أحدث 7 اكتشافات وإنجازات علمية في عام 2023

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Butusova Elena

يتسم المشهد العلمي لعام 2023 باكتشافات رائدة تدفع البشرية إلى أماكن واعدة في العديد من المجالات. فمن براعة الذكاء الاصطناعي غير المسبوقة إلى رسم الخرائط المعقدة لأدمغة الحشرات وتصميم روبوتات حية من خلايا بشرية، وغيرها من الاكتشافات، لا يمكن القول سوى إن هذا العام قد شهد طفرة في الابتكار مع وجود بصمة للذكاء الاصطناعي في العديد من الأبحاث. وحتى لا يفوتك أين وصل العالم في مجال البحث العلمي، إليك بعضاً من أهم الاكتشافات العلمية لعام 2023.

أحدث الاكتشافات العلمية في 2023

1- رسم أول خريطة عصبية كاملة لدماغ حشرة

نجح باحثون من جامعة كامبريدج في رسم أول خريطة عصبية كاملة لدماغ يرقة ذبابة الفاكهة. تشمل الخريطة 3016 خلية عصبية و548,000 نقطة تشابك عصبي، ما يجعلها أكبر شبكة عصبية كاملة رُسِمت على الإطلاق لدماغ حشرة، وتشكّل تقدماً كبيراً في المجال مقارنة بالأعمال السابقة التي أنشأت خرائط لهياكل دماغية بسيطة تضم عدة مئات فقط من الخلايا العصبية.

سيساعد هذا البحث العلماء على التعمق في الشبكة العصبية المعقدة، وفهم الآليات العصبية الأساسية التي تحكم نقل الإشارات العصبية في الدماغ، وكيفية تأثيرها في السلوك والتعلم. نُشِرت الدراسة في دورية ساينس (Science) في مارس/آذار 2023.

اقرأ أيضاً: علاج جيني جديد للقضاء على نوع عدواني وقاتل من السرطانات الدماغية

2- تلسكوب جيمس ويب يكتشف جزيئاً كربونياً مهماً في الفضاء

استطاع فريق دولي من الباحثين، بقيادة أوليفيه بيرنيه (Olivier Berné) من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي في تولوز، اكتشاف مُركّب كربوني جديد في الفضاء أول مرة باستخدام تلسكوب جيمس ويب. يُعرف هذا الجزيء باسم الميثيل كاتيون (Methyl cation) وهو جزيء مهم يساعد على تكوين جزيئات أكثر تعقيداً تعتمد على الكربون، وقد اُكتشف في نظام نجمي شاب، مع قرص لولبي أولي، يقع في سديم الجبار ويبعد نحو 1,350 سنة ضوئية عن الأرض. يُعد هذا الاكتشاف مثيراً للاهتمام خصوصاً بالنسبة للعلماء الذين يعملون على فهم كيفية تطور الحياة على الأرض، وكيف يمكن أن تتطور في مكان آخر في الكون؛ إذ تُعد مركبات الكربون أساس أشكال الحياة المعروفة كافة.

اقرأ أيضاً: ناسا تنشر صوراً مذهلة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي لأعماق الكون

3- علماء يستخدمون الذكاء الاصطناعي لاكتشاف مضاد حيوي جديد يقضي على بكتيريا “خارقة”

استطاعت مجموعة من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology) وجامعة ماكماستر الكندية (McMaster University) باستخدام خوارزمية تعلم آلي اكتشاف مضاد حيوي جديد يمكنه قتل نوع بكتيري مقاوِم للمضادات الحيوية. تُدعى هذه البكتيريا بالراكدة البومانية Acinetobacter baumannii، وتُعد من أنواع البكتيريا المعدية الخارقة الشديدة الخطورة؛ إذ تستطيع مقاومة معظم المضادات الحيوية والأدوية التي تُستخدم في علاج العدوى الناتجة عنها. توجد غالباً في المستشفيات على مقابض الأبواب وأسطح المعدات الطبية، وتسبب الإصابة بالالتهاب الرئوي والالتهاب السحائي وغيرها من الأمراض الخطيرة.

لجأ الباحثون في البداية إلى تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، إذ اختبروا تأثير آلاف الأدوية ذات التركيب الكيميائي المحدد على هذه البكتيريا، وذلك لمعرفة أي نوع يمكنه قتل هذه البكتيريا أو إبطاء نموها، ثم زوّدوا نموذج الذكاء الاصطناعي بهذه البيانات، ليتمكن من تقييم قدرة المركبات الكيميائية على منع نمو البكتيريا. بعد ذلك، عرض الباحثون قائمة تضم نحو 7000 مُركّب دوائي محتمل ذي فاعلية غير معروفة على نموذج الذكاء الاصطناعي المدرَّب. وفي أقل من ساعتين، أسفر التحليل عن بضع مئات من أفضل النتائج، ومن بينها اختار الباحثون 240 مُركباً لاختباره في المختبر.

ثم أسفرت التجارب المخبرية عن 9 مضادات حيوية، منها مضاد قوي جداً تبين أنه صُمِم أساساً بمثابة دواء محتمل لمرضى السكري، لكن وُجِد أن له تأثيراً فعّالاً جداً في قتل بكتيريا الراكدة البومانية دون أن يؤثّر في أنواع أخرى من البكتيريا. وتُعد قدرة القتل ضيقة الطيف هذه ميزة مرغوبة في المضادات الحيوية؛ لأنها تقلل خطر انتشار خاصية المقاوَمة عند البكتيريا الأخرى، بالإضافة إلى ذلك من المحتمل أن يتجنب هذا الدواء قتل البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء البشرية، ويساعد أيضاً على قمع العدوى الانتهازية، ما يمنع الاصابة بعدوى ثانوية. نُشِرت هذه الدراسة في دورية “نيتشر كيميكال بايولوجي” (Nature Chemical Biology) في مايو/ أيار 2023.

4- علماء يصممون روبوتات بيولوجية صغيرة من خلايا بشرية

حقق العلماء اكتشافاً مهماً في مجال علم الأحياء؛ حيث طوّر فريقٌ في جامعة تافتس (Tufts University) ومعهد ويس (Wyss Institute) بجامعة هارفارد (Harvard University) روبوتات حية صغيرة من الخلايا البشرية، اُطلق عليها اسم “الأنثروبوتس” (Anthrobots). صُنِعت هذه الروبوتات من خلايا القصبة الهوائية البشرية المغطاة بالأهداب، تتراوح أبعادها بين 30-500 ميكرون (عرض شعرة إنسان إلى نقطة قلم رصاص)، وقد كانت قادرة على التجمع الذاتي والتحرك في طبق المختبر من تلقاء نفسها، والمساعدة على شفاء الجروح التي تنشأ في الخلايا العصبية.

يعتمد البحث على أعمال سابقة أدّت إلى إنشاء أول روبوتات حية “كزينوبوتس” (Xenobots) من خلايا جذعية لأجنة الضفدع الإفريقي ذي المخالب، لكن وعلى عكس الكزينوبوتس، فإن الروبوتات الحديثة المصنوعة من خلايا البشرية تكون غير معدّلة وراثياً، ما يفتح الآفاق أمام قدراتٍ غير متوقعة من حيث الحركة والاستخدامات العلاجية.

أظهرت الروبوتات القدرة على تشجيع نمو الخلايا العصبية، وتعزيز التطبيقات المحتملة في شفاء الأنسجة العصبية. علاوة على ذلك، فإن تصنيعها من الخلايا البشرية يسمح باستخدام خلايا المريض الخاصة في العمل العلاجي دون إثارة استجابات مناعية. يفتح هذا الاكتشاف إمكانات واسعة لتطبيقات مختلفة، مثل إزالة الترسبات المتراكمة في الشرايين، وإصلاح الحبل الشوكي أو تلف أعصاب الشبكية، والتعرف إلى البكتيريا أو الخلايا السرطانية، وتوصيل الأدوية إلى الأنسجة المستهدفة.

يذكر أن هذه الروبوتات تدوم بضعة أسابيع داخل الجسم قبل أن تتحلل طبيعياً وتُمتص، بالإضافة إلى أنها لا تستطيع البقاء على قيد الحياة خارج الجسم إلّا في ظروف مخبرية محددة جداً (تبقى 45-60 يوماً على قيد الحياة في المختبر قبل التدهور الطبيعي)، ولا يوجد خطر من التعرض لها أو انتشارها غير المقصود خارج المختبر، بالإضافة إلى أنها لا تتكاثر ولا تحتوي على أي تعديلات جينية. نُشِرت هذه الدراسة في دورية العلوم المتقدمة (Advanced Science) في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.