Reading Time: < 1 minute

أعلنت شركة هوندا اليابانية على القسم الإخباري من الموقع الخاص بها، عن تأسيس شركة ناشئة تسمى «Ashirase, Inc.»، وسيكون من أبرز منتجاتها نظام رقمي للحركة داخل الأحذية لمساعدة الأشخاص ضعاف البصر على التنقل في الأماكن العامة.

أعلنت شركة هوندا الشهر الماضي أنها بدأت برنامج «IGNITION» كوسيلة لمساعدة موظفيها على تسويق الأفكار التي لديهم لمنتجاتٍ استهلاكية جديدة، وسيرأس الموظف «واتارو تشينو»؛ الذي جاء بفكرة جهاز ملاحي جديد بعد أن قُتلت جدته المصابة بضعف البصر عندما انزلقت وسقطت عن إحدى الجسور أثناء السير في الخارج، شركة «Ashirase»، فقد استخدم خبرته كمهندس في البحث والتطوير في تطبيقات القيادة الآلية لتصميم جهاز مساعدة جديد للمشاة ضعاف البصر.

الجهاز الجديد؛ الذي يحمل نفس اسم الشركة، يتكون من جزأين رئيسيَين؛ جزء يناسب الحذاء وله كبسولات اهتزازية متموضعة على طول الحذاء، والجزء الآخر يقع فوق الحذاء ويحمل دوائرَ لتشغيل تطبيقات الملاحة وبطارية لتشغيل الكبسولات المهتزة.

يعمل الجهاز من خلال تمشيط البيانات من نظام التموضع العالمي «GPS» مع الخرائط التي ترسم وجهة الشخص أثناء سيره؛ حيث يُطلب منه الالتفاف بواسطة الاهتزازات في الحذاء الأيمن أو الأيسر، أو يُطلب منه التوقف -عند التقاطع مثلاً- بالاهتزازات في مقدمة كلا الحذاءين، ويمكن تركيب الجهاز على مجموعة متنوعة من الأحذية القياسية.

تنوّه الشركة في صفحة الإعلان أن الجهاز مخصص للأشخاص ضعيفي البصر وليس المكفوفين، وتشير أيضاً إلى أن الجهاز صُمّم ليكمل وسائل المساعدة البصرية الأخرى؛ مثل العصا البيضاء، بينما في نفس الوقت لا يكون مصدر تشتّت، ونظراً لأنه لا يعتمد على الصوت؛ يبقى بإمكان مرتديه الاستماع إلى الإشارات الصوتية الخارجية مثل أصوات السيارات أو الأشخاص الذين يتحدثون.

تتوقع شركة هوندا أن يبدأ بيع الجهاز الذي سيأتي مع خدمة اشتراك بحلول عام 2022؛ إذ يشير مدير المشروع إلى أن شركة هوندا تتحمل جزءاً فقط من نفقات بدء التشغيل، ولا تزال الشركة بحاجة إلى مستثمرين لإضافة 130 مليون ين ياباني آخر قبل أن يبدأ المشروع.