تقنية جديدة تساعد مَن يعيشون في مناطق شديدة التلوث في الحصول على مياه نظيفة من الضباب

تقنية جديدة لاستخراج مياه الشرب من الضباب
يمكن أن يساعد طلاء شبكة بثاني أوكسيد التيتانيوم على تصفية جزيئات الضباب الملوثة. حقوق الصورة: المعهد الفدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ/ ريتويك غوش

من السهل نسبياً جمع المياه عن طريق تجميع الضباب، ففي الواقع، يمكن لبضعة أمتار مربعة فقط من الشبكات جمع ما يزيد على مئات اللترات من المياه يومياً. لكن في العديد من المدن، غالباً تكون مخزونات المياه هذه ملوثة بسبب الغلاف الجوي؛ ما يجعلها غير صالحة للشرب أو الطهو.

لحل هذه المشكلة، فكر الباحثون مؤخراً في إمكانية استخدام جهاز متكامل لتجميع رطوبة الضباب وتنقيتها في الوقت نفسه، بدلاً من الاعتماد على طرائق التنظيف الأخرى التي يمكن أن تكون مُكلفة في كثير من الأحيان. أسفر هذا النهج عن ابتكار بسيط وفعّال ومبشّر للغاية؛ إذ يمكن أن يوفر المياه الصالحة للشرب، ويسهم في تنقية انبعاثات البخار من محطات الطاقة.

ابتكار جديد لتنقية مياه الضباب واستخدامها

حسبما جاء في تفاصيل هذا الابتكار التي نُشرت في 16 أغسطس/ آب في مجلة الاستدامة الطبيعية (Nature Sustainability)؛ صمم فريق من العلماء شبكة معدنية مترابطة ومطلية بمزيج من البوليمرات وثاني أوكسيد التيتانيوم. يساعد مكون البوليمر الأملس على تجميع قطرات الماء بسرعة وتدفقها عبر الشبكة؛ بينما يعمل ثاني أوكسيد التيتانيوم بوصفه محفزاً كيميائياً لتحليل جزيئات الملوثات العضوية.

لاختبار التصميم، أنشأ الفريق ضباباً اصطناعياً داخل مختبر في مدينة زيوريخ حيث وُضعت الشبكة الجديدة. ووفقاً لقياسات الفريق؛ تمكنت الشبكة من جمع 8% من رطوبة الهواء المحيط، وفي الوقت نفسه نجح ثاني أوكسيد التيتانيوم في إزالة نحو 94% من المركبات العضوية الملوثة المضافة (التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين؛ والتي يمكن أن تكون موجودة في الهواء أو الماء وتكون ناتجة من تلوث بيئي). تشمل هذه الجزيئات الملوثة الإضافية قطرات الديزل، بالإضافة إلى مادة البيسفينول أ (BPA)، وهي عامل نشط هرمونياً يوجد عادة في المواد البلاستيكية التي تُستخدم في الحياة اليومية.