تخيل لو كان بإمكان جهاز الكمبيوتر الخاص بك أن يعمل بتيار كهربائي يتدفق باستمرار دون أن ترتفع درجة حرارته. هذا ليس سحراً: إنه المستقبل المحتمل لظاهرة فيزيائية حقيقية تسمى الموصلية الفائقة، والتي أصبحت الآن الأساس للعديد من المجالات اليوم بدءاً من الأبحاث المغناطيسية المتطورة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي.
موصل بتدفق كهربائي أحادي الاتجاه
اكتشف العلماء الآن أنهم يستطيعون صنع موصل فائق يختلف عن الموصلات الأخرى التي ظهرت من قبل. يسمح هذا الموصل بتدفق الكهرباء في اتجاه واحد فقط، كالقطار الذي يتجه إلى أسفل المنحدر حين ينزلق بحرية في اتجاه واحد، ولكنه يواجه صعوبةُ عندما يصعد في الاتجاه الآخر. قد يبدو الأمر غامضاً، لكن هذه القدرة ضرورية لصنع دوائر إلكترونية شبيهة بتلك التي تشغل جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا صمدت نتائج هؤلاء العلماء، يمكن أن يحدث تصنيع هذه الموصلات الفائقة في وقتٍ أقرب في المستقبل.
يقول مظهر علي، الفيزيائي في جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا، وأحد المؤلفين الذين نشروا عملهم في دورية «نيتشر» في 27 أبريل/نيسان 2022: «هناك الكثير من الاحتمالات العظيمة الآن».
تتعارض الموصلية الفائقة مع