Reading Time: 2 minutes

يرتبط تناول ما يصل إلى ثلاث أكواب من القهوة يومياً بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب القاتلة؛ ذلك وفقاً لبحثٍ تم تقديمه في مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب القلب لعام 2021.

قالت مؤلفة الدراسة الدكتورة «جوديت سيمون»، من مركز القلب والأوعية الدموية في جامعة سيميلويس المجرية: «على حد علمنا؛ هذه هي أكبر دراسة لتقييم الآثار القلبية الوعائية لاستهلاك القهوة بانتظام في مجتمعٍ لم يتم تشخيصه بأمراض القلب».

تشير نتائج الدراسة إلى أن تناول القهوة بانتظامٍ آمن لم يكن مرتبطاً بنتائج سلبية على القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بعد متابعة استمرت من 10 إلى 15 عاماً. علاوةً على ذلك؛ ارتبط مقدار من نصف إلى ثلاث أكواب من القهوة يومياً بشكلٍ مستقل بمخاطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة لأي سبب.

على الرغم من أن القهوة من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم؛ إلا أنه لا يُعرف الكثير عن التأثير طويل المدى للاستهلاك المنتظم على صحة القلب والأوعية الدموية، ووجدت هذه الدراسة في العلاقة بين تناول القهوة المعتاد والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة.

تضمنت الدراسة 468.629 مشاركاً من قاعدة بيانات «بيوبانك» في المملكة المتحدة، ولم تظهر عليهم أية علامات لأمراض القلب وقت الانخراط في الدراسة، وكان متوسط ​​العمر 56.2 سنة، و 55.8% من المشاركين كنّ من النساء.

تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات وفقاً لاستهلاكهم المعتاد للقهوة؛ لا يوجد استخدام -لم يستهلكوا القهوة بشكلٍ منتظم، وكانت نسبتهم 22.1%، خفيف إلى معتدل -0.5 إلى 3 أكواب في يوم، نسبتهم 58.4%- ومرتفع -أكثر من 3 أكواب في اليوم، نسبتهم 19.5%.

وقدّر الباحثون ارتباط استهلاك القهوة اليومي بنتائج الحوادث المرضية على مدى متابعة متوسطها 11 عاماً باستخدام نماذج متعددة المتغيرات. تم تعديل التحليلات للعوامل التي يمكن أن تؤثر على العلاقة؛ بما في ذلك العمر والجنس والوزن والطول وحالة التدخين والنشاط البدني وارتفاع ضغط الدم والسكري ومستوى الكوليسترول والحالة الاجتماعية والاقتصادية والتناول المعتاد للكحول واللحوم والشاي والفواكه والخضروات.

مقارنةً بغير شاربي القهوة؛ ارتبط الاستهلاك الخفيف إلى المعتدل بانخفاض خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 12%، بينما كان خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية أقل بنسبة 17%، و 21% انخفاضاً في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تشير هذه النتائج إلى أن استهلاك القهوة لما يصل إلى 3 أكواب يومياً يرتبط بنتائج مواتية للقلب والأوعية الدموية. وفي حين أن هناك حاجةً إلى مزيد من الدراسات لشرح الآليات الأساسية؛ يمكن تفسير الفوائد الملحوظة جزئياً من خلال التغييرات الإيجابية في بنية القلب ووظيفته.