كيف تختار جهاز الكشف عن الذهب وأين يمكنك استخدامه؟

أفضل أجهزة الكشف عن الذهب لعام 2022
ستان هوراتشيك
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

توجد تلك الأحجار الجميلة اللامعة التي لطالما حلمت بها تحت الطبقات الرملية العليا ببضعة سنتيمترات. وما عليك سوى استخدام جهاز الكشف عن المعادن لإيجادها. باستخدام أفضل أجهزة الكشف عن المعادن المخصصة للكشف عن الذهب، ستذهب إلى الميدان مزوداً بالأدوات اللازمة لإيجاد الذهب والكشف عن تلك المكامن في أي مكان في العالم.

تأتي أجهزة الكشف عن المعادن في عدد من الأنواع الأساسية. لكن تتبع كلها المبدأ العام نفسه. إذ يتم استخدام شحنة كهربائية لتوليد موجة ممغنطة يتم توجيهها إلى الأرض. إذا تلامست هذه الموجه مع نوع ما من المعادن، سيبدأ هذا المعدن بالاهتزاز بطريقة معينة يتحسسها الجهاز. عندما يستشعر الحساس المعدن، فهو ينبّه الشخص الذي يستخدم الكاشف عن طريق مجموعة من سماعات الأذن أو مؤشّر متحرّك.

اقرأ أيضاً: تقنية جديدة للتلاعب بالذرات ضمن البلورات يمكن أن تجعل المعادن أقوى وأكثر مرونة

تكون أفضل أجهزة الكشف عن المعادن حساسة بما يكفي للتمييز بين الذهب والمعادن الأخرى، كما أنها تكون غالباً قابلة للغمر تحت الأرض تماماً وقادرة على إيجاد الذهب في أصعب الظروف مثل البحث في الرمال السوداء الممعدنة. يتم تزويد بعض أجهزة الكشف أيضاً بميزات معينة مثل مقياس لاحتمال إيجاد الذهب والذي يمنحك معلومات عن احتمال أن يكون المعدن الذي تم تحسسه ذهباً أو قطعة من الرصاص. بغض النظر عن ميزانيتك، يمكنك البحث عن الذهب مع أفضل أجهزة كشف المعادن المخصصة للذهب.

كيف يجب أن نختار أفضل أجهزة كشف المعادن المخصصة للذهب؟

يحب الأشخاص الذين يمارسون الكشف عن المعادن هذه الهواية لأنها تشبه التنقيب. إذا كنت قد مسحت شاطئاً رملياً يوماً ما بحثاً عن البقايا الأثرية التي جرفتها المياه أو جبت الحقول بحثاً عن أشياء لامعة في الجبال، فأنت تعرف لذة التنقيب. مع ذلك، لا يمكنك أن تنجح بالتنقيب دون تحقق عاملين أساسيين، وهما المعلومات الصحيحة والأدوات المناسبة. لقد قمنا بدراسة العديد من الطرازات من الكثير من العلامات التجارية الرائدة بحثاً عن أفضل الأجهزة.

أخذنا بعين الاعتبار أجهزة كشف المعادن التي قمنا باستخدامها وتلك التي نصحنا بها أقراننا والأجهزة التي تحدّث عنها المستخدمون بشكل إيجابي. خلال هذه العملية، غصنا في تفاصيل التكنولوجيا وراء اختياراتنا.

تُصنّف آليات الكشف عن المعادن في بضع فئات فقط. أكثر التكنولوجيات شيوعاً هي أجهزة التردد المنخفض جداً وأجهزة التحريض النبضي. تعتمد هذه التكنولوجيات على الأمواج الكهرومغناطيسية لتحديد موقع المعادن.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يكون صدأ المعادن وسيلة لتخزين الطاقة الكهربائية؟

تستخدم أجهزة التردد المنخفض جداً ملفّاً كهربائياً حساساً وملفاً كهربائياً مرسلاً. يولد الملف المرسل طاقة كهرطيسية بشكل مستمر وبتردد مضبوط. وعندما تتلامس الأموا الأمواج الكهرومغناطيسية مع المعادن الموجودة تحت الأرض، فهي تشكل تياراً دوّامياً في المعدن، ما يولّد تحولاً طورياً في التردد المنعكس. عندها، سيتمكن الملف الحساس من استشعار التحول الطوري في التردد. تشكّل أجهزة الكشف ذات التردد المنخفض جداً أغلبية أجهزة الكشف، كما أنها تميل لأن تكون الأكثر عمليّة.

مع ذلك، فهي لا تؤدي بشكل جيد للغاية عند استخدامها في تربة ممعدنة دون ضبطها بشكل معين. تتم زيادة تردد أجهزة الكشف ذات التردد المنخفض جداً عادة إذا كانت الهدف من استخدامها إيجاد الذهب. كما أن بعض أجهزة الكشف ذات التردد المنخفض للغاية الأكثر تكلفة تستطيع إصدار أمواج بترددات مختلفة.

أمّا أجهزة التحريض النبضي، فهي تصدر نبضات سريعة من الأمواج الكهرطيسية. تتخامد هذه الأمواج النبضية بسرعة. وعندما تتلامس مع معدن مغنطيسي ما، فهي تولّد داخله تياراً دوّامياً. يتسبب هذا التيار الدوامي المغناطيسي بتأخّرٍ قابلٍ للقياس في تخامد الأمواج النبضية التي تلامس المعدن. تؤدي أجهزة الكشف التي تعتمد على التحريض النبضي بشكل أفضل في الكشف عن الذهب في التربة الممعدنة مقارنة بأجهزة الكشف ذات التردد المنخفض جداً. كما أنها تكشف وجود الذهب على أعماق أكبر بكفاءة.

