظمة فـي سبيل تحقيق أهدافها تهيئة المتطلبات الأساسية اللازمة لدفع عجلة التصنيع وتنمية الثروة المعدنية في الدول العربية وتحقيق تعاون عربي شامل يرتقي بمستوى الصناعة العربية والتعدين، لتساير التطورات التكنولوجية والإدارية المتلاحقة على المستوى العالمي، كما تختص المنظمة بمعاونة الدول العربية الأعضاء بالوسائل المتاحة لها في تذليل العقبات التي تعترض طريقها في مجال التصنيع والتعدين، ووضع المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، وغيرها مــن الأنشطة المتعلقة بالإنتاج الصناعي والتعدين.

Content is protected !!