اختبار جديد يخبرك عن عمر أعضاء جسمك واحتمال الإصابة بالمرض

حقوق الصورة: shutterstock.com/ izzuanroslan

وجدت دراسة علمية بقيادة أكاديميين من جامعة ستانفورد أن الأشخاص الذين تشيخ بعض أعضائهم بشكل أسرع من بقية الجسم لديهم خطر أكبر للإصابة بالأمراض المرتبطة بهذا العضو والوفاة في غضون 15 عاماً من تاريخ القيام بالتشخيص وصدور النتائج الإيجابية بوجود شيخوخة بأحد الأعضاء، وذلك لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الزمنية الـ 50 عاماً.

اقرأ أيضاً: نتائج واعدة لأول دراسة لاختبار دم بسيط يمكنه اكتشاف أنواع مختلفة من السرطان مبكراً

تحديد عمر الأعضاء لتجنب الإصابة بالأمراض

استخدم الباحثون في دراستهم التعلم الآلي لتقييم مستويات البروتين في عينات دم الإنسان، حيث ركزوا على 11 عضواً ونسيجاً أو جهازاً مختلفاً، بما في ذلك الدماغ والقلب والرئة والكلى والكبد والبنكرياس والأمعاء، بالإضافة إلى دراسة جهاز المناعة والعضلات والدهون والأوعية الدموية.

في البداية فحص الفريق مستويات نحو 5,000 بروتين مختلف في عينات دم 1,398 مريضاً وتراوحت أعمار المرضى بين 20 إلى 90 عاماً، ولكن معظمهم كانوا في المراحل المتوسطة والمتأخرة من الحياة.

وضع الباحثون وسماً على البروتينات الخلوية جميعها التي كان مستوى التعبير الجيني فيها لجينات محددة أكثر نشاطاً بأربعة أضعاف في عضو واحد مقارنة بالأعضاء الأخرى، ووجدوا 858 بروتيناً خاصاً بالأعضاء، ودربوا خوارزمية تعلم آلي للتكهن بعمر الشخص بالاعتماد على مستوى النشاط الجيني لهذه الأعضاء.

اختبر العلماء الخوارزمية الخاصة بهم في النهاية على 5,676 مريضاً وتبين أن الشيخوخة البيولوجية لعضو واحد تزيد من خطورة الإصابة بالأمراض والوفاة، والشيخوخة البيولوجية تعني أن العضو أصبح يظهر تراجعاً في وظيفته كأنه تعرض للشيخوخة بغض النظر عن العمر الزمني بالسنوات لدى الشخص أي الزمن المحدد من تاريخ ولادته، فيمكن لشخص أن يكون عمره الزمني 50 عاماً لكن عمر العضو البيولوجي لديه 70 عاماً نتيجة تراجع وظيفته.