تعتبر التكنولوجيا الأحدث أكثر تكلفة بشكل عام، ولكنها قد تستحق دفع المزيد من المال بالنسبة للمنقّبين المخضرمين الذين يريدون استخدام جهاز يمنحهم الأفضلية أثناء البحث في التضاريس الشائكة.

يعتبر حجم الملف في أجهزة الكشف ذات التردد المنخفض جداً أحد العوامل المهمة. في حين أن الملفات الأصغر حجماً تكون أكثر حساسية بشكل عام للذهب، إلا أن الملفات الأكبر ستتيح لك مسح مساحات أوسع من التربة بسرعة. لحسن الحظ، هناك إمكانية لتبديل الملفات في بعض أنواع أجهزة الكشف. تساعدك الملفات الأكبر حجماً في كشف وجود الذهب في المناطق الغنية بهذا المعدن. ويمكنك بعد ذلك استبدال الملف للبحث عن الذهب بدقة أكبر.

يختلف عمق الكشف بشكل كبير بين الأجهزة. تؤدي أجهزة الكشف المعتمدة على التحريض النبضي بشكل أفضل في الكشف عن الذهب الموجود في أعماق أكبر قد تصل أحياناً إلى 0.6 متر. ولا يمكن إلا لأجهزة الكشف ذات التردد المنخفض جداً عالية الثمن أن تتحسس وجود الذهب في أعماق أكبر.

يتم استخدام ميزة التوازن الأرضي لتوليف جهاز الكشف وفقاً لنوع المعدن الذي تبحث عنه (في هذه الحالة، الذهب) وتجاهل أي نوع آخر. يقوم الكاشف الموازن أرضياً بشكل سليم بتصفية ترددات المعادن الأخرى والتراب الممعدن ويوجّهك لمكان الذهب في أعماق أكبر وبدقة أكبر. تتضمن العديد من أجهزة الكشف ميزة الموازنة الأرضية التلقائية، بينما تتيح لك الأنواع الأخرى إمكانية ضبط التوازن الأرضي يدوياً.

يعبّر التردد عن إصدار الموجات الكهرومغناطيسية من قبل الجهاز الكاشف. وبما أن الذهب معدن ناقل رديء للتيار الكهربائي، فإن أجهزة الإرسال ذات التردد العالي وأطوال الأمواج الأقصر أكثر فعالية في كشفه. تولّد معظم أجهزة الكشف تردداً واحداً فقط، بينما تولّد أجهزة أخرى عدة ترددات. لقد بحثنا عن أجهزة الكشف التي تساعد تردداتها في إيجاد الذهب. وتبلغ هذه الترددات 14 كيلوهرتز على الأقل.

اقرأ أيضاً: الذهب يقتل السرطان خلال ثلاثين دقيقة

ما يجب أخذه بعين الاعتبار قبل شراء كاشف المعادن المخصص للذهب

قبل البدء في البحث عن جهاز لكشف المعادن، هناك بعض العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

تعدد الاستخدامات

يتم توليد معظم أجهزة الكشف عن المعادن لتولّد أمواجاً بتردد معين. مع ذلك، تعتبر بعض أنواع أجهزة الكشف أفضل من غيرها فيما يتعلق بتعدد الاستخدامات. إذا كنت تبحث عن جهاز فعّال في كشف الذهب يمكن استخدامه أيضاً للبحث عن الفضة والبقايا الأثرية والخامات النادرة، يجب عليك أن تقوم بشراء جهاز متعدد الاستخدامات يولّد أمواجاً بعدة ترددات أو يمكن تبديل ملفّاته.

السعر

يزداد سعر أجهزة الكشف بسرعة مع ارتفاع مواصفاتها. قبل أن تشتري، يستحسن غالباً أن تحدد الجهاز الذي يناسب احتياجاتك تماماً. على الرغم من وجود خيارات اقتصادية، فإنه إذا كنت جدياً في رغبتك في البحث عن الذهب، فالاستثمار في جهاز كشف يناسب المنقّبين قد يكون مناسباً. عادة ما تكون أجهزة الكشف الأعلى سعراً أكثر كفاءةً في اختراق طبقات التربة، حيث توجد قطع الذهب الجديرة بالاهتمام.

كما أنها لن تتعرض للتشويش بسبب رواسب المعادن الأخرى. مع ذلك، يعتبر إيجاد الذهب صعباً. تعتبر العديد من أجهزة الكشف المخصصة للمنقّبين أكثر تكلفة مما يستطيع الهواة تحمّله. لهذا السبب، يفضّل أن تحدد ميزانيتك قبل أن تبدأ بالتسوّق.

اقرأ أيضاً: أحد مبادئ الفيزياء سيتيح لنا إلقاء نظرة دقيقة على مناجم الذهب الكونية

البيئات المنتجة للذهب

على الرغم من أنه يمكن بالفعل إيجاد الذهب إذا امتلكت الأدوات والمعرفة والوقت الكافي، فإنه من غير المرجح أن تجده في أماكن معينة. قبل أن تقوم بشراء جهاز كاشف باهظ الثمن للبحث عن الذهب، يفضّل أن ترسم استراتيجية معينة للتنقيب. عند البدء، يفضل أن تبحث في مناطق من المعروف أنها أنتجت الذهب من قبل. حتى ولو كنت تعلم أنه تم استخراج كميات أكبر من مناطق بعيدة مثل ألاسكا أو شمال كندا أو غرب أستراليا.

Content is protected !!