7 دقيقة
يمكن الاستفادة من الخلايا الجذعية في الطمث في تطوير العلاجات والاختبارات التشخيصية الجديدة. ديبوزيت فوتوز

قبل نحو 20 عاماً، بدأت عالمة البيولوجيا، كارولاين غارغِت، البحث عن بعض الخلايا الاستثنائية في الأنسجة المزالة في عمليات استئصال الرحم. توجد هذه الخلايا في بطانة الرحم، النسيج الذي يبطّن الرحم. عندما زرعت غارغِت هذه الخلايا في طبق بتري، بدت هذه الأخيرة كأنها كتل مستديرة محاطة بوسط وردي صافي. عثرت غارغِت على ما كانت تبحث عنه عند فحص الخلايا بالمجهر، وهو نوعان من الخلايا، أحدهما مسطح ومستدير بينما الآخر ممدود ومدبب يحتوي على نتوءات تشبه الشعيرات.

اقرأ أيضاً: ما الذي يعنيه نجاح علماء في استعادة الوظائف الحيوية لخلايا خنزير بعد موته بالنسبة للطب؟

خلايا جذعية داخل الرحم

شكّت غارغِت بشدّة بأن الخلايا كانت خلايا جذعية بالغة، وهي خلايا نادرة ذاتية التجدد يمكن أن يشكّل بعضها أنواعاً مختلفة من الأنسجة. افترضت هي وغيرها من الباحثين منذ زمن طويل أن بطانة الرحم تحتوي على الخلايا الجذعية، وذلك بسبب قدرتها الاستثنائية على إعادة إنماء نفسها كل شهر. يمر نسيج بطانة الرحم التي يعشش فيها الجنين في أثناء الحمل وتُطرح في أثناء الحيض، بنحو 400 دورة من الطرح وإعادة النمو قبل أن تصل المرأة إلى سن اليأس.

لكن على الرغم من أن العلماء عزلوا الخلايا الجذعية البالغة من العديد من الأنسجة المتجددة الأخرى، مثل نخاع العظام والقلب والعضلات، “لم يكتشف أحد الخلايا الجذعية البالغة في بطانة الرحم”، حسب تعبير غارغِت.

العلماء يكتشفون مصدراً جديداً للخلايا الجذعية
هذه النقط الأرجوانية هي نسخ من الخلايا الجذعية التي اكتشفتها كارولاين غارغِت وزملاؤها في الطمث. نشأ كل تجمّع من خلية واحدة. تظهر على اليمين صورة مقرّبة لتجمّع واحد، مكبَّر 20 مرة على الأقل، تكشف عن الأشكال المغزلية المتراصة بإحكام والشبيهة بالشعيرات للخلايا. حقوق الصورة: كيه شواب، سي تان وسي غارغِت، مركز ريتشي التابع للأبحاث وقسم التوليد وأمراض النساء في جامعة موناش، جامعة موناش، ميلبورن، أستراليا

تعد هذه الخلايا ثمينة للغاية بسبب قدرتها على ترميم الأنسجة التالفة وعلاج الأمراض مثل السرطان وفشل القلب. لكن أعدادها منخفضة في الجسم، وقد يكون استخراجها صعباً؛ إذ إنه يتطلب إجراء خزعة جراحية أو استخراج نخاع العظم بإبرة. تقول غارغِت إن احتمال وجود مصدر لم يستفد منه العلماء من قبل للخلايا الجذعية البالغة كان مثيراً للحماس بحد ذاته. كما أنه يفتح المجال أيضاً لإمكانية مثيرة تتمثّل في التوصل إلى نهج جديد لعلاج الحالات الصحية التي تُصيب النساء والمهملة منذ زمن طويل مثل الانتباذ البطاني الرحمي.

مصدر جديد للخلايا الجذعية العلاجية

قبل أن تتمكن غارغِت وفريقها في جامعة موناش في أستراليا من الادعاء بأن الخلايا المستخرجة كانت خلايا جذعية حقاً، كان على الفريق إخضاع هذه الخلايا لسلسلة من الاختبارات الصارمة؛ أولاً، قاس الباحثون قدرة الخلايا على التكاثر والتجديد الذاتي، ولاحظوا أن بعضها يمكن أن ينقسم إلى نحو 100 خلية خلال أسبوع من الزمن. وأثبت هؤلاء أيضاً أن الخلايا يمكن أن تتمايز إلى أنسجة بطانة الرحم، ولاحظوا وجود بعض البروتينات المميزة التي توجد في أنواع أخرى من الخلايا الجذعية.

اقرأ أيضاً: خطوة نحو علاج العقم: تعديل جيني لفئران عقيمة يمكنها من إنتاج نطاف جرذان

وصفت غارغِت، التي تعمل الآن أيضاً في معهد هدسون للأبحاث الطبية في أستراليا، وزملاؤها عدة أنواع من الخلايا المتجددة ذاتياً في بطانة الرحم. لكن فقط الخلايا ذات الشعيرات، التي تحمل اسم الخلايا الجذعية البطانية الرحمية السدويّة الميزنكيميّة، هي الوحيدة “المتعددة القدرات” حقاً؛ إذ إنها تتمتع بالقدرة على التحول إلى خلايا دهنية أو عظمية أو حتى عضلية ملساء مثل تلك التي توجد في الأعضاء مثل القلب.

العلماء يكتشفون مصدراً جديداً للخلايا الجذعية
يمكن استخراج الخلايا الجذعية من بطانة الرحم بالخزعة أو من الطمث. ويمكن أن تتمايز ضمن الظروف الملائمة إلى أنواع من الخلايا مثل العصبونات وخلايا الغضاريف والخلايا الدهنية وخلايا العظام والقلب والكبد والجلد. حقوق الصورة: مجلة نُوابل ماغازين

توصّل فريقان بحثيان مستقلان إلى اكتشاف مفاجئ آخر في الفترة نفسها تقريباً، وهو أنه بالإمكان العثور على الخلايا الجذعية البطانية الرحمية السدويّة الميزنكيميّة في الطمث أيضاً. دُهشت غارغِت من أن الجسم يطرح هذه الخلايا الجذعية الثمينة، ولم تتوّقع أنه “سيهدرها” بطرحها علماً أنها مهمة للغاية لبقاء الأعضاء ووظائفها. مع ذلك، فهي أدركت أهمية هذا الاكتشاف مباشرة؛ إذ إنها باتت قادرة على استخراج الخلايا الجذعية الصعبة المنال التي اكتشفتها في بطانة الرحم باستخدام أكواب جمع الطمث بدلاً من الاعتماد على الخزعات الجراحية الباضعة.

منذ ذلك الحين، ساعدت الدراسات المفصّلة أكثر حول بطانة الرحم على تفسير كيف تصل هذه المجموعة الفرعية من الخلايا الجذعية البطانية الرحمية الثمينة، التي تحمل اسم الخلايا الجذعية الطمثية، إلى الطمث. تحتوي بطانة الرحم على طبقة قاعدية أعمق تبقى سليمة وطبقة وظيفية عليا تنسلخ في أثناء الحيض. خلال دورة شهرية واحدة، تزداد سماكة بطانة الرحم استعداداً لتغذية البويضة المخصّبة ثم تنكمش مع انسلاخ الطبقة العليا.

خلايا جذعية موجودة في الطبقتين الصفلى والعليا لبطانة الرحم

أثبت فريق غارغِت أن هذه الخلايا الجذعية المميزة موجودة في الطبقتين السفلى والعليا لبطانة الرحم. تلتف هذه الخلايا عادة حول الأوعية الدموية على شكل هلال، ويُعتقد أنها تساعد على تحفيز تشكّل الأوعية الدموية وتؤدي دوراً مهماً في ترميم الطبقة العليا من الأنسجة التي تُطرح كل شهر في أثناء الحيض وتجديدها. هذه الطبقة مهمة في أثناء الحمل؛ إذ إنها توفّر الدعم والتغذية للجنين الآخذ في النمو. يبدو أيضاً أن هذه الطبقة والخلايا الجذعية البطانية الرحمية التي تحفّز نموها تؤديان دوراً مهماً في العقم؛ إذ إن الجنين لن يعشش إذا لم تصبح هذه الطبقة ثخينة بما يكفي.

اكتشف العلماء علاقة بين الخلايا الجذعية البطانية الرحمية وداء الانتباذ البطاني الرحمي، وهو حالة مؤلمة تصيب نحو 190 مليون امرأة وفتاة حول العالم. على الرغم من أن الباحثين لم يكتشفوا الكثير عن هذه الحالة، فإنهم يفترضون أن أحد العوامل التي تسهم فيها هو التدفق العكسي للطمث إلى قناة فالوب لدى النساء، وهي القناة التي تنتقل عبرها البويضة من المبيضين إلى الرحم. ينتقل الطمث في هذه الحالة إلى تجويف الحوض، وهو حيّز على شكل قمع يقع بين عظام الحوض. قد تتسبب الخلايا الجذعية البطانية الرحمية التي تترسب في هذه المناطق بنمو أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم، ما يؤدي إلى تشكّل كتل يمكن أن تتسبب بآلام شديدة وتندبات، وبالعقم في الكثير من الحالات